ثانوية الحاج علال بن بيتور
الاعتمار لأكثر من شخص في سفرة واحدة 33340510
ثانوية الحاج علال بن بيتور
الاعتمار لأكثر من شخص في سفرة واحدة 33340510
ثانوية الحاج علال بن بيتور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةدخولالأحداثالتسجيلالمنشوراتأحدث الصورالقرآن الكريمتولباررفع الفلاش

 

 الاعتمار لأكثر من شخص في سفرة واحدة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أدمن
Admin
Admin
أدمن


احترام قوانين المنتدى : الاعتمار لأكثر من شخص في سفرة واحدة 111010
أعلام الدول : الاعتمار لأكثر من شخص في سفرة واحدة Iocan111
ذكر
عدد الرسائل : 6804
العمر : 56
تاريخ التسجيل : 06/01/2009

الاعتمار لأكثر من شخص في سفرة واحدة Empty
مُساهمةموضوع: الاعتمار لأكثر من شخص في سفرة واحدة   الاعتمار لأكثر من شخص في سفرة واحدة Emotic10السبت أكتوبر 13, 2012 6:09 pm

السؤال:
هل يجوز الاعتمار لأكثر من شخص؟ علماً أن المعتمر يعتمر لأول مرة؟




الجواب :






الحمد لله






أولاً :


ليس
من السنة ، ولا من هدي السلف ، تكرار العمرة في سفرة واحدة ، لا عن نفسه ، ولا عن
غيره ؛ إذ الأصل أن لكل عمرة سفرة .


فمن
سافر للعمرة أداها مرة واحدة في سفره هذا ، ولا يشرع في حقه تكرارها ، إلا إذا خرج
من مكة مسافراً ثم رجع إليها .





قال
ابن القيم رحمه الله :



"ولم يكن في عُمَره صلى الله عليه وسلم عمرةٌ واحدةٌ خارجاً من مكة ، كما يفعل كثير
من الناس اليوم ، وإنما كانت عمَرُه كلُها داخلاً إلى مكة ، وقد أقام بعد الوحي
بمكة ثلاث عشرة سنة ، لم ينقل عنه أنه اعتمر خارجاً من مكة في تلك المدة أصلاً ،
فالعمرة التي فعلها رسول الله صلى الله عليه وسلم وشرعها هي عمرة الداخل إلى مكة ،
لا عمرة من كان بها فيخرج إلى الحل ليعتمر ، ولم يَفعل هذا على عهده أحدٌ قط ، إلا
عائشة وحدها بين سائر من كان معه ؛ لأنها كانت قد أهلت بالعمرة فحاضت فأمرها فأدخلت
الحج على العمرة وصارت قارنة ، وأخبرها أن طوافها بالبيت وبين الصفا والمروة قد وقع
عن حجتها وعمرتها ، فوجدت في نفسها أن يرجع صواحباتها بحج وعمرة مستقلين - فإنهن كن
متمتعات ، ولم يحضن ، ولم يقرنَّ - وترجع هي بعمرة في ضمن حجتها ، فأمر أخاها أن
يُعمرها من التنعيم ؛ تطييباً لقلبها ، ولم يعتمر هو من التنعيم في تلك الحجة ، ولا
أحدٌ ممن كان معه " انتهى .


"
زاد المعاد " ( 2 / 89 ، 90 ) .






وسئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :


بعض
الناس يأتي من مكان بعيد لهدف العمرة إلى مكة ، ثم يعتمرون ويحلون ، ثم يذهبون إلى
التنعيم ثم يؤدون العمرة ، يعني : في سفره عدة عمرات ، فكيف هذا ؟



فأجاب :



"هذا بارك الله فيك من البدع في دين الله ؛ لأنه ليس أحرص من الرسول صلى الله عليه
وسلم ولا من الصحابة ، والرسول صلى الله عليه وسلم كما نعلم جميعاً دخل مكة فاتحاً
في آخر رمضان ، وبقي تسعة عشر يوماً في مكة ولم يخرج إلى التنعيم ليحرم بعمرة ،
وكذلك الصحابة ، فتكرار العمرة في سفر واحد من البدع" انتهى .



لقاء الباب المفتوح - (121 / 28) .






