ثانوية الحاج علال بن بيتور



 
الرئيسيةدخولالأحداثالتسجيلالمنشوراتبحـثالقرآن الكريمتولباررفع الفلاشس .و .جمكتبة الصوراليومية

شاطر | 
 

 مختصرات مفيدة في قواعد اللغة العربية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمدزاو
عضو مشارك
عضو مشارك


احترام قوانين المنتدى :
أعلام الدول :
ذكر
عدد الرسائل : 54
العمر : 49
تاريخ التسجيل : 24/10/2008

مُساهمةموضوع: مختصرات مفيدة في قواعد اللغة العربية   السبت ديسمبر 04, 2010 6:38 pm

الاسم من حيث الإعراب والبناء
معرب ( يتغير شكل آخره بتغير موقعه في الجملة ) مبني ( لا يتغير شكل آخره بتغير موقعه في الجملة )
مرفوع منصوب مجرور 1: الضمير : اسم مبني يدل على متكلم أو مخاطب أو غائب .
( أ ) ضمائر الرفع المنفصلة : للمتكلم( أنا ـ نحن ) للمخاطب( أنتَ ـ أنتِ ـ أنتما ـ أنتم ـ أنتنَّ ) للغائب( هو ـ هي ـ هما ـ هم ـ هنَّ )
( ب ) ضمائر النصب المنفصلة :( إيَّاي ـ إيَّانا ) ــ ( إيَّاكَ ـ إياكِ ـ إياكما ـ إياكم ـ إياكنَّ )
(إياه ـ إياها ـ إياهما ـ إياهم ـ إياهنَّ )
( ج ) ضمائر الرفع المتصلة : تاء الفاعل ـ نا المتكلمين ـ ألف الاثنين ـ واو الجماعة ـ
ياء المخاطبة ـ نون النسوة .
( د ) ضمائر النصب المتصلة : ياء المتكلم ـ نا المتكلمين ـ كاف المخاطب ـ هاء الغائب .
( هـ ) ضمائر الجر المتصلة :ياء المتكلم ـ نا المتكلمين ـ كاف المخاطب ـ هاء الغائب .
( و ) الضمائر المستترة : ليست لها صورة ظاهرة تلفظ بها ؛ وتكون مستترةً إما وجوبًا أو جوازًا .
2: اسم الإشارة : هذا ـ هذه ـ هؤلاء ـ ذاك ـ ذلك ـ تلك ـ أولئك ـ هنا ـ ههنا ـ هناك ـ هنالك .
3: الاسم الموصول :الذي ـ التي ـ الذين ـ اللاتي ـ اللائي ـ من ـ ما .
4: اسم الشرط : مَن ـ ما ـ مهما ـ متى ـ أيان ـ أين ـ أينما ـ أنى ـ حيثما ـ كيفما ـ أي .
5: اسم الاستفهام : مَن ـ ما ـ متى ـ أين ـ كم ـ كيف ـ أي .
الأعداد المركبة: من 11 إلى 19 (ما عدا 12 )
7: بعض الظروف وما ركب منها : حيث ـ أمسِ ـ الآن ـ إذ ـ ليلَ نهارَ ـ بينَ بينَ .
8: اسم الفعل : هيهات ـ شتَّان ـ سرعان ـ آهِ ـ أفّ ـ آمين ـ عليك ـ حذار ـ صه ـ إيه ـ حيّ
علامات الرفع :
الضمة في( المفرد و جمع المؤنث السالم وجمع التكسير ) .
الألف في المثنى .
الواو في جمع المذكر السالم والأسماء الخمسة.
حالات الرفع :
( المبتدأ ـ الخبر ـ اسم كان ـ خبر إن ـ الفاعل ـ نائب الفاعل ـ التابع لاسم مرفوع ـ النعت ـ العطف ـ التوكيد ـ البدل . علامات النصب :
الفتحة في ( المفرد وجمع التكسير ) .
الياء ( المثنى وجمع المذكر السالم )
الكسرة في جمع المؤنث السالم
الياء في ( جمع المذكر السالم والمثنى )
الألف في الأسماء الخمسة .
حالات النصب :
خبر كان ـ اسم إن ـ المفعول به ـ المفعول المطلق ـ المفعول لأجله ـ المفعول معه ـ المفعول فيه ـ الحال ـ المستثنى ـ المنادى ـ التمييز ـ التابع لاسم منصوب . علامات الجر :
الكسرة في المفرد و جمع التكسير وجمع المؤنث السالم .
الياء في المثنى وجمع المذكر السالم .
الفتحة : في الممنوع من الصرف المجرد من أل والإضافة .
حالات الجر :
بعد حرف الجر ـ المضاف إليه ـ التابع لاسم مجرور ( النعت ، العطف ، التوكيد ، البدل








