ثانوية الحاج علال بن بيتور
الى تلاميد السنة الأولى  خصائص العصرين صدر الأسلام 33340510
ثانوية الحاج علال بن بيتور
الى تلاميد السنة الأولى  خصائص العصرين صدر الأسلام 33340510
ثانوية الحاج علال بن بيتور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةدخولالأحداثالتسجيلالمنشوراتأحدث الصورالقرآن الكريمتولباررفع الفلاش

 

 الى تلاميد السنة الأولى خصائص العصرين صدر الأسلام

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
احمدزاو
عضو مشارك
عضو مشارك



احترام قوانين المنتدى : الى تلاميد السنة الأولى  خصائص العصرين صدر الأسلام 111010
أعلام الدول : الى تلاميد السنة الأولى  خصائص العصرين صدر الأسلام Iocan111
ذكر
عدد الرسائل : 54
العمر : 56
تاريخ التسجيل : 24/10/2008

الى تلاميد السنة الأولى  خصائص العصرين صدر الأسلام Empty
مُساهمةموضوع: الى تلاميد السنة الأولى خصائص العصرين صدر الأسلام   الى تلاميد السنة الأولى  خصائص العصرين صدر الأسلام Emotic10الأربعاء يناير 25, 2012 5:56 pm

عصر صدر الإسلام
س1: ماذا يُقْصَدُ بِعَصْر صَدْرالإسلام ؟
ج1: يُقصد بعصر صدر الإسلام تلك الفترة الممتدة من بعثة النبي إلى آخر أيام الخلفاء الراشدين وبداية عصر بني أمية عام 40 هـ
أثر الإسلام في حياة العرب 2: كيف كانتْ حال العرب قبل الإسلام ؟
ج2: كان العرب أُمّة ممزقة , تكاد تفنيها الحروب والمنازعات وكانوا أُمّة جاهلة تتقاسمهاالعقائد الفاسدة و يدينون بالوثنية ويعبدون آلهة متعددة .
س3:ماالآثار السياسية التي أحدثها الإسلام في حياة العرب؟
ج3:أ-وحد الإسلام العرب جميعاً تحت لواء واحد بعد أن حمّلهم رسالة الله إلى عباده فأسقطوا دولتي الفرس والروم ,وهُدِّمَتْ صروح الظلم والفساد ، وأقيم على أنقاضها صروح العدل والنظام والأخلاق السامية.
ب ـ تكونت الخلافة الإسلامية فأصبحت الأمة العربية ذات نفوذ سياسي كبير .
س4:ما الآثار الاجتماعية التي أحدثها الإسلام في أُمَّة العرب؟
ج4: 1.اجتث الإسلام من العرب العادات الخبيثة (شرب الخمر ، الربا ، الميسر..)
وأقرًّ مكارم الأخلاق ( الكرم ، الشجاعة ، الوفاء .. ).
2ـ قلب الإسلام موازين المجتمع الجاهلي الذي كان يقيس الناس بأنسابهم وجعل أكرم الناس عند الله أتقاهم.
3ـ بنى الإسلام المجتمع على الإخاء والتضحية والمساواة والحرية والإيثار.
4ـ أعطى الإسلام للمرأة جميع حقوقها وكفل مكانتها ومنع وأدها وجعل لها دورًا في بناء المجتمع .
س5:ماالأثر العقلي الذي أحدثه الإسلام في أُمَّة العرب؟
ج5: 1-محا الإسلام الخرافة وقضى على الكهانة والتنجيم وأحل مكانها التوحيد الخالص.
2-حكَّم الإسلام و سن سبل التفكير السليم واحتقر التقليد الأعمى ودعا إلى التأمل في الكون
3-اقتبس العرب من حضارات البلاد التي فتحوها , فامتزجت العقلية العربيةبتلك العقليات فتولّدت العلوم المختلفة .
س6:ماالأثر اللغوي الذي أحدثه الإسلام في أُمَّة العرب؟
ج6: 1-خلد الإسلام اللغة العربية . 2- جعل الإسلام اللغة العربية لغة عالمية .
3-رقَّق الإسلام ألفاظ اللغة وأبعدها عن الجفاء و الغلظة . 4- حوّل أساليبها إلى العذوبة والسلاسة.
س7: ماالأثر الأدبي الذي أحدثه الإسلام في أُمَّة العرب؟
ج7: 1-أصبح الأدب واسع المعاني ومتعدد الأفكار.
2-اقتبس الأدباء من القرآن والحديث مما جعل نتاجهم الأدبي أشد روعة وأكثر تأثيراً.
3-أمد الإسلام الأدب بكثير من الألفاظ الجديدة (الجنة ، الصراط ، النشور ، الزكاة..).
4-خلّص الإسلام الأدب من الشوائب كالشعر الذي يدعو إلى العصبية والغزل الفاحش وغيره.
مصادر الأدب في عصر صدر الإسلام
س8: ما مصادر الأدب في عصر صدر الإسلام ؟
ج 8 : المصادرهي : القرآن الكريم , والحديث الشريف , والأدب الجاهلي . وهي التي استلهم الأدب الإسلامي منها أفكاره ومعانيه .
1- القرآن الكريم
س9:عرِّ ف بالقرآن الكريم ؟
ج9:هو كلام الله المُنَزَّل على رسوله – صلى الله عليه وسلم – المتعبد به ومعجزة محمد – صلى الله عليه وسلّم- التي تحدى بها الجنَّ والإنس , وهو حجة الله البالغة على الناس كافة وعلى العرب خاصّة فيه تبيان كل شئ .
س10: ما الموضوعات التي دارت حولها آيات القرآن الكريم ؟
ج 10:السور المكية : دارت كلها حول توحيد الله وإثبات وحدانيته وتعظيم أمر التوحيد , وتهويل أمر الشرك .
السور المدنية : دارت حول التشريعات الدينية والسياسية والقضائية والاجتماعية والعسكرية ,ورسمت المبادئ الأخلاقية .
س11:قارن بين كل من خصائص السور المكية والسور المدنية.
ج11:سمات السور المكية سمات السور المدنية
قصيرة الآيات طويلة الآيات
حارة اللهجة هادئة اللهجة
فيها تهويل وجدل وتكرار وإقناع فيها وضوح يناسب التعليم ودقة تناسب التشريع
أسلوبها يثير العواطف والعقول عذبة الألفاظ
س12:اذكر أهم الخصائص العامة لأسلوب القرآن الكريم.
ج12: 1.التكرار:وذلك لتثبيت المعنى في النفوس ، مثل سورة الرحمن ، وسورة القمر.
2ـ الالتفات:وهو الانتقال من ضمير إلى آخر مما يساعد على منع الرتابة مثل: ( وحشرناهم فلم نغادر منهم أحداً ، وعرضوا على ربك صفاً لقد جئتمونا كما خلقناكم... ).
3ـ الإيجاز:ولذا اجتمع بين دفتي المصحف من أمر التشريع والعقيدة ما لم تتسع له مجلدات التفسير ، مثل قوله تعالى: ( خذ العفو وأمر بالعرف ).
4ـ ضرب المثل:معظم أمثال القرآن محسوسة لتثبيت الأمور المعنوية وتوضيحها في الأذهان ، مثل: ( مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة ...).
2- الحديث الشريف
س13: عرِّف بالحديث الشريف .
ج13 : الحديث الشريف هو : قول الرسول أو فعله أو تقريره
س14:اذكر وظائف الحديث الشريف.
ج14: 1-توضيح القرآن. 2- تفصيل إجماله.
3-تقييد إطلاقه. 4- تخصيص عمومه.
س15:إلام ترجع بلاغة النبي (صلى الله عليه وسلم)؟
ج15: 1.أنه مؤيد بالوحي.
2. موهبته الفطريه.
3.تضلعه من لغة القرآن وعلمه بلغات العرب.
4.نشأته في قريش واسترضاعه في بني سعد.
س16:ما أهم خصائص ومميزات الحديث الشريف؟
ج16: 1.الإيجاز البليغ:فالألفاظ القليلة تشتمل على معانٍ عظيمة ولذا سمي (جوامع الكلم).
2.الخلو من التكلف:فهو سهل اللفظ واضح المعنى.
3.معانيه مستقاة من معاني القرآن:فأحكامه ما هي إلا صدى لصوت القرآن.
4.فيه كثير من الأمثال:مما يساعد على وضوح المعنى وتقريبه إلى الذهن.
5ـ واضح المعنى, سهل اللفظ يخاطب في سهولته العامّة والخاصة .
س17:كيف يستفيد الأديب من الحديث الشريف؟
ج17: 1ـ يستقي من معانيه وألفاظه وصوره وتشبيهاته.
2-يترسم خطاه.
الشعر في عصر صدر الإسلام
س18: ما موقف الإسلام من الشعر؟
ج18: صنَّف الإسلام الشعر والشعراء إلى فئتين : فئة ضالة وشعر فاسد وأخرى مهتدية وشعرجيد فشجع الشعر الجيد , و حارب الفاسد من مناهج الشعراء ، ،وقد أدرك الإسلام قيمة الكلمة الشعرية فاتخذه سلاحاً من أسلحة الدعوة ، وعدَّه نوعًا من أنواع الجهاد . كما كان النبي (صلى الله عليه وسلم) يستمع إليه ويشجع الجيد منه ، ويثني عليه. ولقد قال صلى الله عليه وسلم في الشعر: (إن من البيان لسحرا ، وإن من الشعر لحكمة). وهكذا نرى أنَّ الإسلام وقف موقفًا وسطًأ , فلم يؤيده ولم يعارضه بل عدَّه كلامًا كأي كلامٍ فحسنه حسنٌ مقبولٌ , وسيئه سئٌ مرفوض ٌ.
س19:يذكر بعض دارسي الأدب أنَّ الشعر في عصر صدر الإسلام قد أصيب بالضعف ، وهذا الكلام غير صحيح. وضح السبب.
ج19: السبب في أن هذا الكلام غير صحيح هو أنه مبني على خلط بين الضعف من جهة وبين اللين والسهولة من جهة أخرى ، حيث إنَّ الإسلام قد صادف في العرب قلوباً قاسية فألانها ، وطباعاً جافية فرققها ، ومن ثَمَّ أصبح الشعراء يختارون من الكلمات ألينها ، ومن الأساليب أسهلها ، وابتعدوا عن الألفاظ الغليظة والتراكيب الوعرة.
س20:ماالأسباب التي أدت إلى ركود الشعر في عصر صدر الإسلام؟
ج20: 1.انبهار العرب ببلاغة القرآن ، وانشغالهم بالفتوحات ، مما صرفهم عن قول الشعر.
2-سقوط منزلة الشعراء لتكسبهم بالشعر ، وبذلك علا شأن الخطابة وركد الشعر.
3-بعض الشعراء المشركين هجا النبي (صلى الله عليه وسلم) ، فأمر النبي بترك رواية شعرهم.
4- حارب الإسلام العصبيات وحرم الخمر ، وقاوم الهجاء ونهى عن الغزل الفاحش ، ولم يشجع رحلات الصيد ، تلك الأمور التي كانت وقوداً جزلاً للشعر ،
فاقتصرت أغراض الشعر على مناقضة شعراء المشركين ، وعلى مدح الرسول وأصحابه.
س21: تكلَّم عن حال الشعر في عصر صدر الإسلام ؟ أو :ما أثر الإسلام في أسلوب الشعر ومعانيه ؟
ج21: يعدُّ الشعر في عصر صدر الإسلام امتدادًا للشعر في العصر الجاهلي إلاّ أنه قد حدث شئ من التغييرفي اسلوب الشعر ومعانيه :
أولاً : أسلوب الشعر :
1ـتأثَّر بأسلوب القرآن والحديث .
2ـ تأثَّر بعاطفة المسلم الرقيقة.
3ـ رقَّتْ ألفاظه وسهلت تراكيبه.
ثانيًا : معاني الشعر :
اختلفت بشكل كبيرعن معاني الشعر الجاهلي ولكنها لم تنفصل عنها انفصالاً تامًا . فقد تغيرت معاني المدح والرثاء والفخروالهجاء والغزل
بتغير مفاهيمهاوالقيم التي اعتمدت عليها تلك المعاني . فلم تعد قبلية .
س22:ماالموضوعات التي جدت في الشعر في عصر صدر الإسلام؟
ج22: 1-شعر الدعوة ونشر عقيدة الإسلام.
2ـ شعر وصف الفتوحات الإسلامية وأماكن الجهاد.
3ـالشعر السياسي حيث وضعت في عصر صدر الإسلام بذوره الأولى.
****************************************
النثر في عصر صدر الإسلام
س23:ما عوامل ازدهار الخطابة في عصر صدر الإسلام؟
ج23: 1-أصبحت الخطابة لسان الدعوة الإسلامية ووسيلة نشرها.
2-شجع الإسلام الوعظ والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، وجعل الخطابة من شعائره.
3ـ استعملت الخطابة في تحميس الجنود في معارك الفتوحات.
4-ظهور الفتن السياسية وتشعب المذاهب منذ مقتل عثمان رضي الله عنه فكان لكل فريق خطباء لينشروا دعايته.
س24:اذكر أنواع الخطابة في عصر صدر الإسلام.
ج24: 1.الخطب الدينية:كخطب الجمعة والعيدين ويوم عرفة. (خطبة الوداع).
2- الخطب السياسية:كخطب علي رضي الله عنه في أعقاب التحكيم.
3-خطب المعارك:كخطب الأبطال والقادة وقت المعارك.
4-خطب الوفود:كالخطب التي كان يلقيها رؤساء القبائل والوافدون على النبي (صلى الله عليه وسلم) ، والخلفاء من بعده للمبايعة ، أو الشكوى.
س25:ما خصائص الخطابة في عصر صدر الإسلام؟
ج25: 1.أصبحت جميع الخطب تفتتح بحمد الله والثناء عليه والصلاة على نبيه.
2ـ ظهر أثر القرآن والحديث الشريف واضحاً في الخطب.
3ـ أصبحت الألفاظ أكثر رقة وعذوبة ، وأكثر ملاءمة للمعاني.
4- أصبحت الخطبة متماسكة الأجزاء ، تدور حول موضوع واحد غالباً.
5- أصبحت معاني الخطبة وأهدافها ومقاصدها سامية.
6- امتلأت الخطبة بالحجة والبرهان المستمدين من الإسلام ، لأنها تخاطب العقل أكثر من العاطفة.
س26:ما أهم خصائص أسلوب الرسائل في عصر صدر الإسلام؟
ج26: 1-الإيجاز (حيث اقتصرت الرسالة على ما يؤدي المعنى ويوضحه).
2-الخلو من المبالغة أو التهويل أو الزخرفة.
3-الألفاظ محددة وواضحة.
عصر بني أمية
الحياة السياسية والاجتماعية والعقلية
س27:ماذا يُقْصَد بعصر بني أميَّة ؟
ج27: يقصد به تلك الفترة التي أمتدت من سنة 40هـ إلى سنة 132هـ
س28:بم تميز العصر الأموي سياسياً؟
ج28:تميز العصر الأموي بالانقسامات الحزبية ، وتعدد الإحزاب السياسية التي كان أبرزها: العلويون ,الزبيريون ، الخوارج.

س29:ما أهم مظاهر الحياة الاجتماعية في عصر بني أمية؟
ج29: 1- عودة العصبيات القبلية إلى سابق عهدها في العصر الجاهلي.
2- شاعت حياة الترف وعم الرخاء .
3ـخُطِّطت المدن ( واسط , اللُّد , الرُّصافة )
س30:ما أهم مظاهر الحياة العقلية والثقافية في عصر بني أمية ؟
ج30: 1- تطورت الحركة العلمية التي اقتصرت على العلوم العربية ونبغ كثير من العلماء فيها
2- نشأت مدارس الجدل والرأي .
3- ازدهرت الحركة الأدبية ازدهارًا كبيرًا.
س31:علل:
# ظل الاتجاه العلمي في عصر بني أمية قاصراً على الثقافة العربية.
لأن الأمويين لم يختلطوا بالأمم الأخرى ذات الحضارات العريقة.
# ازدهار الحركة الأدبية في عصر بني أمية.
1-بسبب تشجيع الخلفاءالأمويين للأدباء وتحويل قصورهم إلى منتديات لغوية وفكرية وأدبية.
2ـ بسبب الصراعات السياسية والدينية والقبلية.
3ـ بسبب مجالس الأدباء التي كانت بمثابة منتديات فكرية ولغوية و أدبية .
الشعر في عصر بني أميَّة
س32:سار الشعر في عصر بني أمية في اتجاهات ثلاث. اذكرها مع التوضيح.
ج32:* الاتجاه الأول: الشعر السياسي:
وهو لون من الشعر فيه تعصب مذهبي يختلط فيه المدح والفخر والهجاء. وكان رجاله يدعون إلى مذاهبهم السياسية.
الاتجاه الثاني: شعر الهجاء:
وأهم أقطابه جرير والفرزدق والأخطل وهم أهم شعراء هذا العصر ، وهم شعراء النقائض.
الاتجاه الثالث: شعر الغزل:
شاع في الحجاز بسبب حياة اللهو الترف , وتفرع إلى قسمين:
غزل عذري : وهو غزل عفيف لا يهتم بجمال المرأة بقدر ما يهتم بشفافية روحها وعفافها
و من رواده (جميل بثينة ، قيس ليلى ، كُثَيِّر عزة).
غزل صريح: يهتم بجمال المرأة ومحاسنها .
و من أشهر رواده (عمر بن أبي ربيعة ، الأحْوَص ، العَرْجي).
س33: وضح معنى النقائض.
ج33: معنى النقائض : أن ينظم الشاعر قصيدة في الفخر أو الهجاء على وزن وقافية ، فيرد عليه شاعر آخر بقصيدة أخرى ، ينقض بها فخره أو هجاؤه ، بنفس الوزن والقافية.
س34: كيف نشأت النقائض في العصر الأموي؟
ج34: حدث أول اشتباك في النقائض بين جرير وشاعر يقال له (غسّان السليطي) ، فلما انتصر عليه جرير انبرى شاعر من قوم الفرزدق يقال له (البُعَيْث) ، فانتصر لغسّان وهجا جريرا ، فرد عليه جرير وتعرض في شعره لقبيلة الفرزدق ونساء مجاشع فاستغاثت النساء بالفرزدق الذي هب يناقض جريراً ويهجوه ، فانضم الأخطل إلى الفرزدق ضد جرير , وعندئذانقضَّ عليه جرير وهجاه ، وأكثر من تعييره بالكفر وأكل لحم الخنزير لأنه كان نصرانياً. وانضم شاعر آخر هو( الراعي النميري) إلى الفرزدق وفضله على جرير فهجاه جريربقصيدة هدم فيها قبيلته .
س35:اذكر أهم الخصائص الفنية للشعر الأموي.
ج35: 1-ظلَّ الشعر الأموي في خصائصه الفنية وكأنه امتداد للشعر الجاهلي من ناحية جزالة اللفظ وقوة التركيب وسطحية المعاني ونظام القصيدة . بجانب ذلك فإنه :
2-تأثر الشعر بألفاظ القرآن الكريم والمعاني الإسلامية.
3- كانت الألفاظ تميل إلى السهولة والرقة إلا في شعر الرجز.
4- تفككت الروابط المعنوية إلا في قصائد الغزل .
النثر في عصر بني أمية
الخطابة
س36:ما أهم عوامل ازدهار الخطابة في عصر بني أمية؟
ج36: 1.كثرة الأحزاب السياسية وتعدد المذاهب الدينية وتناحرها.
2ـ ازدهار الوعظ الديني ، وبروز وعاظ متخصصين في هذا الفن.
3ـ كثرة الوفود التي وفدت لعرض أحوالها على الخلفاءوالأمراء ، وكان العرض يتم على هيئة خُطب.
س37:اذكر أنواع الخطب في عصر بني أمية.
ج37: 1ـ الخطب السياسية:
أهم خطبائها (زياد بن أبيه) ، و(الحجاج بن يوسف) ، و(قطري بن الفجاءة).
2ـ الخطب الدينية:
كان رجالها هم الوعاظ ، والفقهاء كالحسن البصري.
3ـ خطب الوفود:
نبغ فيها سحبان وائل ، والأحنف بن قيس.
4ـ خطب المعارك:
اشتهر بها قادة الجيوش مثل (قتيبة بن مسلم ، وطارق بن زياد).
س38:ما مصادر ثقافة عبدالحميد الكاتب؟
ج38: 1.اطلاعه على الآداب العربية ، وبخاصة خطب علي بن أبي طالب.
2ـ ثقافته الفارسية حيث كان فارسي الأصل.
3-مخالطته للعلماء الفضلاء من العرب ، حيث قضى صباه في مدينة الكوفة ، التي كانت مركزاً هاماً من مراكز الثقافة.
4-اتصاله بالخلفاء حيث أتيحت له فرصة التدرب على أنواع مختلفة من الرسائل في مختلف شؤون الدولة.
س39:اذكر أهم الخصائص الفنية لأسلوب عبدالحميد الكاتب.
ج39: 1.استهلال الرسائل باسم الله ، وبحمده والصلاة على نبيه.
2-تزيين الرسائل بحلية من آيات القرآن الكريم ، والاقتباس من معانيه.
3-إطالة الرسائل إطالةً لم تكن معهودة من قبل.
4ـ تسلسل المعاني ، وترابطها بحيث تسير في نسق منطقي.
5-العناية بتجويد العبارة ، وتفخيمها والاعتماد على السجع ، وحسن تقسيم الجمل وترادف عباراتها.
تم بحمد الله.
أسئلة تطبيقية

