ثانوية الحاج علال بن بيتور
أبو العَتاهِيَة..شاعر يقع بين المجون والزهد 33340510
ثانوية الحاج علال بن بيتور
أبو العَتاهِيَة..شاعر يقع بين المجون والزهد 33340510
ثانوية الحاج علال بن بيتور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةدخولالأحداثالتسجيلالمنشوراتأحدث الصورالقرآن الكريمتولباررفع الفلاش

 

 أبو العَتاهِيَة..شاعر يقع بين المجون والزهد

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
باندة الاسكندرية
عضو ماسي
عضو ماسي
باندة الاسكندرية


أعلام الدول : أبو العَتاهِيَة..شاعر يقع بين المجون والزهد Aon1010
انثى
عدد الرسائل : 863
العمر : 49
تاريخ التسجيل : 10/07/2011

أبو العَتاهِيَة..شاعر يقع بين المجون والزهد Empty
مُساهمةموضوع: أبو العَتاهِيَة..شاعر يقع بين المجون والزهد   أبو العَتاهِيَة..شاعر يقع بين المجون والزهد Emotic10الخميس يونيو 21, 2012 11:20 pm

إسماعيل بن القاسم بن سويد العيني، العنزي، أبو إسحاق ويعرف بأبي العتاهية، أحد شعراء العصر العباسي، قيل عنه أنه شاعر مكثر، سريع الخاطر، في شعره إبداع، يعد من مقدمي المولدين، من طبقة بشار وأبي نواس وأمثالهما، كان يجيد القول في الزهد والمديح وأكثر أنواع الشعر في عصره، قال عن نفسه "لو شئت أن أجعل كلامي كله شعراً لفعلت".

حياته

ولد أبو العتاهية عام 130هـ - 747م بعين التمر وهي إحدى القرى الواقعة قرب الأنبار غربي الكوفة وبها نشأ، وسكن بغداد، عندما ضاق الحال بوالده أنتقل بعائلته إلى الكوفة، والتي عرفت في ذلك الوقت كملتقى للعلماء والمحدثين والعباد والزهاد، ومع الرخاء الذي عم المدينة انتشر بها عدد من الجماعات الماجنة والذين يقولون الشعر متنقلين بين مجالس اللهو، ويشتهروا بالزندقة والتهتك.

وفي وسط ذلك نشأ أبو العتاهية فكان يختلف تارة إلى مجالس العلماء والعباد، وتارة أخرى إلى مجالس الشعراء الماجنة، ونظراً لفقره عمل مع والده في بيع الفخار بالكوفة.

ظهرت موهبته في نظم الشعر مبكراً واشتهر بهذا وسمع به المتأدبون من الفتيان فكانوا يتوافدون عليه لسماع شعره.

بين المجون والزهد


كانت حياة شاعرنا مضطربة فكان يخالط أهل المجون واللهو واكثر الشعراء فسوقاً، وظل كذلك لفترة من حياته حتى أطلق عليه لقب "مخنث أهل بغداد"، وعلى الرغم من حياة اللهو هذه إلا أنه أنصرف بعد ذلك إلى الزهد، فكثر شعره في الزهد ووصف الموت وأحواله، والمواعظ والحكم.

يـــا مَـــن يُــسَـرُّ بِـنَـفسِهِ وَشَـبـابِهِ
أَنّى سُرِرتَ وَأَنتَ في خُلَسِ الرَدى
أَهـــلَ الـقُـبـورِ لا تَــواصُـلَ iiبَـيـنَكُم
مَـن مـاتَ أَصـبَحَ هَبلُهُ رَثَّ iiالقُوى
يــا مَــن أَقـامَ وَقَـد مَـضى إِخـوانُهُ
مــا أَنــتَ إِلّا واحِــدٌ مِـمَّـن مَـضـى
أَنَـسيتَ أَن تُـدعى وَأَنـتَ مُـحَشرِج
مـا إِن تَـفيقُ وَلا تُـجيبُ لِـمَن iiدَعـا
أَمّــا خُـطاكَ إِلـى الـعَمى iiفَـسَريعَةٌ
وَإِلى الهُدى فَأَراكَ مُنقَبِضَ iiالخُطا

