ثانوية الحاج علال بن بيتور
وسَهمٌ للصَّـدَقـةِ 33340510
ثانوية الحاج علال بن بيتور
وسَهمٌ للصَّـدَقـةِ 33340510
ثانوية الحاج علال بن بيتور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةدخولالأحداثالتسجيلالمنشوراتأحدث الصورالقرآن الكريمتولباررفع الفلاش

 

 وسَهمٌ للصَّـدَقـةِ

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
sultan
نائب المدير
نائب المدير
sultan


احترام قوانين المنتدى : وسَهمٌ للصَّـدَقـةِ 111010
أعلام الدول : وسَهمٌ للصَّـدَقـةِ Iocan111
ذكر
عدد الرسائل : 1207
العمر : 64
تاريخ التسجيل : 27/10/2008

وسَهمٌ للصَّـدَقـةِ Empty
مُساهمةموضوع: وسَهمٌ للصَّـدَقـةِ   وسَهمٌ للصَّـدَقـةِ Emotic10الأحد أغسطس 07, 2011 6:08 pm

الشَّريكُ الخامِس



كانت تتحدَّثُ بانفعالٍ يَشوبه حبّ وفخر وحبور ....

فنبَراتُ صوتِها تنسابُ كنغمٍ عَذب ، ويَداها تتمايَلان كأغصانِ شجرةٍ
يانِعةٍ داعَبها الهواءُ العليلُ ، وبريقُ عينيها يَشعُّ كومضَةِ نجم في
أعالِي السَّماء ، حتى خلتُ نفسي في واحةٍ غنّاء بين وَردٍ وزَهرٍ وجَداولِ
ماء !

قالت : بالأمس اجتمعَ والدي الحبيب وإخواني الأعزّاء مع المُحامي من أجلِ
إرساء قواعد شركتهم الجَديدة على ضوء القوانين المعمول بها ، فسَألهم
المُحامي : كَم عدد الشّركاء ؟

فأجابَهُ والدي ـ حَفظهُ الله ـ : خمسَة ..

فاندهشَ إخواني !

فعَددُهم ثلاثة وبإضافةِ والدي يُصبحونَ أربَعة ، فمَنْ هو شريكهم الخامِس ؟!

راحَت النَّظرات تتبادل الأحاديثَ الصَّامتة ، ومَلامِحُ الوجوهِ تطرحُ أسئلة حَيرَى !

فيُباغتهم والدي بسؤاله : مَن تظنونَ أن يكون شريكنا الخامس ؟

يبتسِمون دونَ أن تنبسَ الشّفاه بكلمَةٍ ، فيتابع : - أتحبّون ـ يا أبنائي ـ أن يُباركَ الله لكم في رزقكم ؟

- هذا ما نرجوه من الله دائمًا .

- أتطمعونَ برضا الله سبحانه ؟

- بكلِّ تأكيدٍ ، فرضاه غاية كلّ مُسلِم .

- أترغبونَ بظلٍّ ظليل ، وصحَّة وعافيَة ، ونقاء مِن ذنوبٍ ؟

- بَلى ، بَلى .

- إذا رحبّوا معي بشريكِنا الكَريم ، صاحِبَ السَّهم الخامِس : الصَّدقة .



ثمَّ تَلت بصوتِها النّديّ قولَ الله تعالى : "إِنَّ الْمُصَّدِّقِينَ
وَالْمُصَّدِّقَاتِ وَأَقْرَضُوا اللَّهَ قَرْضاً حَسَناً يُضَاعَفُ لَهُمْ
وَلَهُمْ أَجْرٌ كَرِيمٌ"] - الحديد:18]

وقوله سُبحانه وتعالى: "مَّن ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللّهَ قَرْضاً حَسَناً
فَيُضَاعِفَهُ لَهُ أَضْعَافاً كَثِيرَةً وَاللّهُ يَقْبِضُ وَيَبْسُطُ
وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ"] - البقرة:245[



حَصَّالة



أقبَلت علينا تتلمَّسُ مكانها بين الصُّفوف ، فالتَفَتَت إليها أنظارُنا متفحِصَّة العضو الجديد الذي سينضَم إلى أسرة "فصلنا" ...

ملامُحها لطيفة ، تشي بروح طيّبة تستتِر بين الحَنايا ، وحديثها مهذّب
يدلُّ على حُسْنِ تربيَة وتوجيه ، استطاعَت في غضونِ أيامٍ قليلةٍ أن تكسبَ
حبّنا واحترامَنا بحُسنِ تعاملها ورِقَّّته .

ذاتَ يوم ـ مِن أيّام شهر رمَضان المُبارك ـ وزَّعَت علينا وَرَقة و"حَصّالة" ، أخذناهما ونحنُ في حيرَة من أمرنا !