وقال الشيخ الألباني رحمه الله :


"
الإحرام بعمرة من التنعيم ، حيث أحرمت منه السيدة عائشة ، فهذا حكمٌ خاص بعائشة ومن
يكون مثلها ، وأنا أعبر عن هذه العمرة من التنعيم بأنها عمرة الحائض ، ذلك لأن
عائشة رضي الله عنها لما خرجت مع النبي صلى الله عليه وسلم حاجة في حجة الوداع
وكانت قد أحرمت بالعمرة ، فلما وصلت إلى مكان قريب من مكة ، يعرف بـ " سَرِف " دخل
عليها الرسول عليه السلام فوجدها تبكي ، فقال لها : ( ما لكِ تبكين ؟ أنفستِ ؟ )
قالت : نعم ، يا رسول الله ، قال عليه السلام : ( هذا أمر كتبه الله على بنات آدم ،
فاصنعي ما يصنع الحاج غير أن لا تطوفي ولا تصلي ) فما طافت ولا صلت حتى طَهُرَتْ في
عرفات ، ثم تابعت مناسك الحج وأدت الحج بكامله ، لما عزم الرسول عليه السلام على
السفر والرجوع إلى المدينة ، دخل عليها في خيمتها فوجدها أيضاً تبكي ، قال: ( مالكِ
؟ ) قالت : مالي ؟ يرجع الناس بحج وعمرة ، وأرجع بحج دون عمرة ، ذلك لأنه بسبب
حيضها انقلبت عمرتها إلى حج ، حج مفرد [هذا ما اختاره الشيخ الألباني رحمه الله ،
واختار غيره من العلماء أنها صارت قارنة ، وليست مفردة] ، فأشفق الرسول عليه السلام
عليها , وأمر أخاها عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق أن يردفها خلفه على الناقة وأن
يخرج بها إلى التنعيم ففعل ورجعت واعتمرت فطابت نفسها ، فلذلك نحن نقول : من أصابها
مثل ما أصابها ( أي عائشة ) من النساء حيث حاضت وهي معتمرة ولا تستطيع أن تكمل
العمرة , فتنقلب عمرتها إلى حج , فتعوِّض ما فاتها بنفس الأسلوب الذي شرعه الله على
لسان رسوله لعائشة , فتخرج هذه الحائض الأخرى إلى التنعيم وتأتي بالعمرة ، أما
الرجال فهم والحمد لله لا يحيضون , فما لهم ولحكم الحائض ؟ والدليل أنه كما يقول
بعض العلماء بالسيرة وبأحوال الصحابة : حج مع الرسول مئة ألف من الصحابة ما أحد منه
جاء بعمرة كعمرة عائشة رضي الله عنها" انتهى .







فلا يشرع لمن كان في مكة أن يخرج إلى التنعيم ليحرم بعمرة ، وإنما يشرع له إذا خرج
من مكة لحاجة ، كما لو خرج إلى المدينة أو جدة أو الطائف .. ثم أراد الرجوع إلى مكة
، فلا حرج عليه أن يرجع بعمرة .






وقد
يرخص لمن كان بمكة في الخروج إلى التنعيم ليحرم بعمرة عن غيره إذا كان قد جاء من
بلاد بعيدة يحتاج إلى تأشيرة ونفقات كثيرة لدخول بلاد الحرمين الشريفين ، ولا يدري
هل سيتيسر له ذلك أم لا؟



فمثل هذا قد يرخص له في الاعتمار عن غيره من التنعيم ، أما من يتيسر العودة إلى مكة
فلا يعتمر في السفرة الواحدة أكثر من مرة ، سواء عن نفسه أو غيره .









ثانياً :



الاعتمار عن الغير يجوز إذا كان هذا الغير عاجزاً لكبر سن أو مرض لا يرجى برؤه ، أو
كان ميتاً ، بشرط أن يكون المعتمر قد اعتمر عن نفسه أولاً .


فقد
سئل علماء اللجنة الدائمة للإفتاء :



أريد العمرة لبيت الله الحرام ، وأردت إذا ما فرغت من عمرتي فحينئذ أعتمر عن والدي
-وهما على قيد الحياة ، والحمد لله- وعن والديهما - وهما قد ماتا رحمهما الله – هل
هذه الطريقة صحيحة لي أم لا ؟



فأجابوا :



"إذا اعتمرت عن نفسك جاز لك أن تعتمر عن أمك وأبيك إذا كانا عاجزين لكبر سن أو مرض
لا يرجى برؤه . كما يجوز لك أن تعتمر عن والدي والديك المتوفين" انتهى .



