إبراهيم مصطفى العرب.
ولد في مدينة الإسكندرية، وبها توفي.
وعاش بين القاهرة والإسكندرية.
التحق بالأزهر ، ودرس على أساتذة أجلاء منهم رفاعة رافع الطهطاوي.
عمل مدرساً بمدارس القاهرة، ثم استقر بالإسكندرية مدرساً للغة العربية.
شارك وهو شاب يافع في الدفاع عن الإسكندرية ضد الغزو البريطاني (1882) كما كان له دور وطني مشهود في ثورة (1919) .
المدارس، وأعادت طباعته عام 1989 الهيئة المصرية العامة للكتاب.
الحكاية، موجهة إلى الناشئة (الأطفال والفتيان).
مع أن إبراهيم العرب وجه حكاياته المنظومة إلى الأطفال والفتيان، فإنها لم تخل من قلق في المغزى وغموض في بعض الألفاظ.
1 - إبراهيم العرب: ديوان آداب العرب - دراسة وتقديم عبدالتواب يوسف. الهيئة المصرية العامة للكتاب - القاهرة 1989 .
2 - محمد حسن عبدالله: قصص الأطفال ومسرحهم - دار قباء - القاهرة 2001 .
قـد أظهـر الطـاووس إعجـابـــــــــــــه ___________________________________
| | واختـال بـيـن الــــــــــــــورد والآسِ ___________________________________
|
يفتتـن النـاظر مـــــــــــــــــن شكله ___________________________________
| | بحُسْنِ ريش الــــــــــــــــــذيل والراس ___________________________________
|
لكـن عصـفـــــــــــــــــــوراً تصدَّى له ___________________________________
| | بـالـذمّ فـي صحــــــــــــــــــبٍ وجُلاّس ___________________________________
|
وعـاب مـنه السـاقَ فـي عُرْيِهــــــــــــا ___________________________________
| | عـن ثـوب ريشٍ نـاعـمٍ كـاســــــــــــــي ___________________________________
|
فقـام مـن حـولهـمـا طـــــــــــــــائرٌ ___________________________________
| | يرمـيـهـمـا بـالـمـنطق القـاســـــــــي ___________________________________
|
فقـال كلٌّ مـنكـمــــــــــــــــــا مُعجَبٌ ___________________________________
| | وغافلٌ عـن عـيبـه نـاســـــــــــــــــي ___________________________________
|
لـو نظر النـاسُ إلى عـيبـهـــــــــــــم ___________________________________
| | مـا عـاب إنسـانٌ عـلى النـــــــــــــاس ___________________________________
|
أعـمـىً تـوطَّن فـي بعضٍ مـن الـــــــــمدنِ ___________________________________
| | وجـاره مُقْعَدٌ فـي ذلك الــــــــــــــوطنِ ___________________________________
|
كلاهـمـا يـتـمـنّى الـمـوتَ معتقـــــــدًا ___________________________________
| | بأنه مِنَّةٌ مـن أعـظـم الـمـــــــــــــنن ___________________________________
|
وبـيـنمـا ذلك الأعـمـى يســــــــير إلى ___________________________________
| | وجه الكريـم بـلا هـادٍ ولا سكــــــــــن ___________________________________
|
إذا بـه عثرَتْ رجلاه عــــــــــــــن خطأٍ ___________________________________
| | بذلك الـمقعـد الـمحفـوف بـالــــــــمحن ___________________________________
|
قـال الضريرُ وقـد نـاداه صـاحـــــــــبُه ___________________________________
| | مـا كـان هـذا الشقـا لـو كـنـتَ تصحـبنـي ___________________________________
|
فقـال كـيف وعـنك الضـــــــــــوءُ مُحْتجِبٌ ___________________________________
| | والـداء أعْيـا مكـان السعـي مـن بـدنـــي ___________________________________
|
قـال الضريرُ ألا لـو كـنـتَ لــــــي سنداً ___________________________________
| | لـمـا أُصِبنـا بـمـا نشكـو مــــــن الإحن ___________________________________
|
تعـالَ أحـمِلْكَ فـوق الـمـنكِبـيــــــن إلى ___________________________________
| | مطـالـبِ الرزق أبـغـيـهـا وتـرشدنــــــي ___________________________________
|
تسعى بـمسعـايَ أنَّى تبتغـــــــــــي وأرى ___________________________________
| | بنـاظرَيكَ فهـيّا يـا أخـــــــــــــي أعِن ___________________________________
|
عـاوِنْ صديـقَكَ فـي أمـرٍ يحـــــــــــاوله ___________________________________
