ثانوية الحاج علال بن بيتور
عائشة بنت الصديق 33340510
ثانوية الحاج علال بن بيتور
عائشة بنت الصديق 33340510
ثانوية الحاج علال بن بيتور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةدخولالأحداثالتسجيلالمنشوراتأحدث الصورالقرآن الكريمتولباررفع الفلاش

 

 عائشة بنت الصديق

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
باندة الاسكندرية
عضو ماسي
عضو ماسي
باندة الاسكندرية


أعلام الدول : عائشة بنت الصديق Aon1010
انثى
عدد الرسائل : 863
العمر : 50
تاريخ التسجيل : 10/07/2011

عائشة بنت الصديق Empty
مُساهمةموضوع: عائشة بنت الصديق   عائشة بنت الصديق Emotic10الأحد سبتمبر 18, 2011 2:00 pm

المقــدمة

إن ما دفعني للخوض في حياة السيدة عائشة
(رضي الله عنها) هو ما لهذه الإنسانة من عقل نير،وذكاء حاد ، وعلم جم.
ولدورها الفعال في خدمة الفكر الإسلامي من خلال نقلها لأحاديث رسول الله
وتفسيرها لكثير من جوانب حياة الرسول r واجتهاداتها . وهي كذلك المرأة التي
تخطت حدود دورها كامرأة لتصبح معلمة أمة بأكملها ألا وهي الأمة الإسلامية.
لقد كانت (رضي الله عنها) من أبرع الناس في القرآن والحديث و الفقه، فقد
قال عنها عروة بن الزبير (( ما رأيت أحداً أعلم بالقرآن ولا بفرائضه ولا
بحلال ولا بحرام ولا بشعر ولا بحديث عرب ولا بنسب من عائشة)). 1

وفي هذه النقطة البحثية تطرقت إلى ثلاث مجالات تميزت فيهم السيدة عائشة وهي :

1.علمها وتعليمها .

2.السيدة المفسرة المحدثة.

3.السيدة الفقيه .

وقد اخترت هذه المجالات ؛ لأهميتها ولأثرها الواضح في المجتمع والفكر
الإسلامي، فهي (رضي الله عنها) بعلمها ودرايتها ساهمت بتصحيح المفاهيم،
والتوجيه لإتباع سنة رسول الله r. فقد كان أهل العلم يقصدونها للأخذ من
علمها الغزير، فأصبحت بذلك نبراساً منيراً يضيء على أهل العلم وطلابه.تلكم
هي عائشة بنت أبي بكر الصديق
عبد الله بن عثمان، زوجة رسول الله وأفقه نساء المسلمين وأعلمهن بالقرآن
والحديث والفقه. ولدت بمكة المكرمة في العام الثامن قبل الهجرة ، تزوجها
الرسول r في السنة الثانية للهجرة، فكانت أكثر نسائه رواية لأحاديثه.(2)

كانت من أحب نساء الرسول إليه، وتحكي (رضي الله عنها) عن ذلك فتقول ((فضلت
على نساء الرسول بعشر ولا فخر: كنت أحب نسائه إليه، وكان أبي أحب رجاله
إليه، وتزوجني لسبع وبنى بي لتسع (أي دخل بي)، ونزل عذري من السماء
(المقصود حادثة الإفك)،واستأذن النبيr نساءه في مرضه قائلاً: إني لا أقوى
على التردد عليكن،فأذنّ لي أن أبقى عند بعضكن، فقالت أم سلمة: قد عرفنا من
تريد، تريد عائشة، قد أذنا لك، وكان آخر زاده في الدنيا ريقي، فقد استاك
بسواكي، وقبض بين حجري و نحري، ودفن في بيتي)).(3) توفيت(رضي الله عنها) في
الثامنة والخمسين للهجرة.

علمها وتعليمها
تعد عائشة
(رضي الله عنها) من أكبر النساء في العالم فقهاً وعلماً، فقد أحيطت بعلم كل
ما يتصل بالدين من قرآن وحديث وتفسير وفقه. وكانت (رضي الله عنها) مرجعاً
لأصحاب رسول الله عندما يستعصي عليهم أمر، فقد كانوا (رضي الله عنهم)
يستفتونها فيجدون لديها حلاً لما أشكل عليهم. حيث قال أبو موسى الأشعري :
((ما أشكل علينا –أصحاب رسول اللهrحديث قط، فسألنا عائشة إلا وجدنا عندها منه علماً))(4) .

