الأهداف العامة لتدريس الرياضيات :
الهدف العام من التعليم ككل : هو إعداد الفرد للحياة العامة والخاصة ليفيد مجتمعه ونفسه .
الهدف العام : الارتقاء بمستوى الطالب في مادة الرياضيات بشكل خاص وفي العملية التعليمية بشكل عام .
أهداف تدريس الرياضيات
تطوير الكفايات العلمية والعملية لدى معلمي المادة وتنميتها .
النهوض بمستوى التعليم وتقويم أساليبه للحصول على أفضل مردود للتربية .
تبسيط وتسهيل الصعوبات التي تواجه المعلم .
العمل على إيجاد علاقات وجسور ترابط بين معلمي المادة مع بعضهم ومع الشعبة مما يسهل تبادل ونقل الخبرات التربوية .
إتاحة الفرصة لممارسة طرق التفكير السليمة.
اكتساب المهارة في استخدام أسلوب حل المشكلات ..تطوير المجتمع
التعرف على اثر الرياضيات في التطوير الحضاري للإنسان والتأكيد على وأهميتها في خدمة المجتمع.
اكتساب المهارات اللازمة للاستيعاب والكشف عن علاقات جديدة.
تكوين ميول واتجاهات سليمة نحو الرياضيات.
الاعتماد على النفس في تحصيل الرياضيات.
تكوين عادات مرغوب فيها وتقبل النقد.
أهداف تدريس الرياضيات بالمرحلة الابتدائية .
استيعاب المفاهيم الأساسية في الحساب وبعض تطبيقات هذه المفاهيم في الحياة .
التعرف على الأشكال الهندسية البسيطة والإلمام بخواص كل منها .
اكتساب المهارة في كل مما يلي :
قراءة الأعداد وكتابتها إلى تسع خانات على الأقل .
إجراء العمليات الأساسية الأربع .
إجراء العمليات الخاصة بحساب المئة والنسبة والتناسب والحركة .
استخدام الأدوات الهندسية ،والدقة في رسم الأشكال المستوية .
أهداف تدريس الرياضيات بالمرحلة المتوسطة .
تنظيم الخبرات الرياضية السابقة ، وتسهيل تعلم الرياضيات اللاحقة ،من خلال دراسة المفاهيم الموحدة كالمجموعات والعلاقات .
فهم طبيعة الأعداد ،وذلك بامتلاك المفاهيم والعلاقات والمهارات الخاصة بنظم الأعداد.
فهم طبيعة المتغيرات ،وتطبيق مفاهيمها ورموزها ،وامتلاك القدرة على استعمالها في التعابير والجمل الرياضية ،وعلى استخدامها في حل المعادلات والمتراجحات والمسائل العائدة للعلوم الأخرى .
توسيع القاعدة المكتسبة في المرحلة الابتدائية فيما يخص دراسة المستوي الأقليدي ،ومن ثم الاستدلال على خصائص الأشكال الهندسية في المستوي بواسطة الاستنتاج المنطقي ، مع تبيان خصائص التحويلات الهندسية ودورها .
التعرف إلى الهندسة التحليلية وإلى دورها في ربط الهندسة بالأعداد .
تنمية القدرة على القياس وضبطه ،واستعمال الأدوات .
ممارسة أنماط مختلفة من البراهين الرياضية .
أهداف تدريس الرياضيات بالمرحلة الثانوية .
تنمية القدرة على الاستنتاج والتعميم واستخدام المنطق الخاص بها .
استيعاب بعض المفاهيم الرياضية. مثل : العلاقة ـ الدالة ـ الدوال المثلثية ـالتفاضل ـ التكامل ـ الاحتمالات .
فهم البرهان الرياضي وأسسه المنطقية .
استيعاب بعض النظم الرياضية مثل : الزمرة ـ المصفوفات .
تذوق الرياضيات ، والتعرف على أهم تطبيقاتها في الحياة .
لماذا ندرس الرياضيات ؟
قد يكون مصدر هذا السؤال هو التجارب السيئة التي عاشها بعض منا مع الرياضيات خلال سنوات دراسته ، ثم اكتشافه أخيراً عدم فائدتها بالنسبة له في حياته العملية التي يمارسها الآن .
الرياضيات ليست رموز و قوانين مجردة بل هي مادة تطبيقية وأداة جيدة لوصف الكثير من الحوادث والمواقف الطبيعية ، والأمثلة التي تشير إلى تغلغل الرياضيات في حياتنا الواقعية كثيرة جدا ولا يمكن حصرها فمثلاً بعض المعادلات ،ما هي إلا صورة لحوادث واقعية .[ ص= أ س تستخدم في التعبير عن العلاقة بين المسافة والسرعة والزمن وقد تستخدم في التعبير عن العلاقة بين متغيرات أخرى .فالمهم إذاً ليس في المعادلة وإنما المهم هو ما تصفه المعادلة ] .
وكذلك التطبيقات العملية للمفاهيم والقوانين الهندسية ما هي إلا مثال أخر على أهمية تلك المادة . وللرياضيات أهمية بالغة في وصف الحوادث المستقبلية وما ينتج عنها .
وبجانب هذه الفوائد الكثيرة ، فإن فهم الرياضيات كعلم يهتم بدراسة البنى والتراكيب الرياضية والعلاقات بين هذه البنى ، ينتج جمالاً رياضياً ومتعة عقلية تحث المتعلم على الاستمرار في التعلم الذاتي .