| | فـالـحـرُّ للـحـرِّ مِعْوانٌ عـلى الزمـــــــن ___________________________________
|
حكـايةٌ عـن رجلٍ بخــــــــــــــــــــيلِ ___________________________________
| | راضٍ مـن العِيشة بـالقـلـــــــــــــــيلِ ___________________________________
|
إن أكل الـبـيضةَ بعـد عـــــــــــــــامِ ___________________________________
| | قـال: دجـاجةٌ بـلا عـــــــــــــــــظامِ ___________________________________
|
أسـرف يـومًا واشـتـرى تفّاحـــــــــــــا ___________________________________
| | وقصد الـدارَ بـه صـبـاحــــــــــــــــا ___________________________________
|
ووضع الـتفـاحَ فـــــــــــــــي الخزانهْ ___________________________________
| | وعـدَّه خـوفًا مـن الخـيـــــــــــــــانهْ ___________________________________
|
وكـان كل لـحظةٍ فثـانـــــــــــــــــيَهْ ___________________________________
| | يُعـيـدُ ذلك الـحسـابَ ثـانـيــــــــــــه ___________________________________
|
فـيأكل الـمعطـوبَ والقبـيحـــــــــــــا ___________________________________
| | ويـتـرك الطـيِّبَ والصحـيحـــــــــــــــا ___________________________________
|
فذات يـومٍ نسِيَ الـمفتـاحـــــــــــــــا ___________________________________
| | فـي بـاب مستـودعِه وراحــــــــــــــــا ___________________________________
|
أبصره ابنُه فجـــــــــــــــــــاء يعجلُ ___________________________________
| | وقـال للأصحـاب: هــــــــــــــيّا وكُلُوا ___________________________________
|
ولـبثَ الغلامُ معْ أصحـابــــــــــــــــهِ ___________________________________
| | حتى أتى الـوالـدُ مـن غـيـابـــــــــــهِ ___________________________________
|
وقـال: مـثلـي مـــــــــــــاله لا يُؤكلُ ___________________________________
| | مـا بـالكـم فـي صُنعكـم لـم تعقـلـــــوا ___________________________________
|
أجـابـه ابنهُ أبـــــــــــــــي لا تغضبِ ___________________________________
| | فـمـا أكلـتُ مـنه غـيرَ الطــــــــــــيّبِ ___________________________________
|
يـا حـارمَ النفس لجـمع مــــــــــــــالِ ___________________________________
| | تُفـنـيـه وُرَّاثٌ مــــــــــــــــن الجهّال ___________________________________
|
أيجـمع الـمـالَ امـرؤٌ يـمـــــــــــــوتُ ___________________________________
| | ومـا لَه فـي الـمـال إلا القــــــــــوتُ ___________________________________
|
إن قـلـتَ: إنـي جــــــــــــــامعٌ للخلفِ ___________________________________
| | كـم خَلَفٍ يُقبَرُ قبـــــــــــــــــل السلفِ ___________________________________
|
أو قـلـتَ: أخشى مـن صروف الفقــــــــــرِ ___________________________________
| | مـن ذا الـذي يأمـن شـرَّ الـدهــــــــــرِ ___________________________________
|
مـا أقطعَ الآجـالَ للآمــــــــــــــــالِ ___________________________________
| | وأسـرعَ الآمـالَ فـي الآجــــــــــــــالِ ___________________________________
|
قـد كتب اللهُ عـلى الـحــــــــــــــريصِ ___________________________________
| | أن يـتـركَ الأمـوالَ للِّصـــــــــــــــوصِ ___________________________________
|
يعـيش بـالـتَّقْتـير فـي دنـيـــــــــــاهُ ___________________________________
| | وعـن غِنًى يُسْأل فـــــــــــــــــي أُخْراهُ ___________________________________
|
مـا ضرَّ مـن يبخلُ بـالـمـوجــــــــــــودِ ___________________________________
| | أن يشـتـري الـحـــــــــــمدَ ببذل الجُودِ ___________________________________
|
فتلك حقـاً حـالة الـبخــــــــــــــــيلِ ___________________________________
| | فـي مـاله الكثـير والقـلـــــــــــــيلِ ___________________________________
|
يـدفعُ خـــــــــــــــــــيرَه بجلْبِ ضَيْرِهِ ___________________________________
| | مـالُ الـبخـيل دائمًا لغــــــــــــــيرهِ ___________________________________
