مادة التكنولوجيا
هندســــــة الطرائـــــــق
تقنـــي رياضي
بسم الله الرحمان الرحيــم
مقدمة تستمد المرجعيـة الخاصـة بمادة التكنولوجيا خيار هندسة الطرائق من المبادئ الأساسيـة والتوجيهات الكبـرى الواردة في تقرير إصـلاح المنظومة التربوية والإطار المرجعي العام للمناهـج. وتتضمن جملـة من العناصر تعطي صـورة لبناء منهاج المادة في مرحلة التعليـم الثانـوي من حيث: * التعريف بالمادة وتحديد غاياتها و مجالاتها والأبعاد التي تتكفل بها. وعلى هذا الأساس، توجز أساسيات هذه العناصر فيما يأتي:I ـ التعريف بالمادة : أثارت الثورة العلمية والتكنولوجية إهتماما كبيرا من حيث العلاقة بين التعليم الأكاديمي و التعليم المهني وجرى تساؤل حول كيفية تغيير النظرة إلى علاقـة العلم بالعمل و النظريـة بالتطبيـق، مما جعل التربويين يركزون على كيفيـة التعلم أكثر من كميتـه و هذا يتطلب مراجعة أهداف التعليم ومناهجه وما يرتبط بها من طرق تدريس وأنشطـة وأساليب تقويميـةالحديثــة. تهـدف التكنولوجيا ( خيار هندسـة الطرائـق ) لشعبـة تقني رياضي إلى تمكيـن المتعلميـن من التقنيـات الأساسيـة المستعملـة في هندسـة الطرائـق ومن جهـة ثانية الاستغلال العقلاني للوسائـل التعليميـة المتوفـرة هذا المنهاج يمكن المتعلم من إكتساب مرحلة تمهيدية للمفاهيم النظرية والتطبيقية الأساسية في تكنولوجيا هندسة الطرائق و تعتبر هذه المرحلة التمهيدية ضرورية لتحقيق الإستيعاب المستقبلي لمبادئ عمليات تحدث عبر مختلف مراحل الطرق الصناعية. تتدخل هندسة الطرائق في قطاعات متعددة منها: v ـ مراقبة ومعالجة النفايات لحماية البيئة.- استخلاص أجسام انطلاقا من نباتات، طحالب من أجل صناعة مواد التجميل. v ـ تكرير البترول وصناعة المنتوجات البتروكيميائية.vـ صناعة الأدوية.v ـ صناعة مواد التجميل.v ـ صناعة المنظفات ومواد الصيانة.v ـ الصناعة التحويلية الفلاحية ـ الغذائية.v ـ معالجة المياه.v ـ مخابر التحاليل والمراقبة ...
يعتبر المتعلم المحـور الأساسي في العملية التعليمية ليس من أجل اكتساب معارف جديدة فحسب بل من أجل اكتساب طرائق عملية يستعملها المتعلم
داخل المدرسة وخارجها.
|
التكنولوجيا - هندسـة الطرائـق( مستوى ثاني ثانوي تقني رياضي )
1- الماء: - مراقبة الجودة - طريقة تحلية ماء البحر. 2- البترول و مشتقاته: - التقطير التجزيئي للبترول. - تحطيم الميتان و التحضير الصناعي للأسيتيلين. - التحضير الصناعي للنشادر. 3- الفلاحـي-الغذائـي: - تحليل و مراقبة الجودة: حليب، عسل، زيت نباتي. - الطرق الصناعية لتحضير الحليب، زيت المائدة، عصير الفاكهة، مربى الفاكهة. التكنولوجيا - هندسـة الطرائـق( مستوى الثالثة تقني رياضي ) ترمي بنية المنهاج إلى تغطية أربعة مجالات هامة:* الكيمياء العضوية.
* البروتينات والأنزيمات.
* الديناميكا الحرارية.
* الكيمياء الحركية.
الكفاءات المستهدفـة:- يكتسب المتعلم المفاهيم النظريـة الأساسيـة و الضروريـة لفهم التفاعلات بين المواد.- يتحكم في التقنيات الرئيسية للتحليل الكيميائي و البيوكيميائي المستعملة من أجل مراقبـة الجودة في الصناعة.- ينمي روح المبادرة و البحث و قدرات الاتصال ( الشفهي و الكتابي ) من أجل الحصول على ثقافة خاصة بالتكنولوجيا الصناعية.- يستغل التقنيات الجديدة للإعلام و الاتصال في عملية التعلم.- يستعمل الحاسوب لمقارنة نتائج تجريبية مع قيم نظرية.- يستعمل المحاكاة ويميزها بوضوح عن النتائج التجريبية الحقيقية.- يتمكن من إجراء بحث توثيقي بالاعتماد على المكتبات و الأقراص المضغوطة وعلى شبكة (INTERNET) ... - يحضر مركبات عضوية (مواد صيدلانية و بوليميرات و مواد حافظة...) :e209: