أدمن Admin
احترام قوانين المنتدى : أعلام الدول : عدد الرسائل : 6804 العمر : 56 تاريخ التسجيل : 06/01/2009
| موضوع: مهام الناظرفي مؤسسات التعليم الثانوي الجمعة سبتمبر 20, 2013 1:03 pm | |
| حددت مهام الناظر بناء على القرار الوزاري رقم : 154 المؤرخ في : 26 . 02. 1991 . وتندرج مهامه ضمن ثلاثة أبواب رئيسية هي : أ – المهام البيداغوجية ب – المهام التربوية ج – المهام الإدارية والمالية وقبل التطرق لهذه المهام لا بد من ذكر بعض الأحكام العامة . الأحكام العامة : من الأحكام العامة : 1 – يسهر الناظر على تطبيق التنظيم التربوي للمؤسسة ، وتنفيذ برامج التعليم ومواقيته ، ومناهجه . 2 – ينسق وينشط عمل الأساتذة . 3 – يتابع كافة المسائل المتعلقة بالتنظيم التربوي داخل المؤسسة . 4 – يكلف في الثانويات التقنية تحت إشراف المدير بتنظيم التعليم التقني النظري والتطبيقي وتنسيقه ومراقبته . 5 – هو المساعد الأول لمدير الثانوية في كل ما يتعلق بتنظيم الحياة البيداغوجية ، والتربوية ، وتنشيطها في المؤسسة . 6 – يتلقى التوجيهات والتعليمات من مدير المؤسسة ، ويقدم إليه تقريرا يوميا عن الوضعية في المؤسسة . 7 – يخلف مدير المؤسسة في حالة الغياب في جميع صلاحياته باستثناء مهمة الآمر بالصرف التي لا يمكن إن يكلف بها إلا بمقرر وزاري . 8 – يلزم بالحضور الدائم في المؤسسة ، ويمكن أثناء آدائه لمهامه أن يستحضر في أي وقت من الليل أو النهار . 9 – يعتبر عضوا شرعيا في جميع المجالس القائمة في المؤسسة . 10 – يمارس في المؤسسة مهام : أ - بيداغوجية . ب - تربوية . ج - إدارية ومالية . أ - المهام البيداغوجية : يقوم الناظر بالمهام التالية : 1 – إعداد جداول توقيت الأقسام وخدمات الأساتذة وضبطها. 2 – مراقبة دفاتر النصوص والسهر على تطبيق البرامج والمواقيت. 3 – إعداد الرزنامة الخاصة بطريقة تقييم التلاميذ ومراقبة تنفيذها. 4 – ضبط جداول التوقيت في الثانويات التقنية والمتاقن بالتنسيق مع رئيس الأشغال . 5 – السهر على ترشيد استعمال المحلات والوسائل التربوية التجهيزات . 6 – ينظم الزيارات والتداريب المبرمجة رسميا . 7 – يشكل الأقسام والأفواج التربوية . 8 – يطبق التوجيهات والتعليمات البيداغوجية . 9 – يشارك في تنظيم الإمتحانات والمسابقات وتصحيحها ولجانها وفي عملية التكوين وتحسين المستوى ، وتجديد المعارف . 10 – في حالة إنشغال مدير المؤسسة ، يمكن لنائب المدير للدراسات أن يرافق مفتش التربية والتكوين لحضور درس مع أستاذ في المؤسسة . ب - المهام التربوية : يمارس الناظر إما مباشرة ، أو بمساعدة الأساتذة ومستشاري التربية المهام التالية : 1 – تقوية العلاقات المنسجمة ضمن المجموعة التربوية . 2 – تحسين شروط تمدرس التلاميذ . 3 – تطوير وتحسين النشاطات التربوية والإجتماعية بالمؤسسة . 4 – حماية الوسط المدرسي . 5 – تنظيم الحياة في النظام الداخلي . 6 – تنظيم وإثراء المكتبة ، والمحافظة عليها ، والسهر على أداء عملها . 7 – تمتين العلاقات مع أولياء التلاميذ وتنشيطها . 8 – تفقد التلاميذ الداخليين في قاعات المداومة والمذاكرة والمطعم والمراقد وقاعات التمريض بصفة منتظمة . ج - المهام الإدارية والمالية : تتمثل في الجوانب التالية : 1 – تسجيل التلاميذ ومعاينة حضورهم بمسك سجل خاص بدخول وخروج التلاميذ ، وسجل آخر خاص بتلاميذ كل قسم . 2 – متابعة حضور الأساتذة وموظفي الرقابة ومواظبتهم ، وإعداد الجداول الشهرية لغياباتهم . 3 – إعداد مختلف الوثائق والشهادات التي تتضمن حضور التلاميذ والشروط التي يجري فيها تمدرسهم . 4 – يخول له صلاحية الإمضاء على الوثائق الخاصة بالتلاميذ الذين يزاولون دراستهم بالمؤسسة فقط . 5 – يعد الجداول الخاصة بخدمة الأساتذة والتي تحمل ختم مدير المؤسسة . 6 – يعرض المراسلات التي توجه خارج المؤسسة على المدير ليؤشر عليها . 7 – تخضع غيابات نائب المدير للدراسات إلى رخصة يمنحها مدير المؤسسة ، أو السلطة السلمية وفقا لطبيعة الغيابات ومدتها . 8 – يكون مسؤولا عن المكتبة ، ويحتفظ بالوثائق التعليمية والوسائل السمعية البصرية، بعد أن يقوم المقتصد بإجراء جرد لها . 9 – ضبط مختلف الجداول القانونية الخاصة بالتعويض عن الساعات الإضافية والإستخلافات التي يقوم بها الأساتذة . 10 – إعداد العقود الإدارية التي تعتمد في تحصيل الإرادات المتعلقة بالرسوم المدرسية ، والأضرار الملحقة بالتجهيزات . 11 – يمارس مهام مالية بصفة غير مباشرة ، ولا يجوز له أن يتداول الأموال الخاصة بالمؤسسة والتلاميذ . 12 – تقوم العلاقات بين نائب المدير للدراسات والمصالح الإقتصادية عن طريق المقتصد أو الموظف المكلف بالتسيير المالي . | |
|