"فتاوى اللجنة الدائمة" (11 / 80-81) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فارس الخير
عضو ذهبي
عضو ذهبي



أعلام الدول : الاعتمار لأكثر من شخص في سفرة واحدة Iocan111
ذكر
عدد الرسائل : 346
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 22/11/2011

الاعتمار لأكثر من شخص في سفرة واحدة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاعتمار لأكثر من شخص في سفرة واحدة   الاعتمار لأكثر من شخص في سفرة واحدة Emotic10السبت أكتوبر 13, 2012 7:38 pm

تكرار العمرة

أراء .. وعلمــاء .. ومصـــادر ..

نصـــــوص منقـــولـــة حــــرفيـــاً
( ﭑ) فتح الباري بشرح صحيح البخاري – لابن حجر العسقلاني - باب العمرة على قدر النصب :

" ... واستدل به على أن الاعتمار لمن كان بمكة جهة الحل القريبة أقل أجراً من الاعتمار من جهة الحل البعيدة ؛ وهو ظاهر الحديث ؛ قال الشافعي في ( الإملاء ) أفضل بقاع الحل للإعتمار الجعرانة لان النبي r اعتمر واحرم منها ؛ ثم التنعيم لأنه أذن لعائشة منها . قال وإذا تنحى عن هذين الموضعين فأين بعد حتى يكون أكثر لسفره كان أحب إلى . وحكي الموفق في ( المغنى ) عن احمد أن المكي كلما تباعد في العمرة كان أعظم لأجره ؛ وقال الحنفية : أفضل بقاع الحل للاعتمار التنعيم ؛ ووافقهم بعض الشافعية والحنابلة . ووجهه من قدمناه انه لم ينقل أن أحدا من الصحابة في عهد النبي r خرج من مكة إلى الحل ليحرم بالعمرة غير عائشة . وأما اعتماره r من ألجعرانه فكان حين رجع من الطائف مجتازاً المدينة ؛ ولكن لا يلزم من ذلك تعين التنعيم للفضل لما دل عليه الخبر أن الفضل في زيادة التعب والنفقة ؛ وإنما يكون التنعيم أفضل من جهة أخرى تساويه إلى الحل من جهة ابعد منه ؛ والله اعلم " .

فتح البارى بشرح صحيح البخارى – للامام الحافظ احمد ابن على ابن حجر العسقلانى - المجلد الثالث - كتاب العمرة - باب العمرة على قدر النصب - صفحة742 – طلعة دار التقوى للتراث – القاهرة .



( ﭑ ) فقـــه الســــنة – السيد سابق – العمرة - ميقاتها :

" الذي يريد العمرة إما أن يكون خارج مواقيت الحد المتقدمة ؛ أو يكون داخلها .

فان كان خارجها ؛ فلا يحل له مجاوزتها بلا إحرام . لما رواه البخاري : أن زيد بن جبير أتى عبد الله ابن عمر ؛ فسأله : من أين يجوز أن اعتمر ؟ قال : فرضها رسول الله r لأهل نجد ( قرنا ً) ولأهل المدينة ( ذا الحليفة ) ولأهل الشام ( الجحفة ) .

وان كان داخل المواقيت ؛ فميقاته في العمرة الحل ؛ ولو كان بالحرم ؛ لحديث البخاري المتقدم ؛ وفيه أن عائشة خرجت إلى التنعيم وأحرمت فيه ؛ وأن ذلك كان أمرا من رسول الله r . " .

فقه السنة – السيد سابق – االجزء الاول – العمرة – ص 514 – طبعة الفتح للاعلام العربى – الطبعة الأولى - القاهرة .



( ﭑ ) الدين الخالص أو إرشاد الناسك إلى أعمال المناسك - أمين محمود خطاب - مواقيت العمرة هي :

" (أ) لمن كان خارج المواقيت ؛ مواقيت الحج المتقدمة ؛ فلا يحل لمريد العمرة مجاوزتها بلا إحرام لقول زهير بن معاوية : حدثني زيد بن جبير انه أتى عبد الله بن عمر فسأله من أين يجوز أن اعتمر ؟ قال : فرضها رسول الله r لأهل نجد قرناً ؛ ولأهل المدينة ذا الحليقة ؛ ولهل الشام الجحفة . أخرجه البخاري .

(ب) أما من كان داخل المواقيت ؛ فميقاته في العمرة الحل ولو كان بالحرم لحديث الأسود أن عائشة رضي الله عنها قالت : يارسول الله يصدر الناس بنسكين وأصدر بنسك ؟ فقيل لها : انتظري فإذا تطهرت فاخرجي إلى التنعيم فأهلي ثم اتينا بمكان كذا . ولكنها على قدر نفقتك أو نصبك . أخرجه البخاري " .

