ثانوية الحاج علال بن بيتور
بحث عن مدارس الفن التشكيلي  33340510
ثانوية الحاج علال بن بيتور
بحث عن مدارس الفن التشكيلي  33340510
ثانوية الحاج علال بن بيتور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةدخولالأحداثالتسجيلالمنشوراتأحدث الصورالقرآن الكريمتولباررفع الفلاش

 

 بحث عن مدارس الفن التشكيلي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أدمن
Admin
Admin
أدمن


احترام قوانين المنتدى : بحث عن مدارس الفن التشكيلي  111010
أعلام الدول : بحث عن مدارس الفن التشكيلي  Iocan111
ذكر
عدد الرسائل : 6804
العمر : 55
تاريخ التسجيل : 06/01/2009

بحث عن مدارس الفن التشكيلي  Empty
مُساهمةموضوع: بحث عن مدارس الفن التشكيلي    بحث عن مدارس الفن التشكيلي  Emotic10السبت أبريل 07, 2012 3:57 pm


تعددت المذاهب الفنية في اروربا بعد انقضاء فترة الفن المسيحي الذي انتشر
في القرون الوسطى فظهر فن النهضة العظيم في أوائل القرن الخامس عشر وصاحب
ذلك اعتزاز الفنان بفرديته بدلا من إن يكون ذائبا في مجتمع كبير ،، إلا أن
التغيرات الدينية والسياسية والفكرية التي ظهرت في المجتمع خدمة الطبقة عام
1600 كان لها دور في ظهور فن الباروك الذي كان في خدمة الطبقة البروجوازية
وطراز الروكوكو الذي ارتبط بالعائلات الحاكمة، على إن طراز الروكوكو اختفي
من فرنسا بعد قيام الثورة الفرنسية عام 1789م وظهر بها طراز فني استمد من
مقوماته الفنون الإغريقية الرومانية باسم الكلاسيكية العائدة. وتوالت
الحركات الفنية في الغرب منذ مطلع القرن التاسع عشر فظهرت الرومانتية
والطبيعية والواقعية.. ولأول مرة في تاريخ الفنون نجد إن الهجوم التشكيلي
للفن يخضع لتأثير العلم والاكتشافات الحديثة حيث بدأ العلماء يبحثون في
علاقة الضوء بالألوان كما اخترعت آلة التصوير الشمسي وساهمت هذه الأحداث في
ازدهار المذهب التأثيري.. وما إن نصل إلى القرن العشرين حتى نقابل مذاهب
جديدة من أهمها التكعيبية والوحشية والمستقبلية..وعندما قامت الحرب
العالمية الأولى أثرت الفوضى التي عمت البلاد في المجتمعات الإنسانية
وانفعلت طائفة من الفنانين تبحث عن الشهرة بالأهوال والمآسي فضربوا بالقيم
الجمالية التي ورثوها الفنان عن أجدادهم عرض الحائط وأخرجوا أعمالا شاذة
تحارب الفن عرفت باسم - الدادا- واختتمت هذه الحركات المتعددة بحركتي
السريالية والتجريدية وتهدف الأولى إلى الغوص في أعمال اللاشعور على حين
تسعى الثانية إلى البحث في جمال الأشكال اللاموضوعية والهندسية.