الفعل من حيث الإعراب والبناء
مبني ( لا يتغير شكل آخره بتغير موقعه في الجملة ) معرب ( يتغير شكل آخره بتغير موقعه في الجملة وهو المضارع غير المتصل بنون النسوة أو نون التوكيد
الماضي الأمر المضارع المضارع المرفوع المضارع المنصوب المضارع المجزوم
1: يبنى على السكون :
إذا اتصلت به تاء الفاعل
( شكرتُ ، شكرتما ، شكرتم ، شكرتن )
نا المتكلمين ( شكرنا )
نون النسوة ( شكرن ) .
2: يبنى على الضم :
إذا اتصلت به واو الجماعة ( شكروا )
3: يبنى على الفتح :
ـ إذا لم يتصل به ضمير (شكر) ــ إذا اتصلت به : تاء التأنيث (شكرتْ)
ألف الاثنين (شكرا شَكَرتا)
ـ ضمير من ضمائر النصب المتصلة .

1: يبنى على السكون :
إذا لم يتصل به ضمير (اشكر) أو اتصلت به نون النسوة ( اشكرن )
2: يبنى على حذف النون
إذا اتصلت به : ألف الاثنين (اشكرا ) أو واو الجماعة ( اشكروا ) أو ياء المخاطبة ( اشكري )
3: يبنى على حذف حرف العلة : إذا كان معتل الآخر بالألف ( ارضَ) أو الواو ( أعفُ) أو الياء ( ارمِ )
4: يبنى على الفتح : إذا اتصلت به نون التوكيد ( اشكرن ) . المتصل به نون النسوة أو نون التوكيد .
1: يبنى على السكون : إذا اتصلت به نون النسوة
( الفتيات يشكرْنَ الله )
2: يبنى على الفتح : إذا اتصلت به نون التوكيد
( ليشكرنَّ الله )
ملحوظة: يجب توكيد المضارع إذا كان جوابًا لقسم ومتصلاً بلام القسم ومثبتًا مثل:والله لأحاسبنَّ المقصر .
يجوز توكيد المضارع إذا دل على طلب مثل:لينفق القادرون أو لينفِقَنَّ القادرون

غير المسبوق بناصب أو جازم
علامات الرفع :
1: الضمة الظاهرة إذا كان صحيح الآخر ( يشكر )
2: الضمة المقدرة إذا كان معتل الآخر بالألف ( يسعى)
أو الواو ( يسمو ) أو الياء ( يرمي )
3: ثبوت النون إذا كان من الأفعال الخمسة
ألف الاثنين : يكتبان ، تكتبان
واو الجماعة :تكتبون ، يكتبون
ياء المخاطبة : تكتبين . المسبوق بأحد حروف النصب التالية: أن ـ لن ـ كي ـ إذن ـ لام التعليل ـ فاء السببية ـ حتى ـ لام الجحود .
علامات النصب : 1: الفتحة الظاهرة إذا كان سالمًا ( لن ينكرَ ) أو معتل الآخر بالواو ( لن يشكوَ ) أو معتل الآخر بالياء ( لن يعتديَ )
2: الفتحة المقدرة إذا كان معتل الآخر بالألف ( لن يرضى )
3: حذف النون إذا كان من الأفعال الخمسة ( لن يلعبا ، لن تلعبا )
( لن يلعبوا ، لن تلعبوا )
( لن تلعبي ) المسبوق بأحد أدوات الجزم
أدوات الجزم :
1: حروف تجزم فعلاً واحدًا (لم ، لا الناهية ، لام الأمر ، لمَّا ) 2: أدوات تجزم فعلين :
( إن ، مَنْ ، ما ، مهما ، متى ، أيان ، أين ، أينما ، أنى، حيثما ، كيفما ، أيّ .
علامات الجزم 1: السكون إذا كان صحيح الآخر ( لم ينكرْ )
2: حذف حرف العلة إذا كان معتل الآخر بالألف (لم أرض) الواو (لم أدع ) الياء (لم أعص)
3:حذف النون إذا كان من الأفعال الخمسة : لم يكتبا ، لم تكتبا ، لم يكتبوا ، لم تكتبوا ، لم تكتبي .
الحرف من حيث مكانه في الكلام وأثره على الكلمة التي تليه
حروف تدخل على الاسم حروف تدخل على الفعل حروف تدخل على الاسم والفعل
1: حروف الجر : مِن، إلى ، على ، في ، الباء ، الكاف ، اللام ، واو القسم ، تاء القسم ، حتى ، رُبَّ ، مذ ، منذ ، واو رُبَّ ، عدا ، خلا ، حاشا ،
2: إنَّ وأخواتها : إنَّ ، أنَّ ، كأنَّ ، لعلَّ ، ليت ، لا
3: حروف النداء : يا ، أيا ، هيا ، أي ، الهمزة . وتأتي قبل المنادى ويكون الاسم الذي يليها منصوبًا إذا كان مضافًا أو نكرة غير مقصودة . ويكون مبنيًا على الرفع إذا كان علنًا أو نكرة مقصودة .
4: حرف الاستثناء : إلا ويكون الاسم الذي بعد إلا منصوباً ويجوز إتباعه للمستثنى منه أو نصبه إذا كان الكلام منفيًا ، ويعرب بحسب موقعه في الجملة إذا كان الكلام منفيًا ولم يذكر المستثنى منه .
5: واو المعية : التي بمعنى مع وتدل على المصاحبة ويكون الاسم الذي يليها منصوبًا باعتباره مفعولاً معه .
6: لام الابتداء : في أول الكلام ولا أثر لها على إعراب الاسم الذي يليها .
1: حروف النصب : أن ، لن ، كي ، إذن ، لام التعليل ، لام الجحود ، فاء السببية ، حتى .
2: حروف الجزم : لمْ ، لمَّا ، لام الأمر ، لا الناهية ، إن .
3: قــد : وتفيد التأكيد إذا جاءت قبل الفعل الماضي وتفيد التشكيك إذا جاءت قبل الفعل المضارع .
4: مــا و لا : حرفا نفي وتدخل مــا على الفعل الماضي
وتدخل لا على الفعل المضارع ولا أثر لهما على إعراب الفعل الذي يليهما .
5: السين وسوف : ويدخلان على الفعل المضارع .
وتفيد السين المستقبل القريب .
وتفيد سوف المستقبل البعيد .
ولا أثر لهما على إعراب الفعل الذي يليهما . 1: حروف العطف : الواو ، الفاء ، ثُم ، أو ، أمْ ، لكن ، لا ، بل ، حتى .
2: حرفا الاستفهام الهمزة وهل : وليس لهما تأثير على إعراب الاسم أو الفعل الذي يليهما .
3: واو الحال : التي تربط بين الحال وبين جملة الحال اسمية كانت أم فعلية .
4: لا القسم : التي تدخل على جواب القسم سواء أكان جملة اسمية أم فعلية ( ما عدا جواب القسم المنفي )



