ثانوية الحاج علال بن بيتور
الحديث القدسى 33340510



 
الرئيسيةدخولالأحداثالتسجيلالمنشوراتالقرآن الكريمتولباررفع الفلاش

 

 الحديث القدسى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ممدوح السروى
نائب المدير
نائب المدير


احترام قوانين المنتدى : الحديث القدسى 111010
أعلام الدول : الحديث القدسى Aon1010
ذكر
عدد الرسائل : 1375
العمر : 54
تاريخ التسجيل : 27/12/2008

الحديث القدسى Empty
مُساهمةموضوع: الحديث القدسى   الحديث القدسى Emotic10الإثنين يوليو 23, 2012 10:06 pm


السلام عليكم ورحمة الله[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]





اللهم أسالك رضاك والجنة




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

الحديث القدسي

هو
الحديث الذي يسنده النبي - صلى الله عليه وسلم - إلى الله عز وجل ،
والقدسي نسبة للقدس ، وهي تحمل معنى التكريم والتعظيم والتنزيه ، ولعل من
مناسبة وصف هذا النوع من الأحاديث بهذا الوصف ، أن الأحاديث القدسية تدور
معانيها في الغالب على تقديس الله وتمجيده وتنزيهه عما لا يليق به من
النقائص ، وقليلاً ما تتعرض للأحكام التكليفية .



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
ويرد
الحديث القدسي بصيغ عديدة كأن يقول الراوي مثلاً : قال رسول الله - صلى
الله عليه وسلم - فيما يرويه عن ربه ، كحديث أبي هريرة رضي الله عنه عن
رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فيما يرويه عن ربه عز وجل : ( يد الله
ملأى لا يغيضها نفقة سحاء الليل والنهار .......) رواه البخاري .

أو
أن يقول الراوي : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : قال الله تعالى ،
أو يقول الله تعالى ، كحديث أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال النبي صلى
الله عليه وسلم : يقول الله تعالى : ( أنا عند ظن عبدي بي ، وأنا معه إذا
ذكرني ، فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي ، وإن ذكرني في ملإ ذكرته في ملإ
خير منه .....) رواه البخاري و مسلم .



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

ومما
تجدر الإشارة إليه أن وصف الحديث بكونه قدسياً لا يعني بالضرورة ثبوته ،
فقد يكون الحديث صحيحاً وقد يكون ضعيفاً أو موضوعاً ، إذ إن موضوع الصحة
والضعف المدار فيه
على السند وقواعد القبول والرد التي يذكرها المحدثون في هذا الباب ، أمَّا هذا الوصف فيتعلق بنسبة الكلام إلى الله تبارك وتعالى .



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


هل الحديث القدسي كلام الله بلفظه أو بمعناه :

اختلف
أهل العلم في الحديث القدسي هل هو من كلام الله تعالى بلفظه ومعناه ، أم
أن معانيه من عند الله وألفاظه من الرسول - صلى الله عليه وسلم - فذهب
بعضهم إلى القول الأول وهو أن ألفاظه ومعانيه من الله تعالى ، أوحى بها إلى
رسوله - عليه الصلاة والسلام - بطريقة من طرق الوحي غير الجلي - أي من غير
طريق جبريل عليه السلام - ، إما بإلهام أو قذف في الروع أو حال المنام ،
إلا أنه لم يُرِد به التحدي والإعجاز ، وليست له خصائص القرآن ، وذهب البعض
إلى القول الثاني وهو أن الحديث القدسي كلام الله بمعناه فقط ، وأما اللفظ
فللرسول - صلى الله عليه وسلم - وهذا القول هو الصحيح الراجح .


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


الفرق بين القرآن والحديث القدسي :

وهناك عدة فروق بين القرآن الكريم والحديث القدسي ، ومن أهم هذه الفروق :
1-
أن القرآن الكريم كلام الله أوحى به إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم -
بلفظه ومعناه وتحدى به العرب - بل الإنس والجن - أن يأتوا بمثله ، وأما
الحديث القدسي فلم يقع به التحدي والإعجاز .

