ثانوية الحاج علال بن بيتور
كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس 33340510
ثانوية الحاج علال بن بيتور
كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس 33340510
ثانوية الحاج علال بن بيتور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةدخولالأحداثالتسجيلالمنشوراتأحدث الصورالقرآن الكريمتولباررفع الفلاش

 

 كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
باندة الاسكندرية
عضو ماسي
عضو ماسي
باندة الاسكندرية


أعلام الدول : كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس Aon1010
انثى
عدد الرسائل : 863
العمر : 49
تاريخ التسجيل : 10/07/2011

كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس Empty
مُساهمةموضوع: كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس   كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس Emotic10السبت فبراير 18, 2012 10:04 pm




كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس




إن المهام الوظيفية التي يجد الأساتذة أنفسهم ملزمين للقيام بها لمباشرة
مهامهم التدريسية كثيرة منها : تحضير الدرس، وضع خطة لتنفيذه ، استخدام
الوسائل التعليمية ، تقويم أعمال التلاميذ . وهذه المهمات يمكنهم التغلب
عليها تدريجيا بعد اكتساب الخبرة. إلا أن المهمة التي تسبب لهم انزعاجا
حقيقيا هي كيفية التحكم في سلوك التلميذ وضبطه داخل حجرة الدراسة.


إن ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدراسة من أهم المشكلات التي تواجه
الأساتذة في أداء مهمتهم بل من أصعب المهمات. فالأستاذ في حاجة إلى إزالة
جميع العقبات التي تعرقل قيامه بواجباته التدريسية لأن الأقسام الدراسية لا
تخلو من مصادر الشغب التي يقوم بها بعض التلاميذ سواء عن قصد أو غير قصد .
والأستاذ الذي لا يتقن أساليب التعامل بفعالية وايجابية مع هذه المشكلات
سيفشل في أداء دوره كأستاذ يريد أن ينجح في مهمته التي يتواجد من أجلها
داخل حجرة الدراسة.


1- المشكلات السلوكية للتلاميذ وأنواعها :


ا- ما هي المشكلة السلوكية ؟ هي سلوك يصدر من التلميذ ويكون غير متوافق مع
ما هو متعارف عليه حسب المعمول به داخل حجرة الدراسة ( السلوك المتعارف
عليه: إخراج الأدوات المدرسية، الكتابة، الرسم، الكلام، الانتباه،
التفكير...) إما إذا صدر من التلميذ سلوك مخالف لما هو ضروري أن يقوم به
فهذا شغب، وإذا لم يتوقف عند هذا الشغب طيلة الحصة وفي الحصة الأخرى، فهذا
نسميه '' مشكلة سلوكية "


ب- أنواع المشكلات السلوكية: إن المشكلات السلوكية ليست كلها من نوع واحد،
وليست كلها في درجة واحدة من الحدة، وعلى هذا الأساس يمكن تقسيمها إلى
ثلاثة أنواع:


- مشكلة بسيطة: مشكلات تافهة مثل عدم الانتباه المؤقت، أو الحديث مع زميل...الخ


- مشكلات مستمرة: مشكلات تستمر في الحدوث رغم محاولات إيقافها.


- مشكلات رئيسية: مثل سلوك التحدي، الاستعراض والظهور، العدوان، السخرية من الأستاذ.


إن معرفة هذه الأنواع تدفعنا إلى عدم التعامل معها بنفس الأسلوب حتى لا تتعقد الأمور .


فالنوع الأول : يمكن التحكم فيه بمراقبة الأستاذ للقسم حتى يشعر التلاميذ
بأنه يعلم بكل ما يدور فيه ، أو يتجاهل بعض التصرفات ، أو يتدخل بصورة غير
مباشرة حتى لا يعطل سير الدرس ، وذلك باستخدام الإشارة بالأصبع أو النظرة
المركزة .


النوع الثاني: يتطلب التدخل المباشر، فيبدأ بإيقاف السلوك فورا بنداء
التلميذ باسمه، أو بالبحث مع التلميذ حول مشكلته خاصة أذا كانت غامضة.


النوع الثالث: ينبغي التعامل معه دون انفعال مع ضرورة الانفراد بالتلميذ وإعطائه الاهتمام اللازم مع إشراك الأسرة والأخصائي النفسي.