بحث عن مدارس الفن التشكيلي  939732
المدرسة الكلاسيكية
بحث عن مدارس الفن التشكيلي  275803
قبل أن نتحدث عن المدرسة الكلاسيكية في الفن يجدر بنا أن نتعرف على
المعنى الذي يكمن خلف هذا المسمى (كلاسيكي)، لقد جرت العادة أن نطلق لفظ
كلاسيكي على الشئ التقليدي أو القديم، بل نطلق هذا اللفظ على الشخص الذي
يتمسك بالنظم السابقة التقليدية دون تغيير أو إضافة. والحقيقة أن لفظ
كلاسيكية هو مفردة يونانية وتعني (الطراز الأول) أو الممتاز أو المثل
النموذجي، حيث أعتمد اليونان في فنهم الأصول الجمالية المثالية، فنرى في
منحوتاتهم أشكالا للرجال أو النساء وقد اختاروا الكمال الجسماني للرجال
والجمالي المثالي في النساء، فقد كانوا ينحتون أو يرسمون الأنسان في وضع
مثالي ونسب مثالية، لقد ظهر الرجل في أعمالهم الفنية وكانه عملاق أو بطل
كمال جسماني، وظهرت النساء وكأنهن ملكات جمال، فالمفهوم الكلاسيكي كان
عندهم هو الأفضل، بل المثال والجودة.. وقبل أن تستخدم هذه الكلمة في القرن
الثامن عشر كانت الكلاسيكية قد أنبعثت من جديد في إيطاليا، في بداية القرن
الخامس عشر، إذا كانت إنذاك نهضة شاملة في كافة ميادين العلم شملت فن الرسم
والنحت، وقد تركز في تلك الفترة الاهتمام بالأصوال الإغريقية في الفنون
الجميلة، ثم نادت مجموعة من الفنانين بإحياء التقاليد الإغريقية
والرومانية، والتي كانت أثارها في فن النحت والعمارة والتصوير تنتشر في
إنحاء إيطاليا. ومن أشهر فناني هذه المدرسة الفنان المعروف (ليوناردو دا فينشي)
في فن التصوير والرسم و(مايكل أنجلوا) في فن النحت والعمارة وغيرهم، وقد
سميت فترة هؤلاء بفترة العصر الذهبي، وإعتبرت أعلى المراحل الفنية في عصر
النهضة، وكان ذلك في القرن السادس عشر، ومن أشهر أعمال الفنان ليوناردو دا فينشي لوحة (الجيوكندا) أو ما تسمى بالموناليزا، أما أشهر اعمال مايكل أنجلوا فهو تمثال داوود .


بحث عن مدارس الفن التشكيلي  939732
المدرسة الواقعية
بحث عن مدارس الفن التشكيلي  275803

جاءت المدرسة الواقعية ردا على المدرسة الرومانسية، فقد أعتقد أصحاب هذه
المدرسة بضرورة معالجة الواقع برسم أشكال الواقع كما هي، وتسليط الأضواء
على جوانب هامة يريد الفنان إيصالها للجمهور بأسلوب يسجل الواقع بدقائقه
دون غرابة أو نفور. فالمدرسة الواقعية ركزت على الاتجاه الموضوعي، وجعلت
المنطق الموضوعي أكثر أهمية من الذات فصور الرسام الحياة اليومية بصدق
وأمانة، دون أن يدخل ذاته في الموضوع، بل يتجرد الرسام عن الموضوع في نقلة
كما ينبغي أن يكون، أنه يعالج مشاكل المجتمع من خلال حياته اليومية، أنه
يبشر بالحلول. لقد اختلفت الواقعية عن الرومانسية من حيث ذاتية الرسام، إذ
ترى الواقعية أن ذاتية الفنان يجب أن لا تطغى على الموضوع، ولكن الرومانسية
ترى خلاف ذلك، إذ تعد العمل الفني إحساس الفنان الذاتي وطريقته الخاصة في
نقل مشاعره للآخرين. أن المدرسة الواقعية هي مدرسة الشعب، أي عامة الناس
بمستوياتهم جميعا، ويصفها عز الدين إسماعيل عندما يتحدث مقارنا فنانا
رومانسيا بفنان واقعي قائلا : كان (ديلاكروا) وهو فنان رومانسي يرى أن على
الفنان أن يصور الواقع نفسه من خلال رؤيته الذاتية في حين ذهب كوربيه وهو
فنان واقعي إلى ضرورة تصوير الأشياء الواقعية القائمة في الوجود خارج
الإنسان، وأن يلتزم في هذا التصوير الموضوعية التي تنكمش أمامها الصفة
الذاتية، وان يستخدم في هذا التصوير أسلوباً واضحا دقيق الصياغة وأن يختار
موضوعة من واقع الحياة اليومية، فينفذ بذلك إلى حياة الجماهير، يعالج
مشكلاتهم ويبصر بالحلول، ويجعل من عمله الفني على الإجمال وسيلة اتصال
بالجماهير. ويعتبر الفنان كوربيه من أهم أعلام المدرسة الواقعية فقد صور
العديد من اللوحات التي تعكس الواقع الاجتماعي في عصره، حيث أنه أعتقد أن
الواقعية هي الطريق الوحيد لخلاص أمته والجدير بالذكر أن الفنان كوربيه
فنان فرنسي ريفي بدأ حياته بتصوير حياة الطبقات الغنية ثم سار على النهج
الباروكي في الفن، وهو فن أهتم بتصوير حياة الطبقات الغنية، ثم سار على نهج
الروامنسيين، وفي عام 1848 م بدأ يفكر في ترك الحركة الرومانسية، بعد أن
أقتنع أنها هرب من الواقع ولجوء إلى الخيال والذاتية، إذ يقول أنني لا
أستطيع أن ارسم ملاكا ؛ لأنه لم يسبق لي أن شاهدته. وعلى أية حال فقد صور
الفنان كوربيه العديد من الأعمال الفنية ومن أشهرها لوحة (المرسم) ولوحة
(الجناز) وهي من أشهر أعماله إذ صور فيها كنازه لشخص وفي الجنازه صورة لكلب
المتوفي، وكانه يحس بالحزن، وقد وقف مع المشيعين وكأنه يشيع صاحبه،
فالصورة تعكس واقعية صادقة لذلك المشهد. وكذلك يعد الفنان (كارفاجيو) فنانا
واقعيا، والجدير بالذكر أن الفنان (كارفاجيو) إيطالي الجنسية، ظهر في
القرن السادس عشر، في فترة سابقة لعصر كوربيه، ومن أشهر لوحاته (العشاء)
ويشاهد بها مجموعة من الأشخاص، وقد أمتاز أسلوبه بتوزيع الأضواء الصناعية
في اللوحة.