وقد كان مقام السيدة عائشة
بين المسلمين مقام الأستاذ من تلاميذه، حيث أنها إذا سمعت من علماء
المسلمين والصحابة روايات ليست على وجهها الصحيح،تقوم بالتصحيح لهم وتبين
ما خفي عليهم، فاشتهر ذلك عنها ، وأصبح كل من يشك في رواية أتاها
سائلاً.(5)

لقد تميزت السيدة بعلمها الرفيع لعوامل مكنتها من أن تصل إلى هذه المكانة، من أهم هذه العوامل:

- ذكائها الحاد وقوة ذاكرتها، وذلك لكثرة ما روت عن النبيr .

- زواجها في سن مبكر من النبيr ، ونشأتها في بيت النبوة، فأصبحت (رضي الله عنها) التلميذة النبوية.

- كثرة ما نزل من الوحي في حجرتها، وهذا بما فضلت به بين نساء رسول الله.

- حبها للعلم و المعرفة، فقد كانت تسأل و تستفسر إذا لم تعرف أمراً أو
استعصى عليها مسائلة، فقد قال عنها ابن أبي مليكة ((كانت لا تسمع شيئا لا
تعرفه إلا راجعت فيه حتى تعرفه)).(6)

ونتيجة لعلمها وفقهها أصبحت حجرتها المباركة وجهة طلاب العلم حتى غدت هذه
الحجرة أول مدارس الإسلام وأعظمها أثر في تاريخ الإسلام. وكانت (رضي الله
عنها) تضع حجاباً بينها وبين تلاميذها، وذلك لما قاله مسروق((سمعت تصفيقها
بيديها من وراء الحجاب)).(7)

لقد اتبعت السيدة أساليب رفيعة في تعليمها متبعة بذلك نهج رسول الله في
تعليمه لأصحابه. من هذه الأساليب عدم الإسراع في الكلام وإنما التأني
ليتمكن المتعلم من الاستيعاب،(8) . فقد قال عروة إن السيدة عائشة
قالت مستنكرة((ألا يعجبك أبو هريرة جاء فجلس إلى جانب حجرتي يحدّث عن رسول
الله r يسمعني ذلك، وكنت أسبِّح-أصلي-فقام قبل أن أقضي سبحتي، ولو أدركته
لرددت عليه، إن رسول الله r لم يكن يسرد الحديث كسردكم. (9)

كذلك من أساليبها في التعليم، التعليم أحياناً بالإسلوب العملي،(10) وذلك
توضيحاً للأحكام الشرعية العملية كالوضوء. كما أنها كانت لا تتحرج في
الإجابة على المستفتي في أي مسائلة من مسائل الدين ولو كانت في أدق مسائل
الإنسان الخاصة.(11) كذلك لاحظنا بأن السيدة عائشة
كانت تستخدم الإسلوب العلمي المقترن بالأدلة سواء كانت من الكتاب أو
السنة. ويتضح ذلك في رواية مسروق حيث قال((كنت متكئاً عند عائشة، فقالت: يا
أبا عائشة،ثلاث من تكلم بواحدة منهن فقد أعظم على الله الفرية، قلت: ما هن
؟ قالت: من زعم أن محمداً rرأى ربه فقد أعظم على الله الفرية، قال: وكنت
متكئاً فجلستفقلت:يا أم المؤمنين، أنظريني ولا تعجليني،ألم يقل الله عز وجل
(ولقد رآه بالأفق المبين.ولقد رآه نزلةً أخرى)

فقالت: أنا أول هذه الأمة سأل عن ذلك رسول الله r ،فقال: ( إنما هو جبريل،
لم أره على صورته التي خلق عليها غير هاتين المرتين،رأيته مهبطاً من السماء
سادّاً عِظَمُ خلقه ما بين السماء و الأرض )) فقالت: أولم تسمع أن الله
يقولعائشة بنت الصديق Frown لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار وهو اللطيف الخبير) أو لم تسمع أن الله يقولعائشة بنت الصديق Frownوما كان لبشر أن يكلمه الله إلا وحيا أو من وراء حجاب أو يرسل رسولاً فيوحي بإذنه ما يشاء إنه عليٌ حكيم).