2- أسباب المشكلات السلوكية :


إن أي علاج للمشكلات السلوكية للتلاميذ يتطلب معرفة أسبابها، ومن هذه الأسباب:


� نمو التلاميذ : تعتبر مرحلة التعليم الثانوي مرحلة متميزة
بالنسبة لخصائص النمو النفسي لأنها تمثل مرحلة المراهقة التي تتميز بسرعة
النمو فيها جسديا وفيزيولوجيا وعقليا وانفعاليا مع سرعة تغير شخصية الفرد .
وهذا ما يجعل المراهق كثير الحركة وسهل الانفعال. وإذا لم تقابل هذه
المظاهر السلوكية بالحكمة، ستتحول إلى سلوكات عنيفة وطائشة تعكر صفو من
حوله خاصة في حجرة الدراسة .


� صنف معين من الأساتذة: هناك صنف من الأساتذة يكونون السبب في
ظهور مشكلات سلوكية داخل حجرات الدراسة وهم الذين يتصفون بالصفات التالية:


- ا ) الصفات المعرفية:


- عدم التمكن من المادة التي يدرسونها .


- عدم الإلمام بطرق التدريس وتقنيات عرض المادة .


- عدم معرفة مبادئ النمو النفسي للتلاميذ .


- عدم الإلمام بطرق التقويم .


- ب ) الصفات الوجدانية:


- عدم الميل إلى مهنة التعليم .


- سوء الاتزان الانفعالي.


عدم تقبل التعامل مع الأطفال الصغار .


- ج ) الصفات الجسمية والصحية:


- الصحة البدنية .


- المظهر الشخصي.


- الصوت والنطق .


بالإضافة إلى هذه الصفات، هناك بعض التصرفات يقوم بها بعض الأساتذة، تكون
سببا في إثارة مشكلات سلوكية في حجرة الدراسة مثل ( عدم ضبط سلوك التلاميذ
من البداية، تجاهلهم لبعض التصرفات غير المقبولة فتستفحل ويصعب إيقافها بعد
ذلك.


* البيئة المدرسية


- مثل التسيب والإهمال من قبل الإدارة المدرسية التي تنسحب من مراقبة
التلاميذ، ويعرف التلاميذ القابلون لإثارة الشغب ألا أحد سيعاقبهم،
فيتمادون في مشكلاتهم السلوكية في الوقت الذي لا يستطيع الأستاذ أن يفعل
شيئا بمفرده. فتعم الفوضى.


- مثل اكتظاظ الحجرات الدراسية بالتلاميذ .


- مثل عدم مناسبة المنهاج الدراسي لميولهم واستعداداتهم .


- مثل مزاولة الدراسة في شعب لا يرغبون في الدراسة فيها.


الأسباب الاجتماعية والأسرية:


- هناك تلاميذ يأتون من أسر مفككة، يكونون محرومين من الحنان والرعاية والتوجيه الأسري، وهؤلاء يكونون ذوي قابلية لإثارة الشغب.


3- أساليب التعامل مع المشكلات السلوكية :


- ا- فهم التلاميذ قبل البدء في منع المشكلات، وذلك من حيث مرحلة النمو
التي يوجدون فيها والمشكلات التي يتعرضون لها أو قد تعرضوا لها في المدرسة
أو البيت.


ب – ضرورة منع المشكلة قبل حدوثها وذلك بـ: 1- التدريس الفعال الذي يشغل
التلاميذ بأدائهم لأنشطتهم طيلة الحصة الدراسية – مراقبة القسم وضبط الحركة
فيه من أول وهلة يدخل فيها التلميذ والأستاذ –


2- تجاهل بعض المشكلات السلوكية البسيطة أو التافهة.


3- الثبات في الأساليب المتخذة لمعالجة المشكلات .


4- تعلم أسماء التلاميذ بأسرع ما يمكن ونطقها نطقا صحيحا، لأن معرفة أسماء
التلاميذ وحفظها يساعدان الأستاذ علة بناء علاقات طيبة معهم.


5- تجنب مجابهة التلميذ المشاغب أمام زملائه .


6- تجنب السخرية والتقليل من شأن التلاميذ


7- تجنب معاقبة كل التلاميذ بسبب شغب تلميذ واحد.


8- ألا يبدأ الأستاذ الدرس إلا بعد أن يهدأ التلاميذ.


9- استبعاد الأستاذ أن شغب التلاميذ إهانة له .