بحث عن مدارس الفن التشكيلي  939732
المدرسة الرومانسية
بحث عن مدارس الفن التشكيلي  275803

ظهرت المدرسة الرومانسية الفنية في أواخر القرن الثامن عشر وأوائل القرن
التاسع عشر، وفسرت إلى حد بعيد ذلك التطور الحضاري في ذلك الوقت، الذي
ابتدأ مع تقدم العلم وتوسع المعرفة.

وتعتمد الرومانسية على العاطفة والخيال والإلهام أكثر من المنطق، وتميل
هذه المدرسة الفنية إلى التعبير عن العواطف والأحاسيس والتصرفات التلقائية
الحرة، كما اختار الفنان الرومانسي موضوعات غريبة غير مألوفة في الفن، مثل
المناظر الشرقية، وكذلك اشتهرت في المدرسة الرومانسية المناظر الطبيعية
المؤثرة المليئة بالأحاسيس والعواطف، مما أدى إلى اكتشاف قدرة جديدة لحركات
الفرشاة المندمجة في الألوان النابضة بالحياة، وإثارة العواطف القومية
والوطنية والمبالغة في تصوير المشاهد الدرامية.

ويؤمن فنان الرومانسية بأن الحقيقة والجمال في العقل وليس في العين، لم
تهتم المدرسة الرومانسية الفنية بالحياة المألوفة اليومية، بل سعت وراء
عوالم بعيدة من الماضي، ووجهت أضواءها على ظلام القرون الوسطى، ونفذت إلى
ما وراء أسرار الشرق حيث الخيال والسحر والغموض، حيث تأثر الفنانون
الرومانسيون بأساطير ألف ليلة وليلة.

وكان من أهم وأشهر فناني الرومانسية كل من ( يوجيه دي لاكرواه ) و(
جاريكو) فقد صور لاكوروا العديد من اللوحات الفنية ، ومن أشهرها لوحة
الحرية تقود الشعب ،وفي هذه اللوحة عبر الفنان عن الثورة العارمة التي التي
ملأت نفوس الشعب الكادح ، وصور فيها فرنسا على شكل امرأة ترفع علما ومعها
الشعب الفرنسي في حالة أندفاع مثير وبيدها اليسرى بندقة ، وعلى يسارها طفل
يحمل مسدسين ، وكأنه يقول لنا أن الغضب يجتاح نفوس عامة الشعب ، ومن أعماله
أيضا خيول خارجة من البحر .

اما الفنان (جريكو) فقد صور الكثير من الموضوعات الفنية ، من بينها لوحة
كانت سببا في تعريفه بالجمهور ، وهي لوحة غرق الميدوزا ، وهي حادثة تعرضت
لها سفينة بعرض البحر وتحطمت هذه السفينة ولم يبق منها سوى بعض العوارض
الخشبية التي تشبث بها بعض من بقوا أحياء للنجاة ، ففي هذه اللوحة صور
الفنان صارع الإنسان مع الطبيعة



بحث عن مدارس الفن التشكيلي  939732
المدرسة التأثيرية أو الانطباعية
بحث عن مدارس الفن التشكيلي  275803