لقد اعتدنا على توزيعِ الأوراقِ التي تحمِلُ بين طيّاتِها وعظًا طيّبًا ،
وعلى إهداءِ "الشّريط" الدَّعوي ، أمّا أن يُقدَّم لنا "حَصَّالة" فهذا
أمرٌ جديدٌ !

نظرتُ إليها ، وكلّي فضول لمعرفةِ سرّ هذه "الحَصَّالة" ، فأومَأت أنَّ السِّرَّ يَكمُن فيما كُتبَ على الوَرقةِ ، فشَرَعتُ أقرَأ :

]هل بينكَ وبين الله صِلة ؟ ...

والصِّلة التي أقصدُها هي اتخاذكَ عمَلا صالحًا تداوِم عليه دونَ أن يعلمَ بكَ أحدٌ ، فهوَ العَهدُ الذي بينكَ وبين الله سُبحانه .

لا تستغرب سُؤالي ، ولا تستثقله ...!

فقد تنوَّعَت الطاعات التي فرَضها الله علينا ، واختلفت الأعمال الصَّالحة
التي حبّبنا الله فيها ، فلمَهْ كان هذا الاختلاف والتنوّع ؟!

أيكون أحدُ هذه الأسبابِ أن تجدَ كلَّ نفسٍ الوسيلة التي تناسِبها في
التَّقربِ إلى الله ، فيسهلَ عليها إيجاد تلك الصِّلة بينها وبينه ـ سبحانه
وتعالى !

قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ : " أحبّ الأعمال إلى الله تعالى أدومها وإن قلّ " ، فقليلٌ دائمٌ خيرٌ مِن كثير مُنقطِع .

سأبوحُ لك بسرّ ، ولا جُناح عليك إن أذعته ...

إنّني أستقطعُ ـ كل شهر ـ من راتبي مبلغًا زهيدًا ، وأصرفه إلى فئة "
العشرين فلس " ، ثمَّ أضعُ تلك العشرينات في علبة خاصَّة ، وبجانبها
"حصَّالة" للصَّدقات ـ تلكَ التي توزّعها اللّجان الخيريَّة ـ ، وأقوم كلّ
صباح بوَضعِ "عشرين فلسًا " في "الحصَّالة" كصدقة عن نهاري ، ثم أمضي إلى
متابعة يومي وأنا مطمئنة إلى أنَّ الله سيحفظني ، و"عشرين فلس" أخرى في
المساءِ صدقة عن ليلتي لأشعرَ بذاتِ الطَّمأنينة ، فصنائعُ المَعروفِ تقي
مَصارعَ السُّوء ، وصَدقة السَّرّ تطفئ غضبَ الرَّب ... [

ثمَّ ختِمَت الوَرَقة بـدعاء : اللهمَّ يا واصلَ المُنقطعين أوصلني إليكَ .





إيمانٌ



كنتُ صَغيرًا عندَما كانت ترسُلني أمِّي بطعامٍ إلى جارتنا العَجوز ، وإلى
ذلكَ العامِل ـ الشَّيخ المُسنّ ـ الذي يَقوم على تنظيفِ مسجدِ حيّنا ،
كان واجبًا يوميًا أقوم به بعدَ عودتي من المَدرسةِ ، لم تتأخَّر أمُّي
يومًا عن موعدِها ، وكنتُ لا أمانِع بالذهابِ ، فجارتنا العَجوز طيّبة
القلبِ ، كانت تعطيني قطعة من الحلوى ، ثم تشكرني وتطلب مني أن أهدي أمُّي
السَّلام ، وذلكَ العامل كان يُصافِحني كرجلٍ رِشيدٍ ويشدّ على يَدي وهو
يقول : جزاكم الله خيرًا ، فأفرحُ أيَّما فرحٍ وقد غدَوتُ رجلا وأنا لم
أبلغ الثامِنة مِن عُمري بَعد !

ذاتَ ليلةٍ أصابتني وعكة صحيّة ، فلزمْتُ السَّرير ولم أذهب إلى المَدرسة ،
وخضَعتُ للعلاج الذي وصَفه الطبيب لي ، معَ ما كانت تعدّه أمُّي الرَّؤوم
مِن عصائر طبيعيّة ومشروبات دافئة .

جاءت خالتي الحَبيبة للاطمئنانِ عليَّ ، وهي جارة لنا ، لا يفصلُ بينَ
بيتنا وبيتها سِوى شارع ضيّق وبعضَ المَباني ، وبينما هي تسامِرني نادت
عليَّ أمُّي :

- يا يوسُف ، اقبل إليَّ يا بنيّ .

- حسنًا يا أمُّي .

ساعدَتني خالتي الحَبيبة بالنُّهوضِ ، ثم مَضيتُ وحدي نحوَ المَطبخ حيث أمُّي .