وقال أيضاً

أَمــا مِـنَ الـمَوتِ لِـحَيٍّ iiنَـجا
كُــلُّ امــرِئٍ آتٍ عَـلَيهِ iiالـفَنا
تَــبــارَكَ الــلَــهُ iiوَسُـبـحـانَـهُ
لِــكُـلِّ شَــيءٍ مُــدَّةٌ وَانـقِـضا
يُـقَـدِّرُ الإِنـسـانُ فــي نَـفـسِهِ
أَمــراً وَيَـأبـاهُ عَـلَـيهِ الـقَضا
وَيُرزَقُ الإِنسانُ مِن حَيثُ لا
يَـرجو وَأَحـياناً يُـضِلُّ iiالـرَجا
الـيَأسُ يَحمي لِلفَتى iiعِرضَهُ
وَالـطَـمَعُ الـكـاذِبُ داءٌ iiعَـيـا
مـــا أَزيَــنَ الـحِـلمَ iiلِأَربـابِـهِ
وَغـايَـةُ الـحِـلمِ تَـمامُ iiالـتُقى


اتصاله بالخلفاء

انتقل أبو العتاهية إلى بغداد أثناء خلافة المهدي، وكانت مركزاً للنشاط العلمي والأدبي بالإضافة لكونها دار الخلافة، فكانت المكان المناسب للشاعر لينشر بها أشعاره، أتصل بالخليفة المهدي الذي استدعاه للقصر ولما سمع شعره أعجب به ونال رضاه.

مما قاله في مدح الخليفة المهدي يوم توليه الخلافة:

أَتَــتــهُ الـخِـلافَـةُ iiمُـنـقـادَةً
إِلَـــيــهِ تُــجَــرِّرُ iiأَذيــالَـهـا
وَلَـــم تَــكُ تَـصـلُحُ إِلّا لَــهُ
وَلَــم يَــكُ يَـصـلُحُ إِلّا iiلَـها
وَلَــو رامَـهـا أَحَــدٌ غَـيـرُهُ
لَـزُلزِلَتِ الأَرضُ iiزِلـزالَها
وَلَو لَم تُطِعهُ بَناتُ القُلوبِ
لَـمـا قَـبِـلَ الـلَـهُ أَعـمـالَها
وَإِنَّ الخَليفَةَ مِن بَعضِ iiلا
إِلَـيـهِ لَـيُـبغِضُ مَـن iiقـالَها

وعندما جاءت فترة حكم الرشيد كان أبو العتاهية قد أعرض عن قول الشعر، فطلب منه الرشيد أن يعود إليه فأبى فحبسه في منزل حتى عاد إليه مرة أخرى، ولزم بعد ذلك الرشيد ومن بعده الأمين ثم المأمون.

"عتبة"

أعجب أبو العتاهية بجارية لزوجة المهدي وتدعى "عتبة" وكان قد أبصرها ذات يوم راكبة مع جمع من الخدم تتصرف في حوائج الخلافة، فتعلق بها قلبه وذكرها في شعره، ولما علم أمير المؤمنين هم أن يدفع بها إليه، ولكنها قالت " يا أمير المؤمنين مع حرمتي وخدمتي تدفعني إلى بائع جرار متكسب بالشعر؟"، فبعث إليه قائلاً" أما عتبة فلا سبيل لك إليها وقد أمرنا لك بملء برنية مالاً".

قال في عتبة:

يـا إِخـوَتي إِنَّ الهَوى iiقاتِلي
فَـيَسِّروا الأَكـفانَ مِن عاجِلِ
وَلا تَلوموا في أتِّباعِ الهَوى
فَـإِنَّـنـي فـــي شُـغُـلٍ شـاغِـلِ
عَـيـني عَـلـى عُـتـبَةَ iiمُـنهَلَّةٌ
بِـدَمـعِها الـمُـنسَكِبِ iiالـسائِلِ
يـا مَـن رَأى قَبلي قَتيلاً iiبَكى
مِـن شِدَّةِ الوَجدِ عَلى iiالقاتِلِ
بَـسَطتُ كَـفّي نَـحوَكُم iiسـائِلاً
مــاذا تَـرُدّونَ عَـلى iiالـسائِلِ

وظل أبا العتاهية متغزلاً في عتبة ينظم فيها الكثير من الأشعار، حتى أمر المهدي بجلده وإدخاله للسجن، إلى أن تشفع فيه خاله وأخرجه.

