الاستقصاء بالوضع:
01/ طرح المشكلة: المطلوب فيها تأكيد رأي يبدو غير سليم ، عبارة عن تمهيد ونشير فيه إلى إنتماء الموضوع إلىأي درس كما نشير إلى نقيض الأطروحة من أجل طرح الإشكال. نستعمل عبارات فلسفية راقية في المقدمة..ثم تطرح المشكلة بصيغة استفهامية تحمل معنى الوصف بالدفاع عن الأطروحة المطلوبة مثلا: بعد التمهيد.... هذا ما أفاضالإشكاليات الفلسفية في أذهاننا فعلى أي أساس نثبت أن العادة وليدة التكرار؟ وهكذا حسب المطلوب...
يجب أن ينتبه التلميذ إلى تجنب الوقوع في عدة اخطأ في المقدمة منها: التكلم عن موضوع لا علاقة له بالمطلوب ، الإجابة عن المشكلة مباشرة في المقدمة ،الاختصار أو الإطناب فلا يعقل أن تكون المقدمة عبارة عن سطرين ولا يعقل أن تتجاوز الثمانية اسطر أو العشرة..، لا يجب أن يعاد طرح المشكلة بنفس الصيغة...
02/ محاولة حل الإشكال:
*/ عرض منطق الأطروحة:في هذه المرحلة نركز على الأطروحة المطلوبة في الإشكال فإذا كان السؤال بهذه الصيغة : اثبت الأطروحة القائلة أن العادة وليدة التكرار. في هذه المرحلة نعرض الأطروحة التي تؤيد تثبيت العادات عن طريق التكرار مع ذكر مناصري هذه الأطروحة
*/ثم ندعم الأطروحة بالأدلة والحجج الفلسفية التي اعتمدها الفلاسفة والأدلة الشخصية الواقعية من أمثلة ومواقفيتبنى من خلالها التلميذ هذه الأطروحة ويصبح من ناصريها يبين من خلال الأدلة مدى فهمه لهذه الأطروحة...
*/نقد خصوم الأطروحة:من اجل تأكيد الأطروحة المطلوبة وجب إبطال خصومها في هذه المرحلة يتطرق التلميذ إلىالإشارة لوجود خصوم للأطروحة ولا يذكر الأدلة التي اعتمدوها لكي لا يفسد الإثبات .
بعدها يذكر سلبيات وعيوب الخصوم بالأدلة والبراهين التي تبطل رأي الخصوم
*/ الرأي الشخصي:بما أن المطلوب الدفاع عن الأطروحة والتلميذ تبنى هذه الأطروحة فالرأي الشخصي حتما يخدمالأطروحة لكي لا يناقض التلميذ نفسه ومنه يدافع عن الأطروحة بحجج شخصية يبرز من خلالها قدرته على التفلسف أو على الأقل مدى فهمه لهذه الأطروحة ..
03/ حل المشكلة: الخاتمة هنا تتبع المطلوب وهو التأكيد على مشروعية الدفاع حيث يخرج التلميذ باستنتاج يؤكد فيه أن الأطروحة سليمة .
الاستقصاء بالرفع:
01/ طرح المشكلة: المطلوب إبطال رأي يبدو سليم، المقدمة عبارة عن تمهيد يخدم الموضوع المطلوب حيث نشير إلى الإشكالية التي تعالج هذا الطرح كما نشير إلى وجود نقيض للأطروحة المطلوب إبطالها، يجب على التلميذ أن يصيغ المقدمة بأسلوب سليم وراقي ..ثم يطرح الإشكال بصيغة الإبطال مثلا: كيف نفند أن الأخلاق من صنع المجتمع؟
02/محاولة حل الإشكال:
*/عرض منطق الأطروحة: لا يخرج التلميذ عن المطلوب فالأطروحة المطلوبة هي التي نريد إبطالها، وفي عرض الأطروحة لا يجب أن تعرض الأدلة والبراهين فنحن بصدد الإبطال لذا يجب أن ينتبه التلميذ إلى ذلك بحيث يعرض الرأي فقط.
*/إبطال الأطروحة:وذلك بعرض نقيض الأطروحة ، ومعارضيها، مثلا إذا كان الإشكال بهذه الصيغة فند الأطروحة التالية:يتم الإدراك عن طريق العقل. في هذه المرحلة ( إبطال الأطروحة ) نعرض نقيض الأطروحة أي النظرية الحسية. وهكذا نعرض أدلة الخصوم والحجج التي تؤكد أطروحة الخصوم لإبطال الأطروحة..
*/ نقد أنصار الأطروحة: هنا يجب على التلميذ نقد حجج وبراهين الأطروحة المطلوب إبطالها بالأدلة والبراهين أي نفد حجج النظرية العقلية..
*/ الرأي الشخصي: يتبع المطلوب وهو الإبطال حيث يعطي التلميذ رأيه الشخصي مبررا بالأدلة التي تبطل الأطروحة
*/ حل المشكلة: التأكيد على مشروعية الإبطال حيث يخرج التلميذ بحوصلة يؤكد فيها عدم سلامة الأطروحة
ادعو لي