|
شَيَّدَ فـي زمـانه الـمأمــــــــــــــــونُ ___________________________________
| | قصراً أبـانـت حُسْنَهُ الفـنــــــــــــــونُ ___________________________________
|
لـم يحْكِه قصرٌ مـن القصــــــــــــــــور ___________________________________
| | فـي سـالف الأيـام والعصــــــــــــــورِ ___________________________________
|
وكـان كــــــــــــــــــوخٌ بإزاء القصرِ ___________________________________
| | كَكَلَفٍ يشـيـنُ وجهَ الـبـــــــــــــــــدرِ ___________________________________
|
لِحـائكٍ مـن الـورى فقـــــــــــــــــيرِ ___________________________________
| | مبتهجٍ بعـيشه النضــــــــــــــــــــيرِ ___________________________________
|
خـالٍ مـن الـديـون والـمتــــــــــــاعبِ ___________________________________
| | مقتـنعٍ بقـلة الـمكــــــــــــــــــاسبِ ___________________________________
|
فأمَرَ الخلـيفةُ الــــــــــــــــــوزيرا ___________________________________
| | يـومـاً إلى الـحـائك أن يســـــــــــيرا ___________________________________
|
لـيشـتـري الكـوخَ مـن الـمسكـيـــــــــنِ ___________________________________
| | عـلى رضًا بـالثـمـن الثـمـيــــــــــــنِ ___________________________________
|
فرفض الـحـائكُ ذاك الـبَيْعــــــــــــــا ___________________________________
| | ولـم يـوافقْه عـلـيـه طـوعـــــــــــــا ___________________________________
|
وقـال: إنـي قـانعٌ بـمـالــــــــــــــي ___________________________________
| | مغتبطٌ بحسن هـذي الـحـــــــــــــــــالِ ___________________________________
|
فـمـنزلـي لستُ غنـيًّا عــــــــــــــــنهُ ___________________________________
| | بأيِّ شـرعٍ تُخرجـونـي مـــــــــــــــــنهُ ___________________________________
|
فـيـه تُوفّي والـدي وإنـــــــــــــــــي ___________________________________
| | ولـدتُ فـيـه فإلـيك عـنــــــــــــــــي ___________________________________
|
مـولايَ لا يُرضـيــــــــــــــه حقّي يُهضَمُ ___________________________________
| | وأن مـنزلـيَ الـحقـــــــــــــــيرَ يُهدمُ ___________________________________
|
فإن ظلـمْتَنـي شكـوتُ حـالـــــــــــــــي ___________________________________
| | إلـيـه كـي يـنصـفَنـي فـي الـحــــــــالِ ___________________________________
|
فـالظلـمُ طبعٌ فـي نفـوس النـــــــــــاسِ ___________________________________
| | والعـدلُ خُلْقٌ فـي بنـي العبــــــــــــاسِ ___________________________________
|
فَغضبَ الـوزيرُ ثـم أمــــــــــــــــــرا ___________________________________
| | بــــــــــــــــــهدْمِهِ حتى أزال الأث ___________________________________
|
وعـندمـا جـاء الخلــــــــــــيفةَ الخبرْ ___________________________________
| | تَبـدّلَ الصـفـاءُ مـنه بـــــــــــــالكَدَرْ ___________________________________
|
وقـال للـوزير مـا هــــــــــــذا الشططْ ___________________________________
| | كلُّ الـذي فعـلـتَه عـيــــــــــــنُ الغلطْ ___________________________________
|
أَعِدْ إلى جـاريَ ذاك الـمـــــــــــــنزلا ___________________________________
| | شـيـمَتُنـا فـي قـومـنـا أن نعــــــــدلا ___________________________________
|
حتى يرى بعـديَ كلُّ النـــــــــــــــــاسِ ___________________________________
| | أنـي حفـظتُ الـمـلْكَ بـالقِسْطـــــــــــاسِ ___________________________________
|
وتسمع الـذكرى بعـدلِ الـبـانـــــــــــي ___________________________________
| | فـي مُلْكه والـذِّكْرُ عُمْرٌ ثـانـــــــــــــي ___________________________________
|
عـلى الفتى آثـــــــــــــــــــارُه تدلُّ ___________________________________
| | بقـدْرِهــــــــــــــــــــا يُحقَرُ أو يُجَلّ
|