ويحاول رسامو الانطباعية تقليد الضوء عندما ينعكس على أسطح الأشياء،
ويحققون ذلك باستخدام الألوان الزيتية في بقع منفصلة صغيرة ذات شكل واضح،
بدلاً من خلطه على لوحة الألوان، وفضَّل الانطباعيون العمل في الخلاء
لتصوير الطبيعة مباشرة، وليس داخل جدران المرسم، وأحياناً كانوا يقومون
برسم نفس المنظر مرات عديدة في ظروف جوية مختلفة، لإظهار كيف تتغير الألوان
والصفات السطحية في الأوقات المختلفة. ومن أشهر رسامي الانطباعية "أوجست
رينوار" و"بول سيزان" الفرنسيان "رينوار" أظهر براعة فائقة في رسم الطبيعة
تحت الضوء الدافئ وخاصة التغيرات الدقيقة في المناخ وتأثير ضوء الشمس على
الأجسام والأشكال والزهور، ويبدو هذا واضحاً في لوحاته "في الشرفة" التي
رسمها عام 1879م. أما "سيزان" فقد أظهر فهماً وتقدير للألوان بكل ثرائها
وشدتها اللونية مثل لوحة "زهور الأضاليا في إناء" عام 1875م. ولقد أعتقد
الانطباعيون أن الخط في الرسم من صنع الإنسان، إذا لا وجود للخط في
الطبيعة، وألوان المنشور كما هو معروف هي : البنفسجي والنيلي، والأزرق
والأخضر والأصفر والبرتقالي والأحمر. وكانت ألوان الانطباعيين نظيفة نقية
صافية، عنيت بتسجيل المشاهد بعين عابرة ولحظة إحساس الفنان في مكان وزمان
واحد، إذ أن الفنان الانطباعي يقوم بتسجيل مشاهداته وانطباعاته في فترة
معينة من الزمن، كما يلتقط المصور الفوتوغرافي صورة لشيء ما في لحظة معينة
من النهار، لقد عني التأثيريون بتصوير الأشكال تحت ضوء الشمس مباشرة وخاصة
لحظة شروق الشمس، فظهرت لوحاتهم متألقة بالألوان الجميلة. لقد عنيت
الانطباعية بتسجيل الشكل العام، فالتفاصيل الدقيقة ليست من أهدافها بل
يسجلون الانطباع الكلي عن الأشياء، بطريقة توحي للمشاهد انه يرى الأجزاء
رغم أنها غير مرسومه ،مما يزيدها سحرا وجمالا وجاذبية من قبل المشاهد. ومن
مميزات الانطباعية أيضا عدم الاهتمام بالناحية الموضوعية للوحة، إذ تمتزج
الأشكال في اللوحة فتصبح كلا، وان البعد في اللوحة يأخذ امتداد واحدا، وكما
ذكرنا فالضوء في اللوحة هم أهم العناصر البارزة، ومما هو جدير بالذكر ان
الانطباعية قد انبثقت من الواقعية، لكن ضمن إطار علمي مختلف، فهي تصور
الواقع لكن بألوان تعتمد على التحليل العلمي. بقي أن نذكر جانبا هاما هو
الأساليب التي ظهرت في هذه المدرسة، إذا ظهرت فيها أساليب تؤمن بنفس
النظرية، لكن التنفيذ يختلف من فرد لاخر، فالتأثيرية لها اساليب ثلاثة :
الأسلوب التنقيطي :وهو أسلوب يتبع برسم اللوحة بكاملها عن طريق النقاط
الملونة المتجاورة، ويشبه هذا الأسلوب إلى حد كبير المشاهد التي نراها على
شاشة التلفزيون الملون عندما تتحول الصورة إلى نقط نتيجة لعدم ضبط الهوائي
أو لبعد محطة الإرسال ورداءه الأحوال الجوية. الأسلوب التقسيمي : ويعتمد
هذا الأسلوب على تقسيم السطوح إلى مجموعة ألوان متجاورة صريحة دون أن يمزج
الألوان أو يخلطها، فالأصفر هو الأصفر والأزرق والأحمر، وهكذا فالمهم لا
يرسم بالألوان الأساسية نقية صافية. ج- تعني برسم الأشكال أكثر من مرة في
لحظات متغيرة من النهار، كأن يرسم الفنان منظراً للطبيعة في الصباح، ثم
يعود ليرسمه في الظهيرة، ثم يرسمه في المساء عند غروب الشمس.