قالت: ومن زعم أن رسول الله rكتم شيئا من كتاب الله فقد أعظم على الله
الفرية ، و الله يقول: ( يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك وإن لم
تفعل فما بلغت رسالته ). قالت: ومن زعم أنه يخبر بما يكون في غد فقد أعظم
على الله الفرية ، والله يقول ( قل لا يعلم من في السماوات و الأرض الغيب
إلا الله )) (12)

وبذلك يتضح لنا بأن السيدة
عائشة (رضي الله عنها)كانت معقلاً للفكر الإسلامي، وسراجاً يضيء على طلاب العلم. ولذكائها و حبها للعلم كان النبي r يحبها ويؤثرها حيث قالعائشة بنت الصديق Frown( كمل من الرجال كثير، ولم يكمل من النساء إلا آسية امرأة فرعون ومريم بنت عمران، وإن فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام)).(13)



السيدة المفسرة المحدثة

كانت السيدة عائشة
(رضي الله عنها) عالمة مفسرة ومحدثة، تعلم نساء المؤمنين،ويسألها كثير من
الصحابة في أمور الدين،فقد هيأ لها الله سبحانه كل الأسباب التي جعلت منها
أحد أعلام التفسير والحديث. وإذا تطرقنا إلى دورها العظيم في التفسير فإننا
نجد أن كونها ابنة أبو بكر الصديق
هو أحد الأسباب التي مكنتها من احتلال هذه المكانة في عالم التفسير، حيث
أنها منذ نعومة أظافرها وهي تسمع القرآن من فم والدها الصديق،(14) كما أن
ذكائها و قوة ذاكرتها سبب آخر،ونلاحظ ذلك من قولهاعائشة بنت الصديق Frown(
لقد نزل بمكة على محمد r وإني لجارية ألعب (بل الساعة موعدهم والساعة أدهى
وأمر) وما نزلت سورة البقرة والنساء إلا وأنا عنده)).(15)

ومن أهم الأسباب إنها كانت تشهد نزول الوحي على رسول الله، وكانت(رضي الله
عنها)تسأل الرسول عن معاني القرآن الكريم وإلى ما تشير إليه بعض
الآيات.فجمعت بذلك شرف تلقي القرآن من النبيr فور نزوله وتلقي معانيه أيضا
من رسول الله.(16) وقد جمعت (رضي الله عنها) إلى جانب ذلك كل ما يحتاجه
المفسر كقوتها في اللغة العربية وفصاحة لسانها و علو بيانها.

كانت السيدة تحرص على تفسير القرآن الكريم بما يتناسب وأصول الدين وعقائده، ويتضح ذلك في ما قاله عروة يسأل السيدة
عائشة
عن قوله تعالى(( حتى إذا استيأس الرسل و ظنوا أنهم قد كُذِبُوا جاءهم
نصرنا…)) قلت: أ كُذِبُواأم كُذِّبُوا؟ قالت عائشة: كُذِّبُوا، قلت: قد
استيقنوا أن قومهم كذّبوهم فما هو بالظن، قالت: أجل لعمري قد استيقنوا
بذلك، فقلت لها:وظنَّوا أنهم قد كُذِبُوا؟ قالت: معاذ الله لم تكن الرسل
تظن ذلك بربها، قلت: فما هذه الآية؟ قالت: هم أتباع الرسل الذين آمنوا
بربهم وصدقوهم، فطال عليهم البلاء و استأخر عنهم النصر، حتى إذا استيأس
الرسل ممن كذبهم من قومهم، وظنت الرسل أن اتباعهم قد كذَّبوهم جاءهم نصر
الله عند ذلك)).(17)

وفي موقف آخر يتضح لنا أن السيدة عائشة كانت تحرص على إظهار ارتباط آيات القرآن بعضها ببعض بحيث كانت تفسر القرآن بالقرآن. وبذلك فإن السيدة عائشة
تكون قد مهدت لكل من أتى بعدها أمثل الطرق لفهم القرآن الكريم . أما من
حيث إنها كانت من كبار حفاظ السنة من الصحابة، فقد احتلت (رضي الله عنها)
المرتبةالخامسة في حفظ الحديث وروايته، حيث إنها أتت بعد أبي هريرة ، وابن
عمر وأنس بن مالك ،وابن عباس (رضي الله عنهم).(18)



ولكنها امتازت عنهم بأن معظم الأحاديث التي روتها قد تلقتها مباشرة من
النبي r كما أن معظم الأحاديث التي روتها كانت تتضمن على السنن الفعلية
(19) .ذلك أن الحجرة المباركة أصبحت مدرسة الحديث الأول يقصدها أهل العلم
لزيارة النبي rوتلقي السنة من السيدة التي كانت أقرب الناس إلى رسول الله،
فكانت لا تبخل بعلمها على أحدٍ منهم، ولذلك كان عدد الرواة عنها كبير.

