ثانوية الحاج علال بن بيتور
لابد من مقاربة تعليمية بديلة  33340510



 
الرئيسيةدخولالأحداثالتسجيلالمنشوراتالقرآن الكريمتولباررفع الفلاش

 

 لابد من مقاربة تعليمية بديلة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أدمن
Admin
Admin
أدمن

احترام قوانين المنتدى : لابد من مقاربة تعليمية بديلة  111010
أعلام الدول : لابد من مقاربة تعليمية بديلة  Iocan111
ذكر
عدد الرسائل : 6792
العمر : 51
تاريخ التسجيل : 06/01/2009

لابد من مقاربة تعليمية بديلة  Empty
مُساهمةموضوع: لابد من مقاربة تعليمية بديلة    لابد من مقاربة تعليمية بديلة  Emotic10السبت أكتوبر 25, 2014 11:37 am




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
في عديد المقالات كنت أشرت الى انه اذا كانت المنطلقات الفكرية خاطئة, فالنتائج المترتبة عنها كلها لن تكون الا خاطئة بكل تأكيد , و ما أكثر التصورات الخاطئة لعديد الامور في وطني العربي الكبير , لذلك كنا و لا نزال نحصد الفشل و نجني التقهقر جيلا بعد جيل .
البداية ستكون مع الدين : لقد رسخوا في اذهاننا افكارا و تصورات عن الدين مرعبة مقرفة , ملخصها أن الدين ليس إلا أوامر و نواهي من رب جبار قاهر , فأنت ان فعلت ما أمرك به رحمك و إن خالفت احرقك , و هو لا يسأل عن شيء , و لا يتدخل في أمره , و هو في النهاية لا يأمر إلا بما يحلو له و لا ينهى إلا عما لا يروقه, ذلك مختصر ما هو شائع بيننا , و الواقع ان هذا التصور هو جد بعيد عن الحقيقة , فالحقيقة هي ان الخالق سبحانه و تعالى خلق الكون , و أخضعه في سيرورته إلى قوانين ثابتة مطردة لا تتغير , هذه القوانين قسمان , قسم يرتبط بربوبيته عز و جل و قد امرنا بالبحث فيه , و أوكل المهمة الى العقل البشري الذي كرم به عباده برهم و فأجرهم , و مجال هذه القوانين تضطلع به العلوم الدقيقة من فيزياء و رياضيات و علوم احياء و فلك و كيمياء ... الخ . و قد أوصدنا أبوابها إلا ما ندر جهلا و غباء . و أما القسم الثاني من القوانين المسيرة للكون فمرتبط بألهية الخالق , و هو قسم لا يمكن للعقل البشري أن يبث فيه لذا كان لابد من ارسال الرسل ـ عليهم الصلوات و السلام ـ لهداية البشر , إن هذه القوانين التشريعية التي ينتظم وفقها الكون هي على شكل ثنائيات متقابلة , بعضها رافع بان يؤدي الى المجد و السعادة ان نحن أخذنا به كالصدق و الإخلاص و التراحم و المحبة و الوحدة و التعاون .. الخ . و البعض الآخر هادم يؤدي الى الدمار و الخراب و السقوط ان نحن أخذنا به كالكذب و الرياء و الخداع و الغش و التباغض و التفكك .. الخ .
إن هذه القوانين تعمل بذاتها من مبدأ الحتمية , و الله سبحانه و تعالى لا يتدخل في عملها , كما انه لا يلحقه نفع ان نحن اخذنا بقوانين البناء و لا يلحقه ضرر ان نحن اخذنا بقوانين الهدم , قدّر في الأزل و أمضى و انتهى الامر , ان الله عز و جل ـ و بدافع من محبته لنا ـ ما زاد على ان امرنا أن نعمل بقوانين البناء التي فيها مصلحتنا , يأتي الصدق في مقدمتها , و حذرنا أن نعمل بقوانين الهدم التي تدمرنا , يأتي الكذب في مقدمتها و تلك هي حقيقة الدين و جوهره , سنحتاج هذا التصور في مقاربتنا الجديدة طبعا و لذلك طرحناه .
التصور الخاطئ الثاني الذي بنينا عليه أحكاما ضالة جائرة هو أن البشر متفاوتون في قدراتهم و استعداداتهم و ذكائهم , فهذا عبقري ذكي و ذاك مغفل بليد .. الخ . و الواقع ان هذه كذبة كانت السبب في تعفن الوضع و خراب المجتمع , إذ الصواب هو ان الله خلق عباده جميعا و زود كل واحد منهم بقدرة هائلة ما في مجال ما , و بهذا يتوازن الكون و يستقيم أمره , ان دفع المتعلمين الى اقسام الرياضيات و الطب و الهندسة و الآداب خطأ رهيب , فمن يرعى الغنم و يحرث الارض و يصنع الابواب و الانابيب , و ينتج الحليب و الجزر و يربي الدجاج و ينتج البيض ...الخ . و من ذا يكون جاسوسا و جنديا مقاتلا مطيعا ..الخ . إن حمل الناس على سبيل واحدة او على مجموعة سبل هو خطأ قاتل , و الصواب ان نوزع الناس على كل سبل الحياة انطلاقا من استعداداتهم الفطرية , و ذلك هو جوهر المقاربة التعليمية البديلة , أرأيت لو ان أعضاء الجسد كلها عملت عمل القلب على جلاله , أفيستقيم الامر و يكون الجسد معافى ؟؟. هيهات هيهات .
