أدمن Admin
احترام قوانين المنتدى : أعلام الدول : عدد الرسائل : 6804 العمر : 55 تاريخ التسجيل : 06/01/2009
| موضوع: كلمات جزائرية اصلها يهودي الجمعة يوليو 14, 2017 8:49 am | |
| نطلب منكم قراءة المنشور بعناية لأن فيه معلومات جد قيمة .... “يالمباصي”، “يالمكحوس”، “ياالزح”، “المريول”، “الشيكور”، “الشبرڤ” أكد العديد من الباحثين في اللغات وأصولها أن العامية الجزائرية هي أقرب اللهجات للعربية الفصحى، لاشتمالها على العديد من المفردات والعبارات الضاربة في عمق لغة الضاد، إلا أن تعاقب العصور والأجيال ورغبة الشبان في إثراء قاموسهم اللغوي وتجديده، أوقع البعض في الاستعانة ببعض الألفاظ المستمدة من اللغة العبرية على غرار الجوناس، عيشة وباندو، عيشة راجل، يا الزح، أنوش،.. وغيرها من المفردات الدخيلة التي أدمن شبان استعمالها، والتي تحمل في طياتها الكثير من الإساءة للدين الإسلامي ومقوماته. ” عائشة وباندو” الذي يطلق على كل اثنين يعرف أنهما متلازمان، لا يرى الواحد منها إلا رفقة الآخر، وهو المصطلح الذي أكد محدثنا أن اليهود كانوا يطلقونه من الغيظ على الرسول عليه الصلاة والسلام الذي غالبا ما كانوا يرونه رفقة عائشة رضي الله وكذا عبارة “عيشة راجل” كناية عن السيدة عائشة التي اتهموها هؤلاء بسوء الخُلق. ومن الكلمات التي عرفت رواجا لفظ “الكعبة” الذي يطلقه الشبان على الفرد الذي لا يستطيع مواكبة الحضارة والتي كان اليهود الكارهين للإسلام يطلقونها قديما على أي مسلم للتقليل من شأنه، على اعتبار أننا لا نملك في حضارتنا سوى بيت الله “الكعبة” لفظة “ماكالاه”، أي لا داعي للقيام بشيء، والتي هي في الأصل كانت تنطق “مكان إله”، وكان استعمالها كثيرا في الأسواق، فكان المسلم يقسم بالله عند البيع، واليهودي يقول له “ما كان إله” في السوق، حتى وصلت إلى صيغة “ماكالاه”، كما توجد صيغة “أتهلا، والتي تعرف عند اليهود بـ”أنت الله”. أما “الربي” باللغة اليهودية فتعني الشخص الحكيم عند اليهود، و”المكحوس” هي آخر حوافر الدواب أي “الكحس”، وينتشر في الغرب الجزائري لقب “المريول” الذي يعبّر عن الشخص البهي الجميل المتفاخر على غيره بالجمال، وهو غير معناه المتداول أي الشخص سيء السمعة. وتعتبر لفظة “التشيتشوان” التي تطلق على كثرة الأطفال في مكان واحد لغة عبرية لا غبار عليها – على حد تعبير البروفيسور سعيد عيادي. وبخصوص اللفظة الأكثر استعمالا من قبل الجزائريين، فقد أكد المتحدث أن عبارة “يا الزاح” هي من القسم الذي كان يقسم به الجزائريون القدامى في الفترة التي كانت الوثنية منتشرة في بلادنا، كلمة “الشبرڤ”، وهي نبتة تنمو بكثرة على حواف السكك الحديدية والطرق السريعة، أوراقها خضراء براقة طويلة وفي أسفلها تنتج حبة بصل بحوالي أربعة أضعاف البصل العادي المعروف، وهذا النبات لا يأكله أي حيوان ولا يحتاجه البشر ولا يفيد في أي استعمال. وهو ما عمد الاستعمار إلى نشره وإلصاقه بالجزائريين. لم يكتف البعض بمجرد ترديد كلمات عبرية يجهلون مصدرها، فقد سمح الكثير من الجزائريين لأنفسهم بالتنابز بأسماء أنبياء وصالحين اصطفاهم الله تعالى لحمل رسالته، ومن بين تلك الكلمات المتداولة التي تطلق على الشخص قليل الحظ، والذي يتطير منه رفاقه، عبارة “جوناس” التي تعود على النبي يونس عليه السلام الذي ورد اسمه في القرعة لعدة مرات كي يلقى من السفينة في عرض البحر ويلتهمه الحوت الذي لبث في بطنه لعدة سنوات. كما استحدث بعض الشبان كلمة “أنوش” التي تطلق على الشخص الذي ينتقصون من رجولته، والذي يؤكد الأستاذ خالف أنه ورد في الأثر أنه من أنبياء الله الذي ولد في زمن آدم عليه السلام، وذكر - حسب ذات المتحدث - أنه من أحفاده، مضيفا أن ما يعرف عن هذا النبي أنه أوصي من والده شيت بحمل الرسالة، فقام بالأمر على أحسن وجه، ويُذكر أنه أول من غرس النخل وزرع الحرث. ومن بين العبارات الأكثر تداولا على لسان الشبان مؤخرا، والتي تطلق على سبيل القسم أوالتعجب هي كلمة “يا الزاح” التي يؤكد الأستاذ سعيد موسى أنه قسم الجزائريين القدامى الذين كانوا يعبدون الكواكب والنجوم، لذا كان يقسمون وقتها بكوكب زحل، لتختصر مع مرور الوقت بـ”الزح” التي يجهل الكثيرون معناها وأصلها. وفي ذات السياق يشير الأستاذ نصر الدين خالف، المختص في العلوم الشرعية، أن على العبد تحري مصدر كلامه الذي يحسب عليه، مؤكدا أن على الشبان خاصة تجنب الخوض في هذه الشبهات التي من الممكن أن توقع صاحبها في خانة الكفر والردة، لقوله صلى الله عليه وسلم:”وَإِنَّ الْعَبْدَ لَيَتَكَلَّمُ بِالْكَلِمَةِ مِنْ سَخَطِ اللَّهِ لَا يُلْقِي لَهَا بَالًا يَهْوِي بِهَا فِي جَهَنَّمَ”. | |
|
ابن المغرب البار المشرف العام
احترام قوانين المنتدى : أعلام الدول : عدد الرسائل : 2784 العمر : 38 تاريخ التسجيل : 14/10/2011
| موضوع: رد: كلمات جزائرية اصلها يهودي السبت يوليو 15, 2017 12:42 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله
بارك الله فيكم على الموضوع الراقي | |
|