بحث عن مدارس الفن التشكيلي  939732
المدرسة الوحشية
بحث عن مدارس الفن التشكيلي  275803

المدرسة الوحشية اتجاه فني قام على التقاليد التي سبقته، وإهتم الوحشيون
بالضوء المتجانس والبناء المسطح فكانت سطوح ألوانهم تتألف دون استخدام
الظل والنور، أي دون استخدام القيم اللونية، فقد اعتمدوا على الشدة اللونية
بطبقة واحدة من اللون، ثم اعتمدت هذه المدرسة أسلوب التبسيط في الإشكال،
فكانت أشبه بالرسم البدائي إلى حد ما، فقد اعتبرت المدرسة الوحشية إن ما
يزيد من تفاصيل عند رسم الأشكال إنما هو ضار للعمل الفني، فقد صورت في
أعمالهم صور الطبيعة إلى أشكال بسيطة، فكانت لصورهم صلة وثيقة من حيث
التجريد أو التبسيط في الفن الإسلامي، خاصة أن رائد هذه المدرسة الفنان
(هنري ماتيس) الذي استخدم عناصر زخرفية إسلامية في لوحاته مثل الأرابيسك أي
الزخرفة النباتية الإسلامية. أما سبب تسمية هذه المدرسة بالوحشية فيعود
إلى عام 1906 م، عندما قامت مجموعة من الشبان الذين يؤمنون باتجاه التبسيط
في الفن، والاعتماد على البديهة في رسم الأشكال قامت هذه المجموعة بعرض
أعمالها الفنية في صالون الفنانين المستقلين، فلما شاهدها الناقد (لويس
فوكسيل) وشاهد تمثلا للنحات (دوناتللو) بين أعمال هذه الجماعة التي امتازت
بألوانها الصارخة، قال فوكسيل دوناتللو بين الوحوش، فسميت بعد ذلك
بالوحشية، لانها طغت على الأساليب القديمة، مثل التمثال الذي كان معروضا
حيث أنتج بأسلوب تقليدي قديم، ويعد الفنان (هنري ماتيس) رائدا وعلما من
أعلام هذه المدرسة ثم الفنان (جورج رووه).



بحث عن مدارس الفن التشكيلي  939732
المدرسة التعبيرية
بحث عن مدارس الفن التشكيلي  275803

قبل أن نتحدث عن المدرسة التعبيرية يجدر بنا ان نتطرق إلى ثلاثة من أهم
الفنانين الذين كانوا مرحلة في حد ذاتهم وخاصة بعد المدرسة التأثيريه، فلو
تأملنا أعمالهم فاننا نرى فيها صفات التأثيرية، ولكننا إذا أمعنا النظر
فاننا نرى اعمال هؤلاء تختلف عن أصحاب المذهب التأثيري أو الأنطباعي، ويجدر
بنا أن نذكر أسماء هؤلاء الثلاثة وهو (بول سيزان) و(فان جوخ) و(بول جوجان)
فالذي يريد أن يتعرف شخصية الفن المعاصر في بداية القرن العشرين عليه أن
يتعرف على الشخصيات الثلاث، لقد أبتعد هؤلاء عن المدرسة التأثيرية فصاروا
مرحلة سميت ما بعد التأثيرية، وقد مهدت هذه المرحلة لظهور المدرسة
التعبيرية والوحشية على حد سواء على أيه حال كان سيزان أبا للفن الحديث في
القرن العشرين، لقد كان تمهيدا للعديد من الحركات الفنية، ولكن أوضحها هو
التكعيبية التي تظهر في إسلوبه، وقد مهد (فان جوخ) للمدرسة التعبيرية، كما
مهد (بول جوجان) الطريق للمدرسة الوحشية بأعتماده على الحس الفطري في رسم
الأشكال، والآن وقد عرفنا شيئا عن بعض الفنانين الذين أثروا في القرن
العشرين علينا أن نعود إلى المدرسة التعبيرية، بعد أن عرفنا ان الفنان (فان
جوخ) هو الذي مهد الطريق لظهور مثل هذه المدرسة، فالتعبيرية مدرسة اتجاه
فني يرتكز على تبسيط الخطوط والألوان لقد خرجت هذه المدرسة عن الأوضاع
الكلاسيكية التي تقوم على تسجيل معالم الجسم بل الطبيعة، تسجيلا دقيقا،
سواء في الخط، كما ذكرنا، أو في تلوين الأشكال فقد ركزت على دراسة الاجسام
ورسمها والمبالغة في انحرافات بعض الخطوط أو بعض أجزاء الجسم وحركته، وهي
بهذا تقترب في بعض الأحيان من الكاريكاتور. ثم أعتمدت هذه المدرسة على
إظهار تعابير الوجوه والأحاسيس النفسية، من خلال الخطوط التي يرسمها
الرسام، التي تبين الحالة النفسية للشخص الذي يرسمه الفنان، وقد ساعد على
ذلك استخدام بعض الالوان التي تبرز انفعالات الاشخاص، بل تثير مشاعر
المشاهد للموضوع التعبيري، إن التعبيرية وجه آخر للرومانسية، إن المذهب
التعبيري يعيد بناء عناصر الطبيعة بطريقة تثير المشاعر والمذهب التعبيري قد
صار يعمل على التنظيم والبناء من جديد للصورة الرومانسية، ولكن في إسلوب
تراجيدي يتسم بما تعانيه الأجيال في العصر الحديث من قلق وأزمات.ويعد
الفنان فان جوخ أشهر فناني هذه المدرسة والرائد الأول لها، والفنان (مونخ)
والفنان (لوتريك).