كانت (رضي الله عنها) ترى وجوب المحافظة على ألفاظ الحديث كما هي، وقد
لاحظنا ذلك من رواية عروة بن الزبير عندما قالت له (( يا ابن أختي بلغني أن
عبد الله بن عمرو مارٌّ بنا إلى الحج فالقه فسائلْه، فإنه قد حمل عن النبي
r علماً كثيراً، قال عروة: فلقيته فساءلته عن أشياء يذكرها عن رسول الله r
فكان فيما ذكر أن النبيقال:إن الله لا ينتزع العلم من الناس انتزاعاً،
ولكن يقبض العلماء فيرفعُ العلم معهم، ويبقى في الناس رؤوساً جهَّالاً
يفتونهم بغير العلم، فيَضلّون و يٌضلٌّون. قال عروة: فلم حدثت عائشة
بذلك أعظمت ذلك و أنكرته، قالت: أحدَّثك أنه سمع النبيr يقول هذا؟ قال
عروة: حتى إذا كان قابلٌ، قالت له: إن ابن عمرو قد قدم فالقه ثم فاتحة حتى
تسأله عن الحديث الذي ذكره لك في العلم، قال: فلقيته فساءلته فذكره لي نحو
ما حدثني به في مرَّته الأولى، قال عروة: فلما أخبرتها بذلك قالت: ما أحسبه
إلا قد صدق، أراه لم يزد فيه شيئاً ولم ينقص)) (20) . ولذلك كان بعض رواة
الحديث يأتون إليها ويسمعونها بعض الأحاديث ليتأكدوا من صحتها، كما إنهم لو
اختلفوا في أمر ما رجعوا إليها.(21) .ومن هذا كله يتبين لنا دور السيدة عائشة
و فضلها في نقل السنة النبوية ونشرها بين الناس، ولولا أن الله تعالى
أهلها لذلكلضاع قسم كبير من سنة النبيrالفعلية في بيته عليه الصلاة و
السلام .



السيدة الفقيهة :

تعد السيدة عائشة(رضي الله عنها) من أكبر النساء في العالم فقهاً وعلماً،
فقد كانت من كبار علماء الصحابة المجتهدين، وكما ذكرنا سابقاً بأن أصحاب
الرسول r كانوا يستفتونها فتفتيهم، وقد ذكر القاسم بن محمد أن عائشة
قد اشتغلت بالفتوى من خلافة أبي بكر إلى أن توفيت.(22). ولم تكتفِ (رضي
الله عنها) بما عرفت من النبي r وإنما اجتهدت في استنباط الأحكام للوقائع
التي لم تجد لها حكماً في الكتاب أو السنة، فكانت إذا سئلت عن حكم مسألة ما
بحثت في الكتاب والسنة، فإن لم تجد اجتهدت لاستنباط الحكم، حتى قيل إن ربع
الأحكام الشرعية منقولة عنها.(23) . فهاهي (رضي الله عنها) تؤكد على تحريم
زواج المتعة مستدلة بقول الله تعالى : (( والذين هم لفروجهم حافظون.إلا
على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين.فمن ابتغى وراء ذلك
فأولئك هم العادون)).(24)

وقد استقلت السيدة ببعض الآراء الفقهية، التي خالفت بها آراء الصحابة، ومن هذه الآراء:

1-جواز التنفل بركعتين بعد صلاة العصر، قائلة(( لم يدع رسول الله r
الركعتين بعد العصر)). وعلى الرغم من أنه من المعلوم أن التنفل بعد صلاة
العصر مكروه، فقال بعض الفقهاء أن التنفل بعد العصر من خصوصياته r (25) .



2- كما أنها كانت ترى أن عدد ركعات قيام رمضان إحدى عشرة ركعة مع الوتر،
مستدلة بصلاة رسول الله r ،وذلك عندما سألها أبو سلمة بن عبدالرحمن ((كيف
كانت صلاة رسول الله r في رمضان؟ قالت: ما كان رسول الله r يزيد في رمضان
ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة، يصلي أربعاً فلا تسأل عن حسنهن و طولهن،
ثم يصلي أربعاً فلا تسأل عن حسنهن و طولهن، ثم يصلي ثلاثا. فقلت يا رسول
الله: أتنام قبل أن توتر؟ فقال: ((يا عائشة
إن عيني تنامان ولا ينام قلبي)).(26) .فكان الصحابة (رضي الله عنهم)
يصلونها عشرين ركعة، لأن فعل النبيr لهذا العدد لا يدل على نفي ما عداه
(27) . وهكذا جمعت السيدة عائشة بين علو بيانها و رجاحة عقلها، حتى قال عنها عطاءعائشة بنت الصديق Frown( كانت عائشة أفقه الناس وأحسن الناس رأياً في العامة)).(28)



الخلاصة :

توفيت السيدة عائشة
(رضي الله عنها) وهي في السادسة و الستين من عمرها،بعد أن تركت أعمق الأثر
في الحياة الفقهية و الاجتماعية والسياسية للمسلمين. وحفظت لهم بضعة آلاف
من صحيح الحديث عن رسولr.

