ثانوية الحاج علال بن بيتور
بكالوريا 2007/2008مادة الادب شعبة اللغات 33340510
ثانوية الحاج علال بن بيتور
بكالوريا 2007/2008مادة الادب شعبة اللغات 33340510
ثانوية الحاج علال بن بيتور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةدخولالأحداثالتسجيلالمنشوراتأحدث الصورالقرآن الكريمتولباررفع الفلاش

 

 بكالوريا 2007/2008مادة الادب شعبة اللغات

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سهام47
عضو مشارك
عضو مشارك
سهام47


أعلام الدول : بكالوريا 2007/2008مادة الادب شعبة اللغات Iocan111
انثى
عدد الرسائل : 88
العمر : 33
السكن : حي الملعب البلدي
المزاج : هاااااااااااااااااااااااااادئة
تاريخ التسجيل : 04/04/2010

بكالوريا 2007/2008مادة الادب شعبة اللغات Empty
مُساهمةموضوع: بكالوريا 2007/2008مادة الادب شعبة اللغات   بكالوريا 2007/2008مادة الادب شعبة اللغات Emotic10الخميس أبريل 22, 2010 7:52 pm


الجمهوريّة الجزائريّة الديمقراطيّة الشعبيّة


وزارة التربية الوطنيّة مديرية التّعليم الثانويّ
نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا
2007/2008

الشّعبة: لغات أجنبيّة. المدّة:03 ساعات.

المعامل:05.



النّص:

الإنسان أخو الإنسان، فهذه الجملة على قلّة ألفاظها ترمي إلى معنى لو ذهب أبلغ النّاس إلى تحليله و شرحه لانتهى إلى العجز، و وقف دون الوصول إلى المقصود.

مؤدّى هذه الجملة الصّريح عقد الأخوّة بين أفراد المجتمع بموجب الإنسانيّة التي هي حقيقة سارية في كلّ فرد.

و مقتضى هذه الأخوّة أن يشارك الإنسان في جميع لوازم الحياة سروراً و حزناً، لذّةً وألماً، مشاركة معقولة تنتهي إلى حدود لا تتعدّاها بحيث يعلّم العالم الجاهل، و يرشد النّبيه الغافل، و يواسي الغنيّ الفقير، و يقع التّعاون المتبادل بين النّاس في كلّ جليل و حقير.

و مقتضى هذه الأخوّة المساواة في الحقوق البشرية العامة. تلك المسألة التي طالما بذل فلاسفة الأمم قواهم لتقريرها، و تمكين دعائمها في الكون، و عملت الشّرائع على تنميتها و تغذيتها بالمبادئ

الصّحيحة حرصاً على راحة البشر، و هناء الإنسانيّة. و من مقتضى هذه الأخوّة إلغاء سنّة التّمايز

و الاستئثار التي سنّها المستبدّون في القرون الخالية، و كانت سلاحاً مهولاً في وجه الحقّ.

- محمّد البشير الإبراهيميّ-



















الصفحة 1/2
اقلب الصفحة

الأسئلة:

البناء الفكريّ: (10 نقاط)

1. ما حقيقة الإنسانيّة عند الكاتب؟ و ما هي متطلّباتها؟

2. للأخوّة الإنسانيّة دور في توطيد العلاقات الاجتماعيّة. وضِّح ذلك من خلال النّص.

3. ماذا تلغي الأخوّة الإنسانيّة في نظر الكاتب؟

4. ما الهدف الاجتماعيّ الذي سعى الكاتب إلى تحقيقه؟

5. ضع عنوانا مناسبا للنّص.

6. لخّص مضمون النّص بأسلوبك الخاص.

ب-البناء اللّغويّ: (07 نقاط)

1. حدّد الوظيفة الإعرابيّة لـ « لو» في قول الكاتب: « لو ذهب أبلغ النّاس إلى تحليله و شرحه لانتهى إلى العجز». و بيِّن عناصر الأسلوب الذي وردت فيه « لو».

2. بيّن المحل الإعرابيّ للجمل التي تحتها سطر في النّص.

3. بيِّن نوع الصورة البيانية في قوله: « حقيقة سارية »، و ما هو أثرها في المعنى؟

4. ما هي الأدوات التي تحقّق بها الاتِّساق والانسجام في النّص؟ دعّم إجابتك بأمثلة.

ج-التّقويم النّقديّ للنّص:(03 نقاط)

1. من خلال دراستك للنّص أَ تَجِدُ الكاتب محافظاً أم مجدِّداً ؟ علِّل.

2. قال الإمام علي ـ رضي الله عنه ـ " الناس إن لم يكونوا إخواننا في الدين فهم نظراؤنا في الخلق."

ابحث عن نظير هذا المعنى في النّص مبرزا مفهوم الإنسانيّة الحقّة.















انتهى
الصفحة 2/2
بالتوفيق
نموذج الإجابة وسلّم التّنقيط

محاور الموضوع
عناصر الإجابة
العلامة
مجزأة
المجموع




البناء الفكريّ



1- الإنسانيّة هي تحقيق الأخوّة بين أفراد المجتمع الإنسانيّ.

ومتطلّباتها هي ضرورة مشاركة الجميع في السّرّاء و الضّرّاء.

2- يتمثّل دورها في: المشاركة، التّعاون، المساواة.

3- الأخوّة تلغي التّمايز و الاستئثار و الاستبداد.