وعلى الرغم من ذلك ظل حب عتبة مشتعلاً بقلبه حتى جاءت خلافة الرشيد، والذي حاول بدوره التوسط من أجل زواج أبو العتاهية من عتبة ولكن لم يفلح الأمر أيضاً، وأصاب أبو العتاهية اليأس ومما قاله في ذلك:


قَــطَّـعـتُ مِــنــكَ حَـبـائِـلَ الآمـــالِ
وَحَطَطتُ عَن ظَهرِ المَطِيِّ رِحالي
وَيَـئِستُ أَن أَبـقى لِـشَيءٍ نِلتُ مِم
مــا فـيـكِ يــا دُنـيا وَأَن يَـبقى iiلـي
وَوَجَـدتُ بَردَ اليَأسِ بَينَ iiجَوانِحي
وَأَرَحـتُ مِـن حَـلّي وَمِـن iiتَرحالي

"أبو العتاهية"



يقال في سبب تسمية "أبو العتاهية" بهذا اللقب أن الخليفة المهدي قال له يوماً " أنت رجل متحذلق – أي متطرف، متعته – فغلب عليه هذا اللقب، ويقول ابن منظور " لأن المهدي قال له أراك متخلطاً متعتهاً وكان قد نعته بجارية المهدي "عتبة" واعتقل بسببها وعرض عليها المهدي أن يزوجها له فأبت - كما سبق ان ذكرنا -، وقيل لقب بذلك لأنه كان طويلاً مضطرباً، وقيل أيضاً لأنه يرمي بالزندقة ولأنه كان محباً للمجون والتعته".

وكلمة عتاهية لها أكثر من معنى ففي لسان العرب يقول ابن منظور: عته في العلم: أولع به وحرص عليه، والعتاهة والعتاهية مصدر عته مثل الرفاهة والرفاهية، والعتاهية: ضلال الناس من التجنن والدهش والتعته المبالغ في الملبس والمأكل ورجل عتاهية أي أحمق.

قال عنه أبو العلاء المعري

الـلَـهُ يَـنـقُلُ مَــن شــاءَ رُتـبَةً بَـعدَ رُتـبَه
أَبدى العَتاهِيُّ نُسكاً وَتابَ مِن ذِكرِ عُتبَه

شعره

قدم أبو العتاهية في شعره الزهد والموعظة والرثاء والهجاء والمدح والوصف والحكم والأمثال والغزل، تميز شعره بسهولة الألفاظ وقلة التكلف.

ويقال عن سبب اتجاهه للزهد وتوقفه عن قول الغزل والهجاء والمديح، واقتصار شعره على الزهد والحكمة، ما روي عن أبي سلمة الغنوي الذي سأل أبا العتاهية: "ما الذي صرفك عن قول الغزل إلى قول الزهد؟". فأجابه:"إذن والله أخبرك. إني لما قلت:

الـلَـهُ بَـيـني وَبَـيـنَ iiمَـولاتي أَبـدَت لِـيَ الـصَدَّ iiوَالمَلالاتِ
لا تَغفِرُ الذَنبَ إِن أَسَأتُ وَلا تَـقـبَلُ عُــذري وَلا iiمُـؤاتاتي
مَـنَحتُها مُـهجَتي iiوَخالِصَتي فَـكـانَ هِـجـرانُها iiمُـكـافاتي
هَـيَّـمَـني حُـبُّـهـا وَصَـيَّـرَنـي أُحـدوثَةً فـي جَـميعِ جاراتي

رأيت في المنام في تلك الليلة كأن آتيا أتاني فقال: "ما أصبت أحدا تدخله بينك وبين عتبة يحكم علينا بالمعصية إلا الله تعالى؟"، فانتبهت مذعورا وتبت إلى الله تعالى من ساعتي من قول الغزل".