لقد عاشت السيدة بعد رسول الله rلتصحيح رأي الناس في المرأة العربية ، فقد
جمعت (رضي الله عنها) بين جميع جوانب العلوم الإسلامية ، فهي السيدة
المفسرة العالمة المحدثة الفقيهة. وكما ذكرنا سابقاً فهي التي قال عنها
رسول الله r أن فضلها على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام، فكأنها فضلت
على النساء.

كما أن عروة بن الزبير قال فيهاعائشة بنت الصديق Frown(ما رأيت أعلم بفقه ولا طب ولا شعر من عائشة))(29)، وأيضا قال فيها أبو عمر بن عبدالبرعائشة بنت الصديق Frown( إن عائشة كانت وحيدة بعصرها في ثلاثة علوم علم الفقه وعلم الطب وعلم الشعر)).(30)

وهكذا فإننا نلمس عظيم الأثر للسيدة التي اعتبرت نبراساً منيراً يضيء على
أهل العلم وطلابه،للسيدة التي كانت أقرب الناس لمعلم الأمة وأحبهم، والتي
أخذت منه الكثير وأفادت به المجتمع الإسلامي.فهي بذلك اعتبرت امتدادا لرسول
الله r .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لويزة
نائب المدير
نائب المدير
لويزة


احترام قوانين المنتدى : عائشة بنت الصديق 111010
أعلام الدول : عائشة بنت الصديق Iocan111
انثى
عدد الرسائل : 4067
العمر : 43
تاريخ التسجيل : 22/11/2008

عائشة بنت الصديق Empty
مُساهمةموضوع: رد: عائشة بنت الصديق   عائشة بنت الصديق Emotic10الأحد سبتمبر 18, 2011 4:34 pm

انها بنت الصديق رضي الله عنه

جزاك الله خيرا عن هذا البحث الذي أفدتنا به

جعله الله في ميزان حسناتك يوم القيامة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عائشة بنت الصديق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مرحبا بـ بسدات عائشة ايمان
» معا لنصرة عائشة رضى الله عنها
» نبارك للأخت/ بسدات عائشة ايمان،،،
» توجيه حديث عائشة رضي الله عنها
» فضائل أمنا عائشة رضي الله عنها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ثانوية الحاج علال بن بيتور  ::  المنتدى العام ::  المنتدى الاسلامي العام-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» لنرقى بأقلامنا << قوانين القسم الثقافي
عائشة بنت الصديق Emotic10الجمعة أبريل 28, 2023 10:45 pm من طرف khalid123_123

» تعزية لزميلنا الأستاذ حروز عمر
عائشة بنت الصديق Emotic10الجمعة فبراير 11, 2022 8:57 am من طرف أدمن

» تعزية لزميلنا محمد مزي
عائشة بنت الصديق Emotic10الأحد فبراير 06, 2022 3:48 pm من طرف أدمن

» تعزية للأستاذ القدير عمار البرج
عائشة بنت الصديق Emotic10الخميس يناير 20, 2022 6:15 pm من طرف أدمن

» تعزية لزميلنا الاستاذ سيراج احمد
عائشة بنت الصديق Emotic10السبت نوفمبر 06, 2021 5:54 pm من طرف أدمن

» تهنئة للأستاذة دحمان مريم
عائشة بنت الصديق Emotic10الخميس فبراير 25, 2021 7:25 am من طرف أدمن

» تعزية لزميلنا الاستاذ بوحادة علي
عائشة بنت الصديق Emotic10الجمعة يناير 01, 2021 10:01 am من طرف أدمن

» تعزية لزميلنا الاستاذ دين عبد الغني
عائشة بنت الصديق Emotic10الخميس ديسمبر 17, 2020 1:00 pm من طرف أدمن

» تعزية لزميلتتا الأستاذة أولاد العيد سعاد
عائشة بنت الصديق Emotic10السبت نوفمبر 14, 2020 12:45 pm من طرف أدمن

المواضيع المنشورة في المنتدى لا تعبر عن رأي الادارة بل عن رأي كاتبها