أدمن Admin
احترام قوانين المنتدى : أعلام الدول : عدد الرسائل : 6804 العمر : 56 تاريخ التسجيل : 06/01/2009
| موضوع: مرنكزات لإصلاح المنظومة التربوية الجزائرية السبت مايو 31, 2014 6:53 pm | |
| إنجاح التعليم بقلم : نوار زكريا لنجاح أمور التعليم أرى أنه لا بد من سلامة النية أولا.. ثانيا: التخلي عن النجاح بالاستدراكي والانتقال الشبه الآلي بين الابتدائي والمتوسط.. ثالثا: معالجة الأمر بسياسة العصا والجزرة فلا تجدي الجزرة نفعا وحدها ولا العصا... مع الجميع.. رابعا: التخلي عن اتهام المعلمين بكوارث التعليم فهم من جهة أخرى ضحايا لتلاعبات السلطة.. وإهمال الأولياء.. أو جهلهم.. أو عدم مبالاتهم.. أو انشغالهم.. خامسا: تحرير التعليم من شطحات السياسة وخبثائها.. سادسا: بناء برامج متكاملة غير متناقضة في متناول التلميذ المتوسط لا العبقري. سابعا: التخلي عن فكرة برامج تعتمد على التقنية المتطورة في ظل عدم القدرة على توفيرها أو العجز عن استخدامها. ثامنا: تكوين إطارات إدارية تفهم أنها في خدمة المعلم في البدء فتتعامل معه بروح القانون لا بحذافيره لأنه أساس نجاح العملية التعلمية، ومنه التلميذ الذي هو محور العملية التعلمية ، لا العكس.. فالإداريون قلة قليلة ممن يفهم هذه النقطة. تاسعا: الاستعانة بأخصائيين نفسانيين واجتماعيين للمساعدة في وضع البرامج المناسبة لنفسية وتتماشى مع هوية التلميذ وفي متناوله. عاشرا: الاستعانة بمدرسين أكفاء في وضع البرامج، فهم الأدرى بالقسم وما فيه. الحادي عشر: وضع استبيان أو مقابلات شخصية لمعرفة ميولات التلاميذ في الذي يرغبون حقا في دراسته وتكييفه مع البرامج والمناهج بما يصلح ليكون مادة تعليمية مواكبة للعصر ومحققة لرغبة التلميذ، فلا نجعل الكبار يقررون عن الصغار كل شيء ويكونون شركاء اجتماعيين في العملية | |
|