زهده

تضاربت الأقوال في زهده فكان البعض يراه زاهداً صادقاً، بينما يراه البعض الأخر راغباً في الدنيا، وان زهده ما هو إلا مواعظ أدبية وتأملات ذات صفة شعرية في الحياة والموت.

مما قاله في الزهد:

إِلَـــهـــي لا تُــعَــذِّبـنـي فَـــإِنّـــي
مُــقِـرٌّ بِــالَّـذي قَـــد كــانَ iiمِـنّـي
وَمـــا لـــي حـيـلَـةٌ إِلّا iiرَجــائـي
وَعَفوُكَ إِن عَفَوتَ وَحُسنُ ظَنّي
فَـكَـم مِـن زِلَّـةٍ لـي فـي iiالـبَرايا
وَأَنـــتَ عَــلَـيَّ ذو فَـضـلٍ وَمَــنِّ
إِذا فَــكَّـرتُ فــي نَـدَمـي iiعَـلَـيها
عَـضَضتُ أَنامِلي وَقَرَعتُ iiسِنّي
يَـظُـنُّ الـنـاسُ بــي خَـيراً iiوَإِنّـي
لَـشَرُّ الـناسِ إِن لَـم تَـعفُ iiعَنّي

قالوا عنه

قال عنه أبو الفرج "قال الشعر فبرع به وتقدم"، وقال عنه الأصمعي " شعر أبي العتاهية كساحة الملوك يقع فيها الجوهر والذهب، والتراب والخزف والنوى"، كما قيل عنه: "أنه أقدر الناس على وزن الكلام حتى أنه يتكلم بالشعر في جميع حالاته".

وقال عنه المبرد: كان أبو العتاهية حسن الشعر قريب المآخذ لشعره ديباجة ويخرج القول منه كمخرج النفس قوة وسهولة واقتدار.

الوفاة

توفي أبو العتاهية في خلافة المأمون بعد أن بلغ الثمانين من عمره عام 211هـ - 826م، وله ديوان شعر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فارس الخير
عضو ذهبي
عضو ذهبي



أعلام الدول : أبو العَتاهِيَة..شاعر يقع بين المجون والزهد Iocan111
ذكر
عدد الرسائل : 346
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 22/11/2011

أبو العَتاهِيَة..شاعر يقع بين المجون والزهد Empty
مُساهمةموضوع: رد: أبو العَتاهِيَة..شاعر يقع بين المجون والزهد   أبو العَتاهِيَة..شاعر يقع بين المجون والزهد Emotic10الجمعة يونيو 22, 2012 5:38 pm

شكرا على الموضوع والفائدة جعله الله في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
باندة الاسكندرية
عضو ماسي
عضو ماسي
باندة الاسكندرية


أعلام الدول : أبو العَتاهِيَة..شاعر يقع بين المجون والزهد Aon1010
انثى
عدد الرسائل : 863
العمر : 49
تاريخ التسجيل : 10/07/2011

أبو العَتاهِيَة..شاعر يقع بين المجون والزهد Empty
مُساهمةموضوع: رد: أبو العَتاهِيَة..شاعر يقع بين المجون والزهد   أبو العَتاهِيَة..شاعر يقع بين المجون والزهد Emotic10الأحد يوليو 08, 2012 7:42 pm

كل الشكر والتقدير على
التواجد في صفحتي والرد على موضوعي
لا حرمني الله الطلة والتواجد
خالص تحياتي وودي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أدمن
Admin
Admin
أدمن


احترام قوانين المنتدى : أبو العَتاهِيَة..شاعر يقع بين المجون والزهد 111010
أعلام الدول : أبو العَتاهِيَة..شاعر يقع بين المجون والزهد Iocan111
ذكر
عدد الرسائل : 6804
العمر : 55
تاريخ التسجيل : 06/01/2009

أبو العَتاهِيَة..شاعر يقع بين المجون والزهد Empty
مُساهمةموضوع: رد: أبو العَتاهِيَة..شاعر يقع بين المجون والزهد   أبو العَتاهِيَة..شاعر يقع بين المجون والزهد Emotic10الإثنين يوليو 09, 2012 7:52 pm


