الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين معلم الأمة ومرشدها ، سيدنا محمد r النبي الأمين ، وعلى آله وصحبه المعلمين الأوائل ، وبعد .
أخي المعلم الفاضل إنك تقوم بأعظم مهمة، بل وتحمل أسمى رسالة، وإن المستقبل يعتمد بعد الله على جهودك المباركة.
أنت المعلم الداعية فكل ما تقوله وتفعله وأنت تعلم يصب في مصب من يعلم الناس الخير !
تلاميذك مرآة حقيقية لنجاح دعوتك للخير أو قصورك في ذلك، والمعلم الناجح هو من يملك مفاتيح لكل عقول وقلوب تلاميذه أياً كانت مراحلهم العمرية ( الحوار ـ اللعب ـ القصة ـ المحاكاة ) قال تعالى } ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة {
زميلي الكريم وفقك الله إليك بعض التوجيهات عسى أن تكون عونًا لك بعد الله في أداء رسالتك.
1. راقب الله سبحانه وتعالى في كل ما تقوله وتفعله، واستشعر الأجر العظيم الذي تناله من تعليم طلابك إذا أحسنت النية.
2. أهتم بنموك العلمي والمهني من خلال المراجع العلمية (تخصص ـ تربوية) وكذلك الإطلاع على الأدلة الصادرة من وزارة التربية والتعليم .
3. كن قدوة حسنة في علو الهمة والأمانة والجد.
4. تذكر دائمًا أنك إنما أتيت لتعلم لا لتعاقب من لا يتعلم .
5. اعرف أهداف التدريس.. الأهداف العامة / الأهداف الخاصة / الأهداف السلوكية.
6. اعرف تلاميذك مستواهم /خصائصهم العمرية /أفكارهم.
7. قبل إعدادك للدرس يجب أن تسأل نفسك الأسئلة التالية :
أ ـ ماذا نُعلم ؟ ( المحتوى ) ب ـ لماذا نعلم ؟ ( الأهداف ) ج ـ كيف نعلم ؟ ( الطريقة والوسائل ) د ـ هل حدث تعليم ؟ ( التقويم ) ثم إعداد الإجابة المناسبة لكل سؤال .
8. اعدّ درسك جيدًا من خلال الخطوات التالية:
أ ـ قراءة الدرس جيدً وحل جميع التمارين والتدريبات .ا ب ـ تحديد الأهداف ج ـ الإعداد الذهني د ـ الإعداد الكتابي
هـ ـ اعدّ متطلبات الدرس و ـ حاول التنبؤ بصعوبات التعلم.
9. استخدم طريقة التدريس المناسبة في ضوء المعايير التالية:
أ ـ الدرس المراد شرحه ب ـ نوعية الطلاب ج ـ شخصيتك وقدرتك.
10. يمكنك استخدام عدة طرق للتمهيد للدرس منها :
أ ـ القيام بعملية تشخيصية علاجية سريعة للخبرات السابقة عند التلاميذ . ب ـ توضيح الهدف من الدرس ج ـ إيضاح خطة السير في الدرس . ج ـإيضاح أهمية الموضوع للطلاب . د ـ المدخل التاريخي . هـ ـ مراجعة الواجبات المنزلية . و ـ الربط بين الدرس السابق والدرس الجديد . ز ـ مدخل حل المشكلة ( طرح موضوع الدرس على صورة مشكلة
11. استخدم السبورة بطريقة منظمة ( تقسيم السبورة ـ استخدام الألوان ـ طريقة الكتابة على السبورة )
12. كن مبدعًا واجعل درسك ممتعًا من خلال الآتي :
أ ـ البداية المشوقة وغير المتوقعة ب ـ غير وضع جلوس الطلاب في الفصل ج ـ استخدم طرق تدريس مختلفة .
د ـ اسمح بشيء من الدعابة والمزاح الخفيف والذي لا إيذاء فيه لمشاعر أحد هـ ـ فعّل دور الطالب وجعله نشطاً .
و ـ رغب الطلاب في عمل ما تريده منهم.
13. استثر دافعية طلابك من خلال بعض الأمور منها:
أ ـ اربط الطلاب بأهداف عليا سامية. ب ـ استخدم التشجيع والحفز ( بالكلمة الطيبة ـ الدرجة ـ الجائزة ـ بوضع الاسم في لوحة المتفوقين .. )
ج ـ حدد أهدافًا ممكنة ومتحدية. د ـ أشعل التنافس الشريف.
14. اجعل اتجاهك جيدًا نحو تلاميذك، حيث أن نضرة المعلم ذات أثر كبير على تحصيلهم .
15. استخدم وسائلك التعليمية بفعالية من خلال الآتي:
أ ـ الإعداد المبكر للوسيلة وتجربتها قبل عرضها على التلاميذ ب ـ تأكد أن الوسيلة واضحة وأن الهدف الذي تريده منها ظاهر للطلاب
ج ـ أجعل وسيلتك شيقة وجذابة. د ـ كن مبدعًا في وسائلك وابتعد عن التقليد.
16. أحسن التعامل مع مثيري المشاكل من الطلاب.
هناك بعض الأساليب للتغلب على هذه المشكلة أو التخفيف منها وهي :
أ ـ اجعل فصلك ممتلئًا بالحيوية والنشاط حتى لا تسمح للملل بالدخول إلى نفوس الطلاب.
ب ـ ابحث دائمًا عن السبب الذي يدعو الطالب لإثارة المشاكل وقم بإزالته إن أمكن.
ج ـ أجعل الطالب مثير المشاكل في مقدمة الفصل.
د ـ ليس كل مشكلة يثيرها الطالب تحتاج إلى أن توقف الدرس وتعالجها.
هـ ـ من أكثر ما يسبب المشاكل فراغ الطالب فاشغله.
و ـ استدع الطالب الذي يكون سبب في المشكلة في نهاية الحصة تفاهم معه بشكل ودي .
ز ـ استعن بالمرشد الطلابي .
17. اربط دروس المادة باستخداماتها في الحياة العامة .
18. أتقن مهارة طرح الأسئلة الصفية حتى يتحقق لك الهدف منها .
19. اهتم بانتقاء التدريبات والتمارين المنزلية المناسبة كمًا وكيفًا .
20. عليك بالاستمرارية في تصحيح الواجبات مع مراعاة أن تعطي كل خطوة قيمتها من الصح والخطأ .
21. الاهتمام بنشاط المادة المصاحب وإثراءه عن طريق المسابقات العلمية وجماعة الرياضيات.
22. اقترح لطلابك طريقة الاستذكار المناسبة .
23. أهتم بإعداد الاختبارات الجيدة التي تقيس مستوى تلاميذك ولا تقيس مستواك ولكن تعطيك تغذية راجعة لمعرفة ملائمة الطريقة التي استخدمتها مع طلابك .
24. اعمل دراسة لأسئلتك ونتائج طلابك السابقة ثم حدد مراكز القوة وعمل على تعزيزها ومواطن الضعف وعمل على علاجها .
وفي نهاية هذه التوجيهات أخي الكريم نتمنى لك التوفيق والسداد .