السؤال الأول :
1- ما الآثار التي أحدثها الإسلام في لغة العرب وأدبهم ؟ وما مصادر الأدب في عصر صدر الإسلام ؟
2- ما موقف الإسلام من الشعر؟ وما الأسباب التي أدت إلى ركود الشعر في عـصــر صـدر الإسلام ؟
3- مـا المــوضــوعات التي جــدت فـي الشـــعر في عصر صدر الإسلام ؟
4- قـــال الشـــــاعر :
بانت سعاد فقلبي اليوم متبول متيم إثرها لم يفد مكبــــولُ
وقال كل صديق كــــنت آمــله لا ألهينك إني عنك مشغولُ
أ ) من الشاعر ؟ اكتب ما تعرفه عنه ، موضحا مناسبة القصيدة .
ب ) في القصيدة تأثر واضح بألفاظ القرآن ومعاني الإسلام ، أورد أمثلة لذلك ،
ج ) إن الرسول لنور يستضاء به وصارم من سيوف الله مسلول ( في البيت تشبيه وضحه)
د ) ماذا يقصد الشاعر بقوله : ( لا يقع الطعن إلا في نحورهم )
هـ ) ما مرادف : عصبة ، أنكاس .
و ) اكتب بيتين من القصيدة ، ثم اشرحهما بأسلوبك .
السؤال الثاني :
1- بمَ تميز العصر الأموي ؟ وما أبرز مظاهر الحياة الاجتماعية فيه ؟
2- مَن مِنْ شعراء بني أمية اشتهر بفن النقائض الشعرية ؟ وما المقصود بالنقائض الشعرية ؟
3- ما العوامل التي شجعت على ازدهار الخطابة في العصر الأموي ؟وما هي أنواعها ؟ مستشهداً على نوع منها .
السؤال الثالث :
قال قطري بن الفجاءة : أقول لـها وقد طــارت شـعاعـــاً مِن الأبطــال ويحــــك لــــن تُراعي
فإنك لـــو ســــألت بقاء يـــــوم عـــلى الأجل الذي لك لم تطــــاعي
1- مَن المخاطب في البيت الأول ؟ وما معنى طارت شعاعا ؟
2- قال تعالى { فإذا جاء أجلهم فلا يستأخرون ساعة ولا يستقدمون } ما البيت الذي يتفق معها
- 3 ما لون عاطفة الشاعر في القصيدة ؟
4- اكتب ثلاث أبيات من القصيدة ثم اشرحها .
استعن بالله ثم أجب عن الأسـئلة التالية :
السؤال الأول : اختر من المجموعة ( أ ) ما يناسبه من المجموعة ( ب ) بوضع الرقم في الفراغ المناسب :
1- وطاوي ثلاث عاصب البطن مرمل ببيداء لم يعرف بها ساكن رسما ( ) زياد بن أبيه
2- أقول لها وقد طارت شعاعا من الأبطال ويحك لن تراعي ( ) جرير بن عطية
3- وهل ألفين فردا بثينة مرة تجود لنا من ودها ( ) جميل بثيـــنة
4- أتصحو أم فؤادك غير صاح عشية هم صحبك بالرواح ؟ ( )عبد الحميـد الكاتب
5-" فإن الجهالة الجهلاء , والضلالة العمياء , والغي الموفي بأهله على النار " ( )قطري بن الفجاءة
6-" أما بعد , حفظكم الله يا أهل صناعة الكتابة , وحاطكم ووفقكم وأرشدكم " ( )الحطيـــئة
السؤال الثاني :
ضع علامة ( / ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( X ) أمام العبارة الخاطئة :
1- الإسلام خلص الأدب ونقاه من الشوائب التي كانت عالقة به كالشعر الذي يدعو إلى العصبية
2- يمتاز الحديث الشريف بأنه موجز إيجازا بليغا ولهذا سمي جوامع الكلم ( )
3- الإسلام حارب الفاسد من مناهج الشعر ( )
4- الشعر في عصر صدر الإسلام أصيب بالضعف ( )
5- تميز أسلوب الرسائل بالإيجاز والاقتصار على ما يؤدي المعنى ويوضحه ( )
السؤال الثالث :
أ) قال النبي صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع " أما بعد : أيها الناس , اسمعوا مني ........
أكمل إلى قوله " في بلدكم هذا . ألا هل بلغت ؟ أللهم اشهد
ب) قال الشاعر : إن الذي سمك السماء بنى لنا بيتا دعائمه أعز و أطول
1- من القائل ؟ ........
2- اكتب ثلاثة أبيات بعد البيت السابق مرتبة . .
جـ) من أبرز ماتميز به العصر الأموي فن النقائض الشعرية ..عدد اثنين من شعرائه.










الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أدمن
Admin
Admin
أدمن


احترام قوانين المنتدى : الى تلاميد السنة الأولى  خصائص العصرين صدر الأسلام 111010
أعلام الدول : الى تلاميد السنة الأولى  خصائص العصرين صدر الأسلام Iocan111
ذكر
عدد الرسائل : 6804
العمر : 55
تاريخ التسجيل : 06/01/2009

الى تلاميد السنة الأولى  خصائص العصرين صدر الأسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: الى تلاميد السنة الأولى خصائص العصرين صدر الأسلام   الى تلاميد السنة الأولى  خصائص العصرين صدر الأسلام Emotic10الأربعاء يناير 25, 2012 6:27 pm

الى تلاميد السنة الأولى  خصائص العصرين صدر الأسلام 4159777794


شكرا لك على المساعدة القيمة لتلاميذنا الأعزاء

الى تلاميد السنة الأولى  خصائص العصرين صدر الأسلام 4279287829

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الى تلاميد السنة الأولى خصائص العصرين صدر الأسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الرسوب‭ ‬في‭ ‬السنة‭ ‬الأولى‭ ‬جامعي‭ ‬يعادل‭ ‬نسب
» السماح لتلاميذ السنة 4 متوسط بإعادة السنة مهما كان
» لمادا أعتنقنا الأسلام
» رغم كيد الكائدين-معتنق الأسلام في تزايد-
» 5 خصائص فى برنامج VLC

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ثانوية الحاج علال بن بيتور  ::  المنتدى الأدبي ::  منتدى مادة اللغة العربية و آدابها-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» لنرقى بأقلامنا << قوانين القسم الثقافي
الى تلاميد السنة الأولى  خصائص العصرين صدر الأسلام Emotic10الجمعة أبريل 28, 2023 10:45 pm من طرف khalid123_123

» تعزية لزميلنا الأستاذ حروز عمر
الى تلاميد السنة الأولى  خصائص العصرين صدر الأسلام Emotic10الجمعة فبراير 11, 2022 8:57 am من طرف أدمن

» تعزية لزميلنا محمد مزي
الى تلاميد السنة الأولى  خصائص العصرين صدر الأسلام Emotic10الأحد فبراير 06, 2022 3:48 pm من طرف أدمن

» تعزية للأستاذ القدير عمار البرج
الى تلاميد السنة الأولى  خصائص العصرين صدر الأسلام Emotic10الخميس يناير 20, 2022 6:15 pm من طرف أدمن

» تعزية لزميلنا الاستاذ سيراج احمد
الى تلاميد السنة الأولى  خصائص العصرين صدر الأسلام Emotic10السبت نوفمبر 06, 2021 5:54 pm من طرف أدمن

» تهنئة للأستاذة دحمان مريم
الى تلاميد السنة الأولى  خصائص العصرين صدر الأسلام Emotic10الخميس فبراير 25, 2021 7:25 am من طرف أدمن

» تعزية لزميلنا الاستاذ بوحادة علي
الى تلاميد السنة الأولى  خصائص العصرين صدر الأسلام Emotic10الجمعة يناير 01, 2021 10:01 am من طرف أدمن

» تعزية لزميلنا الاستاذ دين عبد الغني
الى تلاميد السنة الأولى  خصائص العصرين صدر الأسلام Emotic10الخميس ديسمبر 17, 2020 1:00 pm من طرف أدمن

» تعزية لزميلتتا الأستاذة أولاد العيد سعاد
الى تلاميد السنة الأولى  خصائص العصرين صدر الأسلام Emotic10السبت نوفمبر 14, 2020 12:45 pm من طرف أدمن

المواضيع المنشورة في المنتدى لا تعبر عن رأي الادارة بل عن رأي كاتبها