بحث عن مدارس الفن التشكيلي  939732
المدرسة التكعيبية
بحث عن مدارس الفن التشكيلي  275803

المدرسة التكعيبية هي ذلك الأتجاه الفني الذي أتخذ من الأشكال الهندسية
أساسا لبناء العمل الفني إذا قامت هذه المدرسة على الأعتقاد بنظرية التبلور
التعدينية التي تعتبر الهندسة أصولا للأجسام. أعتمدت التكعيبية الخط
الهندسي أساسا لكل شكل كما ذكرنا فاستخدم فنانوها الخط المستقيم والخط
المنحني، فكانت الأشكال فيها اما أسطوانيه أو كرويه، وكذلك ظهر المربع
والأشكال الهندسية المسطحة في المساحات التي تحيط بالموضوع، وتنوعت
المساحات الهندسية في الأشكال تبعا لتنوع الخطوط والأشكال واتجاهاتها
المختلفة، لقد كان سيزان المهد الأول للأتجاه التكعيبي، ولكن الدعامة
الرئيسية هو الفنان (بابلو بيكاسو) لاستمراره في تبينها وتطويرها مدة طويلة
من الزمن. كان هدف التكعيبية ليس التركيز على الأشياء، وإنما على أشكالها
المستقلة التي حددت بخطوط هندسية صارمة، فقد أعتقد التكعيبيون أنهم جعلوا
من الأشياء المرئية ومن الواقع شكلا فنيا، كانت بداية هذه الحركة المرحلة
التي بدأها الفنان سيزان بين عامي 1907/1909 وتعتبر المرحلة الأولى من
التكعيبية والمرحلة الثانية هي المرحلة التكعيبية التحليلية، ويقصد بها
تحليل الأشكال في الطبيعة وإعادة بناءها بطريقة جديدة وقد بدأت هذه المرحلة
عام 1910 / 1912 م إذ حلل الفنان فيها أشكاله بدقة، وأظهر اجزاء الأشكال
بأسلوب تكعيبي. وتمثل المرحلة الثالثة الصورة الموحدة التكوين، وتبدأ من
عام 1913 / 1914 م وركزت على رسم وموضوع مترابط وواضح المعالم من خلال
الخطوط التكعيبية. ويعد بابلو بيكاسو أشهر فناني هذه المدرسة، وكذلك الفنان
(براك) و(ليجرد)وغيرهم وقد صور بيكاسو العديد من اللوحات، وكان أبرز
الفنانين التكعيبين إنتاجا، ومن أشهر أعماله (الجورنيكا) وهي تمثل المأساة
الأسبانية في الحرب العالمية الأولى.



بحث عن مدارس الفن التشكيلي  939732
المدرسة التجريدية
بحث عن مدارس الفن التشكيلي  275803

اهتمت المدرسة التجريدية الفنية بالأصل الطبيعي، ورؤيته من زاوية
هندسية، حيث تتحول المناظر إلى مجرد مثلثات ومربعات ودوائر، وتظهر اللوحة
التجريدية أشبه ما تكون بقصاصات الورق المتراكمة أو بقطاعات من الصخور أو
أشكال السحب، أي مجرد قطع إيقاعية مترابطة ليست لها دلائل بصرية مباشرة،
وإن كانت تحمل في طياتها شيئاً من خلاصة التجربة التشكيلية التي مر بها
الفنان. وعموماً فإن المذهب التجريدي في الرسم، يسعى إلى البحث عن جوهر
الأشياء والتعبير عنها في أشكال موجزة تحمل في داخلها الخبرات الفنية، التي
أثارت وجدان الفنان التجريدي. وكلمة "تجريد" تعني التخلص من كل آثار
الواقع والارتباط به، فالجسم الكروي تجريد لعدد كبير من الأشكال التي تحمل
هذا الطابع: كالتفاحة والشمس وكرة اللعب وما إلى ذلك، فالشكل الواحد قد
يوحي بمعان متعددة، فيبدو للمشاهد أكثر ثراء. ولا تهتم المدرسة التجريدية
بالأشكال الساكنة فقط، ولكن أيضاً بالأشكال المتحركة خاصة ما تحدثه بتأثير
الضوء، كما في ظلال أوراق الأشجار التي يبعثه ضوء الشمس الموجه عليها، حيث
تظهر الظلال كمساحات متكررة تحصر فراغات ضوئية فاتحة، ولا تبدو الأوراق
بشكلها الطبيعي عندما تكون ظلالاً، بل يشكل تجريدي. وقد نجح الفنان كاندسكي
–وهو أحد فناني التجريدية العالميين- في بث الروح في مربعاته ومستطيلاته
ودوائره وخطوطه المستقيمة أو المنحنية، بإعطائها لوناً معيناً وترتيبها وفق
نظام معين. ويبدو هذا واضحاً في لوحته "تكوين" التي رسمها عام 1914م.



بحث عن مدارس الفن التشكيلي  939732
المدرسة السيريالية
بحث عن مدارس الفن التشكيلي  275803

نشأت المدرسة السيريالية الفنية في فرنسا، وازدهرت في العقدين الثاني
والثالث من القرن العشرين، وتميزت بالتركيز على كل ما هو غريب ومتناقض ولا
شعوري. وكانت السيريالية تهدف إلى البعد عن الحقيقة وإطلاق الأفكار
المكبوتة والتصورات الخيالية وسيطرة الأحلام. واعتمد فنانو السيريالية على
نظريات فرويد رائد التحليل النفسي، خاصة فيما يتعلق بتفسير الأحلام. وصف
النقاد اللوحات السيريالية بأنها تلقائية فنية ونفسية، تعتمد على التعبير
بالألوان عن الأفكار اللاشعورية والإيمان بالقدرة الهائلة للأحلام. وتخلصت
السيرالية من مبادئ الرسم التقليدية. في التركيبات الغربية لأجسام غير
مرتبطة ببعضها البعض لخلق إحساس بعدم الواقعية إذ أنها تعتمد على الاشعور.
واهتمت السيريالية بالمضمون وليس بالشكل ولهذا تبدو لوحاتها غامضة ومعقدة،
وإن كانت منبعاً فنياً لاكتشافات تشكيلية رمزية لا نهاية لها، تحمل
المضامين الفكرية والانفعالية التي تحتاج إلى ترجمة من الجمهور المتذوق، كي
يدرك مغزاها حسب خبراته الماضية. والانفعالات التي تعتمد عليها السيريالية
تظهر ما خلف الحقيقة البصرية الظاهرة، إذ أن المظهر الخارجي الذي شغل
الفنانين في حقبات كثيرة لا يمثل كل الحقيقة، حيث أنه يخفي الحالة النفسية
الداخلية. والفنان السيريالي يكاد أن يكون نصف نائم ويسمح ليده وفرشاته أن
تصور إحساساته العضلية وخواطره المتتابعة دون عائق، وفي هذه الحالة تكون
اللوحة أكثر صدقاً. أبو يزن



بحث عن مدارس الفن التشكيلي  939732
المدرسة المستقبلية
بحث عن مدارس الفن التشكيلي  275803