إن ملخص هذه المقاربة ينطلق من ان الله عز و جل قد زود كل انسان بقدرة ما في مجال ما , و التربية الصحيحة انما يكون دورها هو اكتشاف هذه القدرة , و مساعدة الفرد على تنميتها و ابرازها و حسن استغلالها ليحقق مصلحته و مصلحة أمته في آن واحد , و هي مستمدة من الهدي المحمدي الشريف , قال عليه الصلاة و السلام : ( كل ميسر لما خلق له ) , إن التحويل بموجب هذه المقاربة هو مخالفة للتيسير الذي اوجده الله لما خلق العبد لأجله , و هو بذلك جريمة بحق الفرد اولا و بحق المجتمع ثانيا , فطالب موهوب في الجوسسة يكون من الإجرام بحقه و حق المجتمع تحويله الى الطب , و طالبة موهوبة في الخياطة يكون من الاجرام في حقها و في حق المجتمع تحويلها الى التعليم و هلم جرا ..
بدأت مقالتي بتصحيح التصور الخاطئ للدين , لأنني و بعد طول بحث وجدت ان سيد قوانين الهدم و الدمار هو الكذب , و لذلك اتفقت كل الاديان على محاربته و نبذه , و ما يدمر عالمنا العربي ـ اليوم ـ غير الكذب المتفشي فيه , و ما يعنيني هنا هو التربية اولا :
إن أغبى سياسة تربوية في العالم بأجمعه هي السياسة التعليمية العربية , القائمة على الكم كذبا و نفاقا , إن هذه السياسة مدمرة من عدة أوجه لعل أهمها :
ـ التحويل الكاذب : فهي لا تهتم بالقدرات الفطرية التي أشرنا اليها , و اذن تقوم بتحويل أصحاب بعض القدرات من مجال مواهبهم الى مجالات أخرى , إنها بذلك تنقلهم من مجال النجاح الى مجال الفشل , و هي بذلك ترتكب جريمة في حقهم و حق المجتمع .
ـ تضييق سبل الحياة و خلق جملة مشاكل في سوق العمل , و قد وصلنا الى حال اصبح البناء أعز و أندر من الطبيب الجراح , و أصبح الدهان أغلى و أندر من المهندس المعماري ... الخ
إن سياسة الكم ستغرق الانظمة العربية في مشاكل الله وحده يعلم مداها و منتهاها : فهذه الملايين من الأميين من حملة الشهادات الجامعية العليا سوف لا يرضيهم إلا أن يكونوا إطارات دولهم , انهم يريدون مهنا محترمة و سكنات لائقة , في أحياء راقية , و مكاتب فخمة و ... الخ .
, و ستجد دولنا العربية نفسها عاجزة عن توفير مطالبهم , فيتحولون مخرزا في حلقها , و هي التي صنعت ذلك المخرز بيدها , إن التعليم العالي ينبغي ان لا تتجاوز نسبة الطلبة الملتحقين به : 15 إلى 20/00 , و هذه النسبة ستكون اقل لو أخضعنا الامتحانات للشروط الموضوعية المعروفة ,
حين نحترم القدرات الفردية الفطرية تتغير نظرتنا الى الامتحانات ذاتها , فالغش في الامتحانات يصبح جريمة فعلية في حق الممتحن ـ بفتح الحاء ـ قبل غيره و في حق المجتمع طبعا للعلاقة التلازمية , كما ان عدم النجاح يصبح مزية لا عيبا , اذ هو يصبح مجرد دليل على ان المهنة التي تقدم الممتحن ـ بفتح الحاء ـ للالتحاق بها هي مهنة لا تتناسب مع قدراته الفطرية و يصبح ذلك بذاته مكسبا لا خسارة .
إن أمة لا تقدس الصدق , و لا تعضّ عليه بالنواجذ لا يمكن أن ترى النور , و لا يمكن ان تخرج من وحل التخلف و الهزائم المتلاحقة , من مبدأ الحتمية الذي اودعه الله في القوانين الكونية التي ينتظم وفقها كونه , إن انعدام الصدق و غيابه يجعل المجتمع البشري أحط من المجتمعات الحيوانية الغريزية , فمتى نستحي و نسعى الى أن نكون أمة تحترم نفسها و يحترمها الغير ؟
.
منقول ....



