أدمن Admin
احترام قوانين المنتدى : أعلام الدول : عدد الرسائل : 6804 العمر : 56 تاريخ التسجيل : 06/01/2009
| موضوع: التحضير جلسات التقويم المرحلي للتعليم الإلزامي الأحد فبراير 10, 2013 9:48 am | |
|
1- انعقدت هذه الندوة الوطنية بتاريخ 2013/02/03 تحت إشراف السيد وزير التربية الوطنية و حضور السيد رئيس الديوان بلعابد عبد الحكيم والسيد الأمين العام الجديد بوشناق خلادي سيدي امحمد والمديرين المركزيين والمفتشين المركزيين ومديري التربية للولايات والنقابات المعتمدة وفيدرالية جمعيات أولياء التلاميذ والصحافة المكتوبة والمسموعة والمرئية..
2- تم التركيز فيها على شرح خريطة الطريق التي يجب اعتمادها في الاستشارات المزمع إجراؤها وفق المستويات المختلفة مع الإشارة إلي أن الإصلاحات هي إصلاحات رئيس الجمهورية والتي تهدف إلي رفع مستوي التعليم والمردود التربوي ولهذا فان جوهر الإصلاح ومراميه وثوابته أمر مفصول فيه وما الهدف من عملية التقويم المرحلي إلا لتحديد نقاط الضعف والنقائص وضبط الأسباب التي أدت إلي الاختلالات وهذا لايمكن معرفته إلا بالحوار البناء والاستشارة الواسعة وفق هيكلة هرمية تسمح بوضع الجميع في نفس مستوي المعلومة ولهذا يجب إشراك كل الفاعلين في قطاع التربية من أساتذة وتلاميذ وأولياء التلاميذ والإداريين والنقابات ..
3- كما تم تحديد المحاور الأساسية والتي يجب اعتمادها في عملية التقويم وهي :
- محور البرامج التعليمية الخاصة بمرحلة التعليم الإلزامي.
- محور تكوين المكونين والذي يتناول التكوين الأولي وأثناء الخدمة وجهاز التكوين الأكاديمي عن بعد والتحسين المستمر للمدرسين وموظفي التأطير والتكوين المتخصص ..
- محور ظروف التمدرس وتكافؤ فرص النجاح الذي يتناول ظروف التمدرس بما فيها المنشآت والهياكل والتجهيزات وعمليات دعم التمدرس ومكافحة التسرب المدرسي، التكفل بالأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة...
- محور عصرنة التسيير البيداغوجي والإداري للمؤسسات التربوية.
4- حيث ضبطت عملية الاستشارة التي وفق :الرزنامة التالية
- علي مستوي المؤسسات من 03 إلي 11 فيفري 2013
- علي مستوي الدوائر من 13 إلي 21 فيفري 2013
- علي مستوي مديريات التربية من 24 إلي 28 فيفري 2013
- علي مستوي الولايات من 05 إلي 07 مارس 2013
- علي مستوي الندوات الجهوية من 11 إلي 13 مارس 2013 ثم من 18 إلي 20 مارس2013
- علي مستوي وزارة التربية الوطنية من 24 إلي 28 مارس 2013
- علي مستوي الجلسات الوطنية من 09 إلي 11 افريل 2013
5- و أيضا تم تحديد وشرح السياق الذي تندرج فيه العملية الاستشارية ودواعيها وأهدافها وكذلك مبادئها وطريقة تنظيمها وهيكلة مواضيعها مع تحديد المشاركين في العملية وفي جميع مراحلها
6- أخيرا فتح المجال للنقاش الحر بحيث شارك المنسق الوطني بمداخلة قصيرة ركز فيها علي : أن تطبيق الاصلاحات جاء بشكل ارتجالي لم تسبقه عملية تكوين الأساتذة لا حول المناهج الجديدة و لا حول الطرق الجديدة و الدليل أن الوضعية الادماجية لم تطبق في امتحان البكالوريا كما أن عدم المساس بهيكل الاصلاح يجعل هذا التقييم ناقصا فبالنسبة للتعليم المهني الذي أوكل إلى وزارة التعليم و التكوين المهنيين لم يتم تطبيقه إلى اليوم فالتلاميذ و الأولياء لا يقبلون أن يتم توجيههم إلى التعليم المهني و نقترح إعادة التعليم التقني و استغلاله في التعليم المهني و يكون مختوما ببكالوريا مهنية خصوصا و أن القطاع يزخر بإطارات كفأة جلهم مهندسين ذوي خبرة.
بالنسبة لمحاربة التسرب المدرسي يجب عدم المبالغة فيها و الابتعاد عن الشعبوية و إلا وقعنا في التسكع المدرسي إن صح التعبير فنجد تلاميذ سنهم 20 و 21 سنة مازالوا يدرسون في الثانوي و تلاميذ سنهم 17 و 18 سنة يدرسون في المتوسط و هدفهم من التمدرس هو فقط الحصول على مساعدات الدولة كمنحة 3000 دينار التي يجب إعادة النظر في طريقة منحها حتى تؤدي الغرض المنشود منها.
بالنسبة للتعليم المهني كلن رد السيد الوزير هو أنه تم الاتفاق مع السيد وزير التكوين المهني على تشكيل لجنة (3 أعضاء من و ت و و 3 من و ت م) لبحث إمكانية بعث عملية التوجيه للتلاميذ الناجعين في السنة الرابعة متوسط إلى التعليم المهني (و ليس التكوين المهني الذي يذهب إلية الراسبون) على أن تنهي هذه اللجنة عملها خلال شهر جوان القادم.
الأمين الوطني المكلف بالإعلام والاتصال
بوديبة مسعود
| |
|