4- الهدف الاجتماعيّ الذي سعى الكاتب إلى تحقيقه هو:

الإصلاح و التّوجيه و نشر الأخوّة.

5- العنوان : الأخوة الحقّة.

6- تلخيص مضمون النّص يراعى فيه: احترام تقنية التلخيص ـ سلامة الفهم ـ جمال أسلوب التلميذ وسلامة لغته.
01.5

01.5
01.5
01.5






01


03
10 ن




البناء اللّغويّ

1- لو: حرف امتناع لامتناع يتضمّن معنى الشّرط لا محلّ له من الإعراب.

ذهب...جملة الشرط...لانتهى: جوابه.

2- جملة "ترمي إلى معنى" في محل رفع خبر.

جملة "طالما بذل الفلاسفة..."صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.

3- الصّورة هي:استعارة مكنيّة. دورها و أثرها: تشخيص المعنويّ.

4- من أدوات الاتّساق والانسجام حروف العطف مثل الواو والفاء، وحروف الجرّ مثل الباء ، في ، من وإلى، والتّكرار اللّفظيّ مثل: ( مقتضى هذه الأخوة)....

01.5
02

01.5

02




07 ن





التّقويم النّقديّ








ـ الكاتب محافظ وأسلوبه امتداد لمدرسة الصّنعة اللّفظيّة.

من خصائصه الإكثار من توظيف البديع.

ـ نظير المعنى في النّص : "الإنسان أخو الإنسان..."

"مؤدّى هذه الجملة الصّريح عقد الأخوّة بين أفراد المجتمع بموجب الإنسانيّة..."
01.5

01.5



03 ن




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Maatallah
عضو
عضو
Maatallah


أعلام الدول : بكالوريا 2007/2008مادة الادب شعبة اللغات Iocan111
انثى
عدد الرسائل : 9
العمر : 32
السكن : Metlili
تاريخ التسجيل : 10/04/2010

بكالوريا 2007/2008مادة الادب شعبة اللغات Empty
مُساهمةموضوع: رد: بكالوريا 2007/2008مادة الادب شعبة اللغات   بكالوريا 2007/2008مادة الادب شعبة اللغات Emotic10الخميس أبريل 22, 2010 8:28 pm

بكالوريا 2007/2008مادة الادب شعبة اللغات 376222
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Tyrannosaurus
عضو متميز
عضو متميز



أعلام الدول : بكالوريا 2007/2008مادة الادب شعبة اللغات Iocan111
ذكر
عدد الرسائل : 246
العمر : 31
المزاج : متقلب
تاريخ التسجيل : 17/04/2010

بكالوريا 2007/2008مادة الادب شعبة اللغات Empty
مُساهمةموضوع: رد: بكالوريا 2007/2008مادة الادب شعبة اللغات   بكالوريا 2007/2008مادة الادب شعبة اللغات Emotic10الخميس أبريل 22, 2010 10:03 pm

شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بكالوريا 2007/2008مادة الادب شعبة اللغات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تدريس الإيطالية كلغة أجنبية ثالثة في شعبة اللغات
» التصحيح المفصل لمادة الرياضيات بكالوريا 2013 شعبة
» الموضوع + التصحيح الرسمي مع التنقيط لمادة الرياضيات بكالوريا 2009 شعبة : الرياضيات
» اختبار في مادة الادب للادبيين
» نسب النجاح لكل شعبة في الثانوية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ثانوية الحاج علال بن بيتور  ::  المنتدى العام ::  منتدى الطلبة-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» لنرقى بأقلامنا << قوانين القسم الثقافي
بكالوريا 2007/2008مادة الادب شعبة اللغات Emotic10الجمعة أبريل 28, 2023 10:45 pm من طرف khalid123_123

» تعزية لزميلنا الأستاذ حروز عمر
بكالوريا 2007/2008مادة الادب شعبة اللغات Emotic10الجمعة فبراير 11, 2022 8:57 am من طرف أدمن

» تعزية لزميلنا محمد مزي
بكالوريا 2007/2008مادة الادب شعبة اللغات Emotic10الأحد فبراير 06, 2022 3:48 pm من طرف أدمن

» تعزية للأستاذ القدير عمار البرج
بكالوريا 2007/2008مادة الادب شعبة اللغات Emotic10الخميس يناير 20, 2022 6:15 pm من طرف أدمن

» تعزية لزميلنا الاستاذ سيراج احمد
بكالوريا 2007/2008مادة الادب شعبة اللغات Emotic10السبت نوفمبر 06, 2021 5:54 pm من طرف أدمن

» تهنئة للأستاذة دحمان مريم
بكالوريا 2007/2008مادة الادب شعبة اللغات Emotic10الخميس فبراير 25, 2021 7:25 am من طرف أدمن

» تعزية لزميلنا الاستاذ بوحادة علي
بكالوريا 2007/2008مادة الادب شعبة اللغات Emotic10الجمعة يناير 01, 2021 10:01 am من طرف أدمن

» تعزية لزميلنا الاستاذ دين عبد الغني
بكالوريا 2007/2008مادة الادب شعبة اللغات Emotic10الخميس ديسمبر 17, 2020 1:00 pm من طرف أدمن

» تعزية لزميلتتا الأستاذة أولاد العيد سعاد
بكالوريا 2007/2008مادة الادب شعبة اللغات Emotic10السبت نوفمبر 14, 2020 12:45 pm من طرف أدمن

المواضيع المنشورة في المنتدى لا تعبر عن رأي الادارة بل عن رأي كاتبها