ـــــــــــــــــــــــــــــ
لابد من مقاربة تعليمية بديلة  100010
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن المغرب البار
المشرف العام
ابن المغرب البار

احترام قوانين المنتدى : لابد من مقاربة تعليمية بديلة  111010
أعلام الدول : لابد من مقاربة تعليمية بديلة  Aune1010
ذكر
عدد الرسائل : 2784
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 14/10/2011

لابد من مقاربة تعليمية بديلة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: لابد من مقاربة تعليمية بديلة    لابد من مقاربة تعليمية بديلة  Emotic10الأربعاء أكتوبر 29, 2014 10:22 pm

يعطِـــيكْ العَآفيَـــةْ..
عَلَـــىْ روْعـــَــةْ طرْحِـــكْ’..
بإآنْتظَـــآرْ الَمزيِــدْ منْ إبدَآعِكْ ..
لــكْ ودّيْ وَأكآليلَ ورْديْ ..
كنت هنا



ـــــــــــــــــــــــــــــ
لابد من مقاربة تعليمية بديلة  D8090091

لابد من مقاربة تعليمية بديلة  D8090010
احصل على اعتمدات لمنتداك مقابل مواضع وردود واعضاء
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لابد من مقاربة تعليمية بديلة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ثانوية الحاج علال بن بيتور  ::  المنتدى العام ::  منتدى الطلبة-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» تعزية لزميلنا الاستاذ شحم محمود
لابد من مقاربة تعليمية بديلة  Emotic10الأربعاء أبريل 22, 2020 12:37 pm من طرف أدمن

» قصة و عبرة
لابد من مقاربة تعليمية بديلة  Emotic10الأحد أبريل 19, 2020 5:44 pm من طرف أدمن

» تهنئة للأستاذة بن نذير سمية
لابد من مقاربة تعليمية بديلة  Emotic10الخميس فبراير 06, 2020 6:57 am من طرف أدمن

» تعزية للأسرة التربوية بمتليلي
لابد من مقاربة تعليمية بديلة  Emotic10الأحد يناير 26, 2020 6:59 am من طرف أدمن

» السياحة في تركيا
لابد من مقاربة تعليمية بديلة  Emotic10الجمعة يناير 24, 2020 7:00 pm من طرف payblogg

» تعزية لزميلنا الاستاذ الشيخ لعمش
لابد من مقاربة تعليمية بديلة  Emotic10الإثنين يناير 20, 2020 6:33 am من طرف أدمن

» موقع لمقارنة الهواتف الذكية
لابد من مقاربة تعليمية بديلة  Emotic10الأربعاء نوفمبر 06, 2019 5:04 pm من طرف أدمن

» تعزية للأستاذ بوجمعة قربوز
لابد من مقاربة تعليمية بديلة  Emotic10الأربعاء نوفمبر 06, 2019 12:06 pm من طرف أدمن

» تعزية للزميل بعزيز سالم
لابد من مقاربة تعليمية بديلة  Emotic10الأحد أكتوبر 13, 2019 7:42 pm من طرف أدمن

المواضيع المنشورة في المنتدى لا تعبر عن رأي الادارة بل عن رأي كاتبها