- يوسُف أيا حبيبي ، هل أنت قادرٌ على أداءِ مهمَّتك اليوميَّة ؟

- أشعرُ بتعَبٍ يا أمَّاه !

- إن جاهدت نفسَك قليلا ، وسَارعتَ في فعل الخيرات فقد يكون ذلكَ سببًا في شفائكَ العاجل .

وقبلَ أن أجيبَ ، أقبلت نحونا خالتي ، وسألت أمّي باستنكار : إلى أينَ تريدينَ إرسالَ هذا الصَّغير ؟ ألا ترَين حاله !

- هو بخيرٍ بإذن الله ، وفي أداءِ مهمَّتهِ هذه كلّ الخيرِ .

- دعيهِ يذهبَ ليستريحَ في فراشِهِ ، سأقومُ بمهمّته نيابَة عنه حَتى يتمِّمَ الله شفاءَه .

- لا بأس ، جزاكِ الله خيرًا .

عانقتُ خالتي وقبّلت وجنتها بامتنانٍ ثمَّ مضيتُ إلى سَريري ، فتلحَّفتُ بلحافي وغططت في دفء ودِعَة .

صوتُ أمُّي وخالتي مُرتفع ، والبيتُ ضيّق ، و حوارَهما مَسموع بوضوح ، قالت خالتي : - أعجبُ منكِ يا أختي !

- وممّا العَجب ؟

- أعلمُ جيدًا أنّكم تعيشونَ عيشة الكَفافِ ، فمَا الذي يُلزمُك
بإرسالِ جزء مِن طعام أهلِ بيتك إلى الآخرين ؟ أيتصدّق فقيرٌ على فقيرٍ ؟

- سأجيبُكِ ، لكن عليكِ أن تسمَعي القصَّة مِن أوَّلِها .

- كُلي آذانٌ مُصغيَة ، فتفضّلي ..

- حضرتُ ذاتَ صباح حلقة ذِكر ، تحدَّثت فيها الدَّاعية الفاضلة عن
الصَّدقة وفضلها ، فتألمتُ وكتمتُ دمعًا كادَ أن يسقط مني رغمًا عني ، ثمّ
انفضَّ المجلسُ وعدتُ إلى بَيتي ، لأستقبلَ زوجي وأولادي لكنّني لم أكن
كعادتي ، فقد اختفت ابتسامتي ، وسَكنَ الحُزن عينيّ ، فلاحظ زوجي العزيز
تغيّر حالي ، فانتهزَ فرصة وجودِنا وحدَنا ليسألني : - ما بكِ ؟ لمَهْ
كلّ هذا الحزن في عينيكِ ؟

لم أستطع هذه المرّة الإمساك بدمعتي فقد سبقتني وسَقطت ، فزادَت حيرة زوجي ، وراحَ يلحّ بالسّؤال : ما بكِ ؟ هل هناك ما يسوء ؟

- لا ؛ لا تقلق ، الأمرُ ليسَ كما ظننتَ ، إلا أنّني حزينة كوني لا أستطيع أن أبرهِنَ على إيماني .

- أنا لا أفهمُ شيئًا !

- كنتُ اليوم في حلقةِ الذكر ، وتحدَّثت الدَّاعية الفاضلة عن
الصَّدقة وفضلها ، فقالت : يقولُ رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ : "
والصَّدقة بُرهان " فهي دليلٌ على صدق العَبد وإيمانه ، فتألمتُ وكادَت
عينيَّ تفيضانِ بدمعِها حزنًا ألا أجدُ ما أنفِق .

- ألم تخبركنّ أن الصّدقة نوعين ؟

- كلا ؛ حثَّتنا على بذلِ المال فقط .

- إذا لا تحزني ، وكفكفي دَمعك ، فأنتِ قادرة ـ بإذن الله ـ على أن تبرهِني على صِدق إيمانكِ .

- أخبرني ـ بربّك ـ كيفَ ، كيفَ ؟!

- عن أبي ذر ـ رضي الله عنه ـ أنَّ ناسًا من أصحابِ النَّبي ـ صلى الله
عليه وسلم ـ قالوا للنَّبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ : يا رسول الله !
ذهب أهل الدُّثور بالأجورِ ! يصلون كما نصلي ، ويصومون كما نصوم ،
ويتصدَّقون بفضول أموالِهم . قالَ : " أو ليسَ قد جعلَ الله لكم ما
تصدَّقون ؟ إنَّ بكلِّ تسبيحةٍ صدقة ، وكلّ تكبيرة صدقة ، وكلّ تحميدة صدقة
، وكلّ تهليلة صدقة ، وأمرٌ بالمعروفِ صدقة ، ونهيٌ عن منكرٍ صدقة ، وفي
بضعِ أحدكم صدقة " . قالوا : يا رسول الله ! أيأتي أحدنا شهوته ويكون له
فيها أجر ؟ قال : " أرأيتم لو وضعها في حرام أكان عليه فيها وزر ؟ فكذلك
إذا وضعها في الحلال كان له أجرًا " – (رواه مسلم)

فالصَّدقة نوعان : صدقة بالمالِ ، وصدقة بغيرِ المال ، وهذه أيضا تنقسم إلى قسمين .