أبو العَتاهِيَة..شاعر يقع بين المجون والزهد 2476724050
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
GeeGee
المشرف العام
GeeGee


احترام قوانين المنتدى : أبو العَتاهِيَة..شاعر يقع بين المجون والزهد 111010
أعلام الدول : أبو العَتاهِيَة..شاعر يقع بين المجون والزهد Aon1010
انثى
عدد الرسائل : 1169
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 27/07/2011

أبو العَتاهِيَة..شاعر يقع بين المجون والزهد Empty
مُساهمةموضوع: رد: أبو العَتاهِيَة..شاعر يقع بين المجون والزهد   أبو العَتاهِيَة..شاعر يقع بين المجون والزهد Emotic10الثلاثاء يوليو 10, 2012 12:17 am

دائما متميز في الانتقاء

سلمت على روعه طرحك

نترقب المزيد من جديدك الرائع

دمت ودام لنا روعه مواضيعك

لكـ خالص احترامي


أبو العَتاهِيَة..شاعر يقع بين المجون والزهد Jb13103321891
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
باندة الاسكندرية
عضو ماسي
عضو ماسي
باندة الاسكندرية


أعلام الدول : أبو العَتاهِيَة..شاعر يقع بين المجون والزهد Aon1010
انثى
عدد الرسائل : 863
العمر : 49
تاريخ التسجيل : 10/07/2011

أبو العَتاهِيَة..شاعر يقع بين المجون والزهد Empty
مُساهمةموضوع: رد: أبو العَتاهِيَة..شاعر يقع بين المجون والزهد   أبو العَتاهِيَة..شاعر يقع بين المجون والزهد Emotic10الخميس أغسطس 02, 2012 10:38 am

اشكرك جزيل الشكرعلى مروركم الراقي في صفحتي
لا حرمني الله من وجودكم
خالص الود والتحايا لكم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أبو العَتاهِيَة..شاعر يقع بين المجون والزهد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ثانوية الحاج علال بن بيتور  ::  المنتدى العام ::  منتدى المواضيع العامة-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» لنرقى بأقلامنا << قوانين القسم الثقافي
أبو العَتاهِيَة..شاعر يقع بين المجون والزهد Emotic10الجمعة أبريل 28, 2023 10:45 pm من طرف khalid123_123

» تعزية لزميلنا الأستاذ حروز عمر
أبو العَتاهِيَة..شاعر يقع بين المجون والزهد Emotic10الجمعة فبراير 11, 2022 8:57 am من طرف أدمن

» تعزية لزميلنا محمد مزي
أبو العَتاهِيَة..شاعر يقع بين المجون والزهد Emotic10الأحد فبراير 06, 2022 3:48 pm من طرف أدمن

» تعزية للأستاذ القدير عمار البرج
أبو العَتاهِيَة..شاعر يقع بين المجون والزهد Emotic10الخميس يناير 20, 2022 6:15 pm من طرف أدمن

» تعزية لزميلنا الاستاذ سيراج احمد
أبو العَتاهِيَة..شاعر يقع بين المجون والزهد Emotic10السبت نوفمبر 06, 2021 5:54 pm من طرف أدمن

» تهنئة للأستاذة دحمان مريم
أبو العَتاهِيَة..شاعر يقع بين المجون والزهد Emotic10الخميس فبراير 25, 2021 7:25 am من طرف أدمن

» تعزية لزميلنا الاستاذ بوحادة علي
أبو العَتاهِيَة..شاعر يقع بين المجون والزهد Emotic10الجمعة يناير 01, 2021 10:01 am من طرف أدمن

» تعزية لزميلنا الاستاذ دين عبد الغني
أبو العَتاهِيَة..شاعر يقع بين المجون والزهد Emotic10الخميس ديسمبر 17, 2020 1:00 pm من طرف أدمن

» تعزية لزميلتتا الأستاذة أولاد العيد سعاد
أبو العَتاهِيَة..شاعر يقع بين المجون والزهد Emotic10السبت نوفمبر 14, 2020 12:45 pm من طرف أدمن

المواضيع المنشورة في المنتدى لا تعبر عن رأي الادارة بل عن رأي كاتبها