خاتمة:


تحكم الأستاذ في سلوك التلاميذ وضبطه طيلة الحصة، يشغل اهتمام معظم
الأساتذة وليس الجدد منهم فقط، وتعتبر هذه المهمة ذات طابع عالمي وتحدث حتى
في المجتمعات المتقدمة. والأستاذ في حاجة إلى إزالة جميع العقبات التي
تواجهه وتعرقل قيامه بواجباته التدريسية . لأن الأستاذ الذي لا يتقن أساليب
التعامل بفعالية وايجابية مع هذه المشكلات السلوكية سيفشل في أداء دوره
كأستاذ يريد أن ينجح في مهمته .






م / ن



الدكتور عادل عامر - مصر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hafsa
عضو متميز
عضو متميز
hafsa


أعلام الدول : كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس Iocan111
انثى
عدد الرسائل : 212
العمر : 29
المزاج : bonne pour le moment
تاريخ التسجيل : 13/07/2011

كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس   كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس Emotic10السبت فبراير 25, 2012 10:58 am


حفظك الله لي يا أستاذي وحفظ تلك البسمة الجميلة الهادئة على محياك المنير
لطالما كانت مصدر أمل ودفء وحنان لتلاميذك

كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس 2476724050
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ممدوح السروى
نائب المدير
نائب المدير



احترام قوانين المنتدى : كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس 111010
أعلام الدول : كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس Aon1010
ذكر
عدد الرسائل : 1375
العمر : 58
تاريخ التسجيل : 27/12/2008

كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس   كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس Emotic10السبت فبراير 25, 2012 4:08 pm

كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس Arbmediascom-ec8e8b703d
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
باندة الاسكندرية
عضو ماسي
عضو ماسي
باندة الاسكندرية


أعلام الدول : كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس Aon1010
انثى
عدد الرسائل : 863
العمر : 49
تاريخ التسجيل : 10/07/2011

كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس   كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس Emotic10الخميس أبريل 12, 2012 9:20 pm

كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس 366781642

جزيل الشكر لك
حفصة


على مرورك في صفحتي


لا حرمني الله طلاتك


تحياتي لك


كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس 366781642
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
باندة الاسكندرية
عضو ماسي
عضو ماسي
باندة الاسكندرية


أعلام الدول : كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس Aon1010
انثى
عدد الرسائل : 863
العمر : 49
تاريخ التسجيل : 10/07/2011

كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس   كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس Emotic10الخميس أبريل 12, 2012 9:21 pm

كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس 366781642

جزيل الشكر لك
ممدوح السروي


على مرورك في صفحتي


لا حرمني الله طلاتك


تحياتي لك


كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس 366781642
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خريطة ذهنية للتعامل داخل قاعة الدرس
» ////التلميذ المجتهد و التلميذ الكسول: حوار و قصة رائعة جدا////ادخل بسرعة
»  أشياء تتجنبها حين تختار حجرة النوم
» المعلمة و التلميذ روووووووووعة
» هل العادة مجرد ميل أعمى أم أنها سلوك إيجابي؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ثانوية الحاج علال بن بيتور  ::  المنتدى العام ::  منتدى المواضيع العامة-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» لنرقى بأقلامنا << قوانين القسم الثقافي
كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس Emotic10الجمعة أبريل 28, 2023 10:45 pm من طرف khalid123_123

» تعزية لزميلنا الأستاذ حروز عمر
كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس Emotic10الجمعة فبراير 11, 2022 8:57 am من طرف أدمن

» تعزية لزميلنا محمد مزي
كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس Emotic10الأحد فبراير 06, 2022 3:48 pm من طرف أدمن

» تعزية للأستاذ القدير عمار البرج
كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس Emotic10الخميس يناير 20, 2022 6:15 pm من طرف أدمن

» تعزية لزميلنا الاستاذ سيراج احمد
كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس Emotic10السبت نوفمبر 06, 2021 5:54 pm من طرف أدمن

» تهنئة للأستاذة دحمان مريم
كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس Emotic10الخميس فبراير 25, 2021 7:25 am من طرف أدمن

» تعزية لزميلنا الاستاذ بوحادة علي
كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس Emotic10الجمعة يناير 01, 2021 10:01 am من طرف أدمن

» تعزية لزميلنا الاستاذ دين عبد الغني
كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس Emotic10الخميس ديسمبر 17, 2020 1:00 pm من طرف أدمن

» تعزية لزميلتتا الأستاذة أولاد العيد سعاد
كيفية ضبط سلوك التلميذ داخل حجرة الدرس Emotic10السبت نوفمبر 14, 2020 12:45 pm من طرف أدمن

المواضيع المنشورة في المنتدى لا تعبر عن رأي الادارة بل عن رأي كاتبها