- ما هما ؟

- الأول : ما فيه تعديَة الإحسانِ إلى الخلق ، كتعليم العلم النَّافع
، وإزالة الأذى عن الطريق ، والسَّعي في جلبِ النَّفع للنّاس ، ودفع الأذى
عنهم ، وغيرها ...

والقسم الثاني : ما كان نفعه قاصر على فاعلِهِ ، كأنواعِ الذّكر من تسبيح وتهليل وتحميد ، وكذلك المشي إلى المساجدِ صدقة .

- كريمٌ ربِّي كريم ، وهو أرحم الرَّاحمين .



ومنذ ذلك الوقت ـ يا أختي الحبيبة ـ عقدتُ العزمَ على أن يكونَ لي نصيبٌ
مِنَ الصَّدقة بما أستطيع ، فأنا أملكُ صحَّة ووقتًا وشبابًا وعلمًا نافعًا
، فلمَهْ لا أتصدَّق بجزءٍ ممَّا أملكُ لأبرهنَ على صِدق إيماني ؟!

اغرَورَقت عينا خالتي الحَبيبة بالدّموع ، ورفعت رأسَها لتقبّل جبينَ أمُّي
ـ أختها الكبرى ـ وهي تعِدها بأن تحذو حذوَها ، وأن تبلّغ غيرها بما
تعَلَّمته منها ، ثمَّ استأذنت بالانصرافِ كي لا يتأخر الطعام على جارتنا
العَجوز ، وعامل المَسجدِ ذلك الشَّيخ الوَدود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ocean Heart
نائب المدير
نائب المدير
ocean Heart


احترام قوانين المنتدى : وسَهمٌ للصَّـدَقـةِ 111010
أعلام الدول : وسَهمٌ للصَّـدَقـةِ Aon1010
انثى
عدد الرسائل : 911
العمر : 49
تاريخ التسجيل : 15/02/2011

وسَهمٌ للصَّـدَقـةِ Empty
مُساهمةموضوع: رد: وسَهمٌ للصَّـدَقـةِ   وسَهمٌ للصَّـدَقـةِ Emotic10الثلاثاء أغسطس 09, 2011 1:23 am

بارك الله فى فيك


وجزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وسَهمٌ للصَّـدَقـةِ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ثانوية الحاج علال بن بيتور  ::  المنتدى العام ::  المنتدى الاسلامي العام-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» لنرقى بأقلامنا << قوانين القسم الثقافي
وسَهمٌ للصَّـدَقـةِ Emotic10الجمعة أبريل 28, 2023 10:45 pm من طرف khalid123_123

» تعزية لزميلنا الأستاذ حروز عمر
وسَهمٌ للصَّـدَقـةِ Emotic10الجمعة فبراير 11, 2022 8:57 am من طرف أدمن

» تعزية لزميلنا محمد مزي
وسَهمٌ للصَّـدَقـةِ Emotic10الأحد فبراير 06, 2022 3:48 pm من طرف أدمن

» تعزية للأستاذ القدير عمار البرج
وسَهمٌ للصَّـدَقـةِ Emotic10الخميس يناير 20, 2022 6:15 pm من طرف أدمن

» تعزية لزميلنا الاستاذ سيراج احمد
وسَهمٌ للصَّـدَقـةِ Emotic10السبت نوفمبر 06, 2021 5:54 pm من طرف أدمن

» تهنئة للأستاذة دحمان مريم
وسَهمٌ للصَّـدَقـةِ Emotic10الخميس فبراير 25, 2021 7:25 am من طرف أدمن

» تعزية لزميلنا الاستاذ بوحادة علي
وسَهمٌ للصَّـدَقـةِ Emotic10الجمعة يناير 01, 2021 10:01 am من طرف أدمن

» تعزية لزميلنا الاستاذ دين عبد الغني
وسَهمٌ للصَّـدَقـةِ Emotic10الخميس ديسمبر 17, 2020 1:00 pm من طرف أدمن

» تعزية لزميلتتا الأستاذة أولاد العيد سعاد
وسَهمٌ للصَّـدَقـةِ Emotic10السبت نوفمبر 14, 2020 12:45 pm من طرف أدمن

المواضيع المنشورة في المنتدى لا تعبر عن رأي الادارة بل عن رأي كاتبها