الدين الخالص أو ارشاد الناسك الى اعمال المناسك - امين محمود خطاب من علماء الازهر الشريف - والمؤسس الثانى للجمعية الشرعية لتعاون العاملين بالكتاب والسنة المحمدية - بعنوان : مواقيت العمرة - صفحة 226 – 227 - الجزء التاسع – الطبعة الثالثة – 1978 .



( ﭑ ) صحيح البخــاري – حديث برقم 1662- باب أجر العمرة على قدر النصب :

" حدثنا مسدد ؛ حدثنا يزيد بن زريع ؛ حدثنا ابن عون ؛ عن القاسم بن محمد ؛ وعن ابن عون ؛ عن إبراهيم ؛ عن الأسود ؛ قالا : قالت عائشة رضي الله عنها : يارسول الله يصدر الناس بنسكين وأصدر بنسك ؟ فقيل لها : انتظري فإذا تطهرت فاخرجي إلى التنعيم فأهلي ثم اتينا بمكان كذا . ولكنها على قدر نفقتك أو نصبك " .

صحيح البخارى – للامام ابى عبد الله محمد بن اسماعيل بن ابراهيم بن بردزية الجحفى البخارى – برقم 1662 – باب العمرة على قدر النصب – ص 428 – الجزء الاول – طبعة دار التقوى للتراث – مصر .



( ﭑ ) الفقــه على المذاهــب الاربعــة - عبد الرحمــن الجــزيرى - بعنــوان : مبحث العمرة :

" ... لها ميقات زماني ؛ وميقات مكاني ؛ فأما الزمانى ؛ فهو كل السنة ؛ فيصح إنشاء الإحرام للعمرة من غير كراهة في كل اوقات السنة ؛ إلا في أحوال مفصلة مذكورة تحت الخط .

أما ميقاتها المكاني فهو كميقات الحج على ما سبق بياته ؛ إلا بالنسبة لمن كان بمكة ؛ سواء كان من أهلها أو غريباً ؛ فان ميقاته في العمرة الحل وهو ما عدا الحرم الذي يحرم التعرض فيه للصيد ؛ وأفضل الحل ألجعرانه عند المالكية والشافعية ؛ وقال الحنفية والحنابلة أفضـل الحل التنعيم ؛ ثم ألجعرانه ؛ والجعرانه مكان بين مكة والطائف . ثم التنعيم يليه في الفضل ؛ وهو مكان يسمى ألان بمسجد عائشة ؛ فيلزمه أن يخرج إلى طرف الحل ؛ ثم يحرم بخلاف الحج ؛ فان ميقاته للمكي الحرم ؛ على التفصيل السابق .. " .

الفقه على المذاهب الاربعة – عبد الرحمن الجزيرى – المجلد الاول – العبادات – مبحث العمرة – ص 550- 551 – طلعة دار التقوى للتراث - القاهرة .



( ﭑ ) زاد المعــاد في هــدى خـير العـباد – لابن قيم الجوزية – فصل فى هديه r فى حجه وعمره :

" ... ثم اعمرها من التنعيم تطيباً لقلبها اذ تأتى بعمرة مستقلة كصواحباتها .

ويوضح ذلك ايضاحاً بيناً ما روى مسلم فى صحيحه من حديث الزهرى عن عروة عنها ؛ قالت : خرجنا مع رسول الله r فى حجة الوداع ؛ فحضت فلم ازل حائضاً حتى كان يوم عرفه ولم أهل إلا بعمرة ؛ فأمرنى رسول الله r ان انقض رأسى وامتشط واهل بالحج واترك العمرة ؛ قالت : ففعلت ذلك ؛ حتى اذا قضيت حجى بعث معى رسول الله r عبد الرحمن بن ابى بكر وامرنى ان اعتمر من التنعيم مكان عمرتى التى ادركنى الحج ولم احل منها ؛ فهذا حديث فى غاية الصحة والصراحة انها لم تكن احلت من عمرتها وانها بقيت محرمة بها حتى ادخلت عليها الحج ؛ فهذا خبرها عن نفسها ؛ وذلك قــول رســـول الله r لها ؛ كل منهمـا يوافق الاخــر ؛ وبالله التوفيق . وفى قوله r : العمرة الى العمرة كفارة لما بينهما ؛ والحـج المبرور ليـس له جزاء الا الجنة دليل على التفريق بين الحـج والعمــرة فى التكرار وتنبيه على ذلك اذ لو كانت العمـرة كالحج لاتفعل فى السـنة الا مرة واحـدة لسـوى بينهمـا ولم يفرقـاً ؛ وروى الامام الشافعى – رحمه الله – عن على رضى الله عنه انه اعتمر فى كل شهر مرة ؛ وروى وكيع عن اسـرائيل عن سويد بن الى ناحيـة عن جعفـر قـال : قال على – رضى الله عنه : اعتمر فى الشهر ان أطقت مراراً ؛ وذكـر سعيد بن منصـور عن سفيان بن ابى حسين عن بعض ولد انس أن انسـاً كان إذا كـان بمكة فجمم رأسه خرج الى التنعيم واعتمر . " .

