ثانوية الحاج علال بن بيتور
الإعجاز البياني في قوله تعالى " حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ " 33340510
ثانوية الحاج علال بن بيتور
الإعجاز البياني في قوله تعالى " حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ " 33340510
ثانوية الحاج علال بن بيتور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةدخولالأحداثالتسجيلالمنشوراتأحدث الصورالقرآن الكريمتولباررفع الفلاش

 

 الإعجاز البياني في قوله تعالى " حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ "

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
لويزة
نائب المدير
نائب المدير
لويزة


احترام قوانين المنتدى : الإعجاز البياني في قوله تعالى " حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ " 111010
أعلام الدول : الإعجاز البياني في قوله تعالى " حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ " Iocan111
انثى
عدد الرسائل : 4067
العمر : 42
تاريخ التسجيل : 22/11/2008

الإعجاز البياني في قوله تعالى " حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ " Empty
مُساهمةموضوع: الإعجاز البياني في قوله تعالى " حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ "   الإعجاز البياني في قوله تعالى " حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ " Emotic10الإثنين يناير 03, 2011 3:57 pm




من الآيات
البديعة، التي جمعت بين الإيجاز والإطناب، في أسلوب رفيع من النظم بديع، قول الله
تعالى:



﴿ حَتَّى
إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ
ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا
يَشْعُرُونَ﴾(النمل: 18)



أما الإطناب
فنلحظه في قول هذه النملة:﴿ يَا أَيُّهَا ﴾،
وقولها:﴿ وَهُمْ
لَا يَشْعُرُونَ﴾. أما قولها:﴿ يَا أَيُّهَا ﴾ فقال سيبويه:” الألف والهاء
لحقت { أيًّا } توكيدًا؛ فكأنك كررت { يا } مرتين، وصار الاسم تنبيهًا “.



وقال
الزمخشري:” كرر النداء في القرآن بـ﴿ يَا أَيُّهَا ﴾، دون غيره؛ لأن فيه
أوجهًا من التأكيد،
وأسبابًا من المبالغة؛ منها: ما في { يا } من
التأكيد، والتنبيه، وما في { ها } من
التنبيه، وما في التدرُّج من الإبهام في { أيّ }
إلى التوضيح. والمقام يناسبه
المبالغة، والتأكيد “.


وأما قولها:﴿ وَهُمْ
لَا يَشْعُرُونَ﴾ فهو تكميل لما قبله، جيء به،
لرفع توهُّم
غيره، ويسمَّى ذلك عند علماء البلاغة والبيان: احتراسًا؛ وذلك من نسبة الظلم إلى
سليمان- عليه السلام- وكأن هذه النملة عرفت أن الأنبياء معصومون، فلا يقع
منهم خطأ إلا
على سبيل السهو. قال الرازي:” وهذا تنبيه عظيم على وجوب الجزم بعصمة الأنبياء،
عليهم السلام “.



ومثل ذلك
قوله تعالى:﴿ وَلَوْلَا رِجَالٌ مُؤْمِنُونَ وَنِسَاءٌ مُؤْمِنَاتٌ لَمْ
تَعْلَمُوهُمْ أَنْ تَطَئُوهُمْ فَتُصِيبَكُمْ مِنْهُمْ مَعَرَّةٌ بِغَيْرِ
عِلْمٍ ﴾(الفتح:25). أي: تصيبكم جناية كجناية العَرِّ؛ وهو الجرب.



وأما الإيجاز
فنلحظه فيما جمعت هذه النملة في قولها من أجناس الكلام؛ فقد جمعت أحد عشر جنسًا:
النداء، والكناية، والتنبيه، والتسمية، والأمر، والقصص، والتحذير، والتخصيص،
والتعميم،
والإشارة، والعذر.



فالنداء:{ يا
}. والكناية:{ أيُّ }. والتنبيه:{ ها }. والتسمية:{ النمل }.
والأمر:{ ادخلوا }. والقصص:{ مساكنكم }. والتحذير:{ لا يحطمنكم }.
والتخصيص:{ سليمان }. والتعميم:{ جنوده }. والإشارة:{ هم }.
والعذر:{ لا يشعرون }.



فأدَّت هذه
النملة بذلك خمسة حقوق: حق الله تعالى، وحق رسوله، وحقها، وحق
رعيتها، وحق
الجنود.



فأما حق الله
تعالى فإنها استُرعيت على النمل، فقامت بحقهم. وأما حق سليمان- عليه السلام- فقد
نبَّهته على النمل. وأما حقها فهو إسقاطها
حق الله
تعالى عن الجنود في نصحهم. وأما حق الرعية فهو نصحها لهم؛ ليدخلوا مساكنهم. وأما
حق الجنود فهو إعلامها إياهم. وجميع الخلق، أن من استرعاه الله تعالى رعيَّة، وجب
عليه حفظها، والذبِّ عنها، وهو داخل في الخبر المشهور:” كلكم راع، وكلكم
مسئول عن رعيته “. هذا من جهة المعنى.



وأما من جهة
المبنى ( اللفظ ) فإن كلمة { نملة } من الكلمات، التي يجوز فيها أن تكون مؤنثة،
وأن تكون مذكرة؛ وإنما أنث لفظها للفرق بين
الواحد،
والجمع من هذا الجنس. ألا ترى إلى قوله عليه الصلاة والسلام:” لا تضحِّي
بعوراءَ، ولا
عجفاءَ، ولا عمياءَ “ كيف أخرج هذه الصفات على اللفظ مؤنثة، ولا يعني الإناث
من الأنعام خاصة !



وأما تنكير {
نملة } ففيه دلالة على البعضيَّة، والعموم. أي: قالت نملة من هذا النمل. وهذا يعني
أن كل نملة مسؤولة عن جماعة النمل.



وأما قولها:﴿
ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ ﴾ ففيه إيجاز بالحذف بليغ؛ لأن أصله: ادخلوا في مساكنكم،
فحذف
منه { في }، تنبيهًا على السرعة في الدخول.


ولفعل { دخل
} استعمالات دقيقة في اللغة والقرآن، تخفى حتى على الكثير من علماء اللغة
والتفسير، لخصها الأستاذ محمد إسماعيل عتوك في مقالته النقدية ( من أسرار تعدية الفعل في القرآن الكريم ).



وأما قولها:﴿ لَا
يَحْطِمَنَّكُمْ ﴾، بنون مشددة أو خفيفة، فظاهره النفيُ؛ ولكن معناه على النهي.
والنهيُ إذا جاء على صورة النفي، كان أبلغ من النهي الصريح. وفيه تنبيه على أن من
يسير في الطريق، لا يلزمه التحرُّز؛ وإنما يلزم
من كان في
الطريق.



خامسًا-
وفي التعبير بـ﴿ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ ﴾، دون غيره من الألفاظ، دلالة دقيقة
على المعنى المراد، لا يمكن لأيِّ لفظ أن يعبِّر عنه. ويبيِّن ذلك أن الحَطْمَ
في اللغة هو الهَشْمُ، مع اختصاصه بما هو يابس، أو صلب. والحطمة من
أسماء النار؛ لأنها تحطم ما يلقى فيها. وعن بعض العرب: قد تحطمت الأرض يبسًا،
فأنشبوا فيها المخالب، وهي المناجل. أي: تكسرت زروع الأرض، وتفتتت لفرط يبسها،
فجزوها. ومن هنا نجد القرآن الكريم يستعمل لفظ الحطم للزرع اليابس المتكسر. قال
تعالى:



﴿ أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً
فَسَلَكَهُ يَنَابِيعَ فِي الْأَرْضِ ثُمَّ يُخْرِجُ بِهِ زَرْعاً مُّخْتَلِفاً
أَلْوَانُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرّاً ثُمَّ يَجْعَلُهُ حُطَاماً إِنَّ
فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى لِأُوْلِي الْأَلْبَابِ ﴾(الزمر: 21)



وقد ثبت للعلماء أن الزرع يحتوي في ساقه وورقه على نسب كبيرة
من الزجاج؛ ولهذا نراه يتكسر حين يصفر، كما يتكسر الزجاج. وكذلك النمل، فقد ثبت أن
جسم النملة يحتوي على نسبة كبيرة من الزجاج، وأنه مغلف بغلاف صلب جداً قابل
للتحطم؛ كالزرع اليابس، والزجاج الصلب. وذلك يشكل إعجازًا علميًّا من إعجاز القرآن
إلى جانب إعجازه البياني، الذي يسمو فوق كل بيان!



وبعد.. فقد أدركت هذه النملة الضعيفة فخامة ملك سليمان،
وأحسَّت بصوت جنوده قبل وصولهم إلى وادي النمل، فنادت قومها، وأمرتهم بالدخول في
مساكنهم أمر من يعقل، وصدر من النمل الامتثال لأمرها، فأتت بأحسن ما يمكن أن يؤتى
به في قولها من الحكم، وأغربه،
وأفصحه، وأجمعه للمعاني؛ ولهذا تبسم سليمان عليه
السلام حين سمع قولها، وروي عنه- عليه السلام- أنه قال لها: لم قلت للنمل:﴿ ادْخُلُوا
مَسَاكِنَكُمْ ﴾؟ أخفت عليهم من ظلمنا ؟! فقالت: لا، ولكن خفت أن يفتتنوا بما
يرَوْا من ملكك، فيشغلهم ذلك عن طاعة الله
!


وفي حديث
سليمان- عليه السلام- مع النملة، وحديثها مع قومها إعجاز آخر من إعجاز القرآن. فقد
أثبت العلماء أن للنمل لغته الخاصة، التي يتفاهم بها، كما أثبت أن النملة
المؤنثة هي التي ترعى قومها، وتتولى الدفاع عنهم، وتنبههم لأي خطر قادم، أو
مفاجىء، وليس للذكر أي دور في ذلك؛ لأن مهمته مقتصرة على تلقيح الأنثى العذراء مرة
واحدة في حياته، ثم يختفي.



وأسرار النمل
وعجائبه كثيرة، ليس هذا المقال موضع بسطها، ويكفي أن أشير إلى أن النمل- على ضعفه-
مخلوق قويُّ الحسِّ، شمَّامٌ جدًّا، نشيط جدًّا، يتميز بذكاء خارق، وقبل تخزين
الحب يقوم يشق الحبة من القمح قطعتين؛ لئلا تنبت، ويشق الحبة من الكزبرة أربع قطع؛
لأنها إذا قطعت قطعتين أنبتت، والحب الذي لا يستطيع شقه، يقوم بنشره تحت أشعة
الشمس بصفة دورية ومنظمة، حتى لا يصيبه البلل، أو الرطوبة فينبت، ويأكل في عامه
بعض ما يجمع، ويدَّخر الباقي عدة أعوام، وحياته مثل حياة النحل دقيقة التنظيم،
تتنوع فيها الوظائف، وتؤدى جميعها بإتقان رائع، يعجز البشر غالبًا عن إتباع مثله،
على الرغم مما أوتوا من عقل راق، وإدراك عال.



بقي أن تعلم
أن النمل يضرب المثل به في الضعف والقوة والكثرة، فمن أمثال العرب قولهم:
أضعف وأكثر
وأقوى من النمل “. وحكي أن رجلاً قال لبعض الملوك: جعل الله قوَّتك مثل قوة النمل،
فأنكر عليه ذلك، فقال: ليس من الحيوان ما يحمل ما هو أكبر منه إلا النملة، وقد
أهلك الله تعالى بالنمل أمة من الأمم، وهي جرهم. ومن أمثالهم أيضًا قولهم:” أحرص
من نملة، وأروى من نملة “ لأنها تكون في الفلوات، فلا تشرب ماء.



فتأمل حكمة الله تعالى
في أضعف خلقه، وردِّدْ مع سليمان- عليه السلام- قوله:﴿ رَبِّ أَوْزِعْنِي
أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ
أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ
الصَّالِحِينَ ﴾.. والحمد لله رب العالمين !





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ران عبد الله
عضو فعال
عضو فعال
ران عبد الله


احترام قوانين المنتدى : الإعجاز البياني في قوله تعالى " حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ " 111010
أعلام الدول : الإعجاز البياني في قوله تعالى " حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ " Iocan111
انثى
عدد الرسائل : 194
العمر : 30
المزاج : ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
تاريخ التسجيل : 04/09/2009

الإعجاز البياني في قوله تعالى " حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ " Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإعجاز البياني في قوله تعالى " حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ "   الإعجاز البياني في قوله تعالى " حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ " Emotic10الأربعاء يناير 05, 2011 2:43 pm


الإعجاز البياني في قوله تعالى " حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ " 4159777794
الإعجاز البياني في قوله تعالى " حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ " 1403359001
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لويزة
نائب المدير
نائب المدير
لويزة


احترام قوانين المنتدى : الإعجاز البياني في قوله تعالى " حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ " 111010
أعلام الدول : الإعجاز البياني في قوله تعالى " حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ " Iocan111
انثى
عدد الرسائل : 4067
العمر : 42
تاريخ التسجيل : 22/11/2008

الإعجاز البياني في قوله تعالى " حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ " Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإعجاز البياني في قوله تعالى " حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ "   الإعجاز البياني في قوله تعالى " حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ " Emotic10الأربعاء يناير 05, 2011 6:35 pm

الإعجاز البياني في قوله تعالى " حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ " 395936
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سهام بوقلمونة
عضو ماسي
عضو ماسي
سهام بوقلمونة


أعلام الدول : الإعجاز البياني في قوله تعالى " حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ " Iocan111
انثى
عدد الرسائل : 1613
العمر : 32
السكن : متليلي
تاريخ التسجيل : 16/03/2009

الإعجاز البياني في قوله تعالى " حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ " Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإعجاز البياني في قوله تعالى " حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ "   الإعجاز البياني في قوله تعالى " حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ " Emotic10الإثنين يناير 10, 2011 3:38 pm

الإعجاز البياني في قوله تعالى " حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ " 4159777794
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
castle vania
عضو
عضو



أعلام الدول : الإعجاز البياني في قوله تعالى " حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ " Iocan111
ذكر
عدد الرسائل : 37
العمر : 29
تاريخ التسجيل : 22/06/2010

الإعجاز البياني في قوله تعالى " حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ " Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإعجاز البياني في قوله تعالى " حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ "   الإعجاز البياني في قوله تعالى " حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ " Emotic10الخميس يناير 13, 2011 8:26 am

الإعجاز البياني في قوله تعالى " حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ " 4159777794 الإعجاز البياني في قوله تعالى " حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ " 4008320323
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإعجاز البياني في قوله تعالى " حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ "
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مامعنى قوله تعالى ( فلاتغرنكم الحياة الدنيا...)؟؟؟
» قوله تعالى و إذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دع
»  قواعد إيمانية مع قوله تعالى:"وَقَدْ خَابَ مَنِ ا
»  حَافِظُواْ عَلَى الصَّلَوَاتِ والصَّلاَةِ الْوُسْ
» الإعجاز العلمي في السنة النبوية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ثانوية الحاج علال بن بيتور  ::  المنتدى العام ::  المنتدى الاسلامي العام-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» لنرقى بأقلامنا << قوانين القسم الثقافي
الإعجاز البياني في قوله تعالى " حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ " Emotic10الجمعة أبريل 28, 2023 10:45 pm من طرف khalid123_123

» تعزية لزميلنا الأستاذ حروز عمر
الإعجاز البياني في قوله تعالى " حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ " Emotic10الجمعة فبراير 11, 2022 8:57 am من طرف أدمن

» تعزية لزميلنا محمد مزي
الإعجاز البياني في قوله تعالى " حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ " Emotic10الأحد فبراير 06, 2022 3:48 pm من طرف أدمن

» تعزية للأستاذ القدير عمار البرج
الإعجاز البياني في قوله تعالى " حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ " Emotic10الخميس يناير 20, 2022 6:15 pm من طرف أدمن

» تعزية لزميلنا الاستاذ سيراج احمد
الإعجاز البياني في قوله تعالى " حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ " Emotic10السبت نوفمبر 06, 2021 5:54 pm من طرف أدمن

» تهنئة للأستاذة دحمان مريم
الإعجاز البياني في قوله تعالى " حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ " Emotic10الخميس فبراير 25, 2021 7:25 am من طرف أدمن

» تعزية لزميلنا الاستاذ بوحادة علي
الإعجاز البياني في قوله تعالى " حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ " Emotic10الجمعة يناير 01, 2021 10:01 am من طرف أدمن

» تعزية لزميلنا الاستاذ دين عبد الغني
الإعجاز البياني في قوله تعالى " حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ " Emotic10الخميس ديسمبر 17, 2020 1:00 pm من طرف أدمن

» تعزية لزميلتتا الأستاذة أولاد العيد سعاد
الإعجاز البياني في قوله تعالى " حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ " Emotic10السبت نوفمبر 14, 2020 12:45 pm من طرف أدمن

المواضيع المنشورة في المنتدى لا تعبر عن رأي الادارة بل عن رأي كاتبها