بدأت المدرسة المستقبلية في إيطاليا، ثم انتقلت إلى فرنسا، وكانت تهدف
إلى مقاومة الماضي لذلك سميت بالمستقبلية، واهتم فنان المستقبلية بالتغير
المتميز بالفاعلية المستمرة في القرن العشرين، الذي عرف بالسرعة والتقدم
التقني. وحاول الفنان التعبير عنه بالحركة والضوء، فكل الأشياء تتحرك وتجري
وتتغير بسرعة. وتعتبر المدرسة المستقبلية الفنية ذات أهمية بالغة، إذ أنها
تمكنت من إيجاد شكل متناسب مع طبيعة العصر الذي نعيش فيه، والتركيز على
إنسان العصر الحديث. وقد عبر الفنان المستقبلي عن الصور المتغيرة، بتجزئة
الأشكال إلا آلاف النقاط والخطوط والألوان، وكان يهدف إلى نقل الحركة
السريعة والوثبات والخطوة وصراع القوى، قال أحد الفنانين المستقبليين "إن
الحصان الذي يركض لا يملك أربعة حوافر وحسب، إن له عشرين وحركاتها مثلثية".
وعلى ذلك كانوا يرسمون الناس والخيل بأطراف متعددة وبترتيب إشعاعي، بحيث
تبدو اللوحة المستقبلية كأمواج ملونة متعاقبة. وفي لوحة "مرنة" للفنان
المستقبلي بوكشيوني التي رسمها عام 1912م، يوحي الشكل في عمومه بإنسان
متدثر بثياب فضفاضة ذات ألوان زاهية، يحركها الهواء، فتنساب تفاصيلها في
إيقاعات حركية مستمرة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عيون المها
عضو ماسي
عضو ماسي
عيون المها


احترام قوانين المنتدى : بحث عن مدارس الفن التشكيلي  111010
أعلام الدول : بحث عن مدارس الفن التشكيلي  00000011
انثى
عدد الرسائل : 598
العمر : 31
السكن : http://www.alromantic.com/
المزاج : good
تاريخ التسجيل : 09/07/2011

بحث عن مدارس الفن التشكيلي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحث عن مدارس الفن التشكيلي    بحث عن مدارس الفن التشكيلي  Emotic10الأحد أبريل 08, 2012 9:18 am

يسعدنى انى اول الموجودين هنا
موضووع في قمة الروووعه والجمال
هنيئا للمنتدى لأحتوائه على عضووو مـزج بين رقي الأسلوووب في الطرح وروعــة الكلمات
يستاهل أحلى تقييم ...
نقف كثيرا امام ابداع طرحك وذووق انتقائك..
وثق انك احد هؤلاء الاعضاء الذين سرقوا منا حتى الاحرف البسيطه
التي نحاول مجاراتهم بها والرد عليهم ينحني الشكر امام كلماتك
وموضوعك الراااائع لكم كل الشكر..
دمتم بهذا الابداااع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بحث عن مدارس الفن التشكيلي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الفن بالرمل
» الفن بأعواد الثقاب
» مدارس فنية
»  مدارس الاستشراق المدرسة الإيطالية
»  مدارس الاستشراق - المدرسة الأمريكية -

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ثانوية الحاج علال بن بيتور  ::  المنتدى العام ::  منتدى البحوث-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» لنرقى بأقلامنا << قوانين القسم الثقافي
بحث عن مدارس الفن التشكيلي  Emotic10الجمعة أبريل 28, 2023 10:45 pm من طرف khalid123_123

» تعزية لزميلنا الأستاذ حروز عمر
بحث عن مدارس الفن التشكيلي  Emotic10الجمعة فبراير 11, 2022 8:57 am من طرف أدمن

» تعزية لزميلنا محمد مزي
بحث عن مدارس الفن التشكيلي  Emotic10الأحد فبراير 06, 2022 3:48 pm من طرف أدمن

» تعزية للأستاذ القدير عمار البرج
بحث عن مدارس الفن التشكيلي  Emotic10الخميس يناير 20, 2022 6:15 pm من طرف أدمن

» تعزية لزميلنا الاستاذ سيراج احمد
بحث عن مدارس الفن التشكيلي  Emotic10السبت نوفمبر 06, 2021 5:54 pm من طرف أدمن

» تهنئة للأستاذة دحمان مريم
بحث عن مدارس الفن التشكيلي  Emotic10الخميس فبراير 25, 2021 7:25 am من طرف أدمن

» تعزية لزميلنا الاستاذ بوحادة علي
بحث عن مدارس الفن التشكيلي  Emotic10الجمعة يناير 01, 2021 10:01 am من طرف أدمن

» تعزية لزميلنا الاستاذ دين عبد الغني
بحث عن مدارس الفن التشكيلي  Emotic10الخميس ديسمبر 17, 2020 1:00 pm من طرف أدمن

» تعزية لزميلتتا الأستاذة أولاد العيد سعاد
بحث عن مدارس الفن التشكيلي  Emotic10السبت نوفمبر 14, 2020 12:45 pm من طرف أدمن

المواضيع المنشورة في المنتدى لا تعبر عن رأي الادارة بل عن رأي كاتبها