زاد المعـاد فى هـدى خـير العبـاد – للامام شمـس الدين ابى عبد الله محمد بن ابى بكر ابن قيم الجوزية الدمشقى - الجزء الاول – صفحة 263 – فصـل بعنـوان : " هديه r فى حجـه وعمره " – طبعه دار المنار – القاهرة .



( ﭑ ) كتاب الفتــاوى - الشيخ : محمد متولي الشعراوى - إعداد الدكتور / السيد الجميلى :

" ... أما عن تكرار العمرة فلا شيء فيه ؛ وقد قال الله تعالى : ﭽ ﮘ ﮙ ﮚ ﮛ ﮜ ﮝ ﮞ ﭼ 0 ويقول البعض انه لا يصح عمل أكثر من عمرة في العام الواحد ؛ لان العمرة دون الحـج ؛ فلا يصـح ان أكــرر الاقل ؛ ولا اكرر الاصل ؛ ونرد عليهم بان الحج مرتبط بزمان ؛ وما دام كذلك فلا استطيع ان اكرره فى غير زمنه ؛ لا اقول سأحج فى شوال ؛ أو فى صفر ؛ ولكن الحج وقت محـدد ؛ فلا يصـح فى غيره ؛ أما العمرة فغـير مقـيدة بزمـن ؛ فتستطيع أن تؤديهـا فى اى وقت ؛ ولو اتيحت لى الفرصـة اكـررها .. " .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاعتمار لأكثر من شخص في سفرة واحدة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» غرف سفرة مميزة
» أضف موقعك لأكثر من 100 محرك بحث
» القرأن الكريم لأكثر من 70 قارئ
»  الطـريقة الصحيحة لكيفيـة توزيع الاشارة لأكثر من ج
» حمل عشر صور دفعة واحدة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ثانوية الحاج علال بن بيتور  ::  المنتدى العام ::  المنتدى الاسلامي العام :: ۞ الفتوى-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» لنرقى بأقلامنا << قوانين القسم الثقافي
الاعتمار لأكثر من شخص في سفرة واحدة Emotic10الجمعة أبريل 28, 2023 10:45 pm من طرف khalid123_123

» تعزية لزميلنا الأستاذ حروز عمر
الاعتمار لأكثر من شخص في سفرة واحدة Emotic10الجمعة فبراير 11, 2022 8:57 am من طرف أدمن

» تعزية لزميلنا محمد مزي
الاعتمار لأكثر من شخص في سفرة واحدة Emotic10الأحد فبراير 06, 2022 3:48 pm من طرف أدمن

» تعزية للأستاذ القدير عمار البرج
الاعتمار لأكثر من شخص في سفرة واحدة Emotic10الخميس يناير 20, 2022 6:15 pm من طرف أدمن

» تعزية لزميلنا الاستاذ سيراج احمد
الاعتمار لأكثر من شخص في سفرة واحدة Emotic10السبت نوفمبر 06, 2021 5:54 pm من طرف أدمن

» تهنئة للأستاذة دحمان مريم
الاعتمار لأكثر من شخص في سفرة واحدة Emotic10الخميس فبراير 25, 2021 7:25 am من طرف أدمن

» تعزية لزميلنا الاستاذ بوحادة علي
الاعتمار لأكثر من شخص في سفرة واحدة Emotic10الجمعة يناير 01, 2021 10:01 am من طرف أدمن

» تعزية لزميلنا الاستاذ دين عبد الغني
الاعتمار لأكثر من شخص في سفرة واحدة Emotic10الخميس ديسمبر 17, 2020 1:00 pm من طرف أدمن

» تعزية لزميلتتا الأستاذة أولاد العيد سعاد
الاعتمار لأكثر من شخص في سفرة واحدة Emotic10السبت نوفمبر 14, 2020 12:45 pm من طرف أدمن

المواضيع المنشورة في المنتدى لا تعبر عن رأي الادارة بل عن رأي كاتبها