2-
والقرآن الكريم جميعه منقول بالتواتر ، فهو قطعي الثبوت ، وأما الأحاديث
القدسية فمعظمها أخبار آحاد ، فهي ظنية الثبوت ، ولذلك فإن فيها الصحيح
والحسن والضعيف .

3-
والقرآن الكريم كلام الله بلفظه ومعناه ، والحديث القدسي معناه من عند
الله ولفظه من الرسول - صلى الله عليه وسلم - على الصحيح من أقوال أهل
العلم .

4-
والقرآن الكريم متعبد بتلاوته ، وهو الذي تتعين القراءة به في الصلاة ،
ومن قرأه كان له بكل حرف حسنة ، والحسنة بعشر أمثالها ، وأما الحديث القدسي
فغير متعبد بتلاوته ، ولا يجزئ في الصلاة ، ولا يصدق عليه الثواب الوارد
في قراءة القرآن .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



[center]عدد الأحاديث القدسية والمصنفات فيها :

ذكر
العلامة ابن حجر الهيتمي أن مجموع الأحاديث القدسية المروية يتجاوز المائة
، وذكر أنه قد جمعها بعضهم في جزء كبير ، والصحيح أن عددها - بغض النظر عن
صحتها - أكثر من ذلك فهو يجاوز الثمانمائة ، بل قد يقارب الألف ، وقد أفرد
العلماء هذا النوع من الأحاديث بالتصنيف ومنهم الشيخ المناوي رحمه الله في
كتابه المسمى ( الإتحافات السنية في الأحاديث القدسية ) ، وللعلامة المدني
أيضاً كتاب ( الإتحافات السنية في الأحاديث القدسية ) ، وكتاب( الأحاديث
القدسية ) لابن بلبان ، وهناك كتب معاصرة أفردت في هذا النوع من الأحاديث ،
ومنها كتاب ( الجامع في الأحاديث القدسية ) لعبد السلام بن محمد علوش ،
وكتاب ( الصحيح المسند من الأحاديث القدسية ) لمصطفى العدوي ،

وسنعرض إن شاء الله لبعض هذه الأحاديث بشيء من التفصيل والشرح والبيان ، والله الموفق وعليه التكلان .
المصدر : islamweb
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمدالعابد
عضو فعال
عضو فعال
محمدالعابد

أعلام الدول : الحديث القدسى Aon1010
ذكر
عدد الرسائل : 157
العمر : 66
السكن : مصر اسوان
المزاج : عال ولله الحمد
تاريخ التسجيل : 31/12/2011

الحديث القدسى Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحديث القدسى   الحديث القدسى Emotic10الإثنين يوليو 23, 2012 10:31 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحديث القدسى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ثانوية الحاج علال بن بيتور  ::  المنتدى العام ::  منتدى المواضيع العامة-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» تعزية لزميلنا الاستاذ شحم محمود
الحديث القدسى Emotic10الأربعاء أبريل 22, 2020 12:37 pm من طرف أدمن

» قصة و عبرة
الحديث القدسى Emotic10الأحد أبريل 19, 2020 5:44 pm من طرف أدمن

» تهنئة للأستاذة بن نذير سمية
الحديث القدسى Emotic10الخميس فبراير 06, 2020 6:57 am من طرف أدمن

» تعزية للأسرة التربوية بمتليلي
الحديث القدسى Emotic10الأحد يناير 26, 2020 6:59 am من طرف أدمن

» السياحة في تركيا
الحديث القدسى Emotic10الجمعة يناير 24, 2020 7:00 pm من طرف payblogg

» تعزية لزميلنا الاستاذ الشيخ لعمش
الحديث القدسى Emotic10الإثنين يناير 20, 2020 6:33 am من طرف أدمن

» موقع لمقارنة الهواتف الذكية
الحديث القدسى Emotic10الأربعاء نوفمبر 06, 2019 5:04 pm من طرف أدمن

» تعزية للأستاذ بوجمعة قربوز
الحديث القدسى Emotic10الأربعاء نوفمبر 06, 2019 12:06 pm من طرف أدمن

» تعزية للزميل بعزيز سالم
الحديث القدسى Emotic10الأحد أكتوبر 13, 2019 7:42 pm من طرف أدمن

المواضيع المنشورة في المنتدى لا تعبر عن رأي الادارة بل عن رأي كاتبها