الأساليب النحوية
أسلوب الشرط أسلوب القسم أسلوب المدح والذم أسلوب التعجب
أسلوب يتألف من أداة شرط تربط بين جملتين الأولى شرط للثانية .
مثل : من يحترم الناس يحترموه
أدوات الشرط :
( أ ) أدوات تجزم فعلين وهي : إنْ ، مَنْ ، ما ، مهما ، متى ، أيان ، أين ، أينما ، أنىَّ ، حيثما ، كيفما ، أيّ .
( ب ) أدوات لا تجزم وهي :
لو ، لولا ، لوما ( حروف )
إذا ، لما ، كلما ( ظروف )
اقتران جواب الشرط بالفاء :
يجب اقتران جواب الشرط بالفاء إذا كان
جواب الشرط :
1 ـ جملة اسمية 2 ـ جملة فعلية فعلها طلبي
3 ـ جملة فعلية فعلها جامد
4 ـ جملة فعلية مسبوقة بلن أو ما أو السين
أو سوف .
أسلوب من أساليب التوكيد . يتكون من أداة القسم والمقسم به وجواب القسم .
مثل : والله إن فاعل الخير لمحبوب .
أدوات القسم :
الواو ، الباء ، التاء ، ( وهي حروف جر )
المقسم به : لفظ الجلالة الله أو ألفاظ أخرى
مثل : والذي نفسي بيده أي الله .
جواب القسم : يكون جملة فعلية أو اسمية .
يجب توكيده بإنَّ وباللام أو بإنَّ وحدها إذا كان جملة اسمية .
يجب توكيده بقد وباللام أو بقد وحدها إذا كان جملة فعلية فعلها ماض.
يجب توكيد الفعل المضارع بالنون إذا كان جواب القسم مثبتاً متصلاً بلام القسم .
لا يؤكد جواب القسم إذا كان منفيًا . يتكون من فعل المدح أو فعل الذم ، والفاعل ، والمخصوص بالمدح أو بالذم .
مثل : نعم الفاتحُ عمرو .
بئس ما تقول الكذب .
فعلا المدح والذم : نِعمَ و بئس وهما فعلان جامدان لا يلحقهما إشارة العدد .
فاعل نعم و بئس : (1) يكون مقترناً بأل
مثل: نعم الصديق الكتاب .
(2) أو مضافًا إلى مقترن بأل
مثل: بئس مصير الأشرار السجون .
(3) أو ضميرًا مستترًا مميزًا بنكرة .
مثل : نعم خلقًا الأمانة.
(4) أو اسمًا موصولاً ( ما ، مَن ) .
مثل: بئس ما تفعل السرقة .
المخصوص بالمدح أو الذم :
هو الاسم الذي قصد مدحه أو ذمه ويعرب دائمًا مبتدأ والجملة من الفعل والفاعل خبره ( ويجوز إعرابه خبرًا لمبتدأ محذوف . يستعمل للتعبير عن الدهشة أو استعظام صفة في شيءٍ ما مثل: ما أجمل الزهور.
صيغتا التعجب: ما أفْعَلَه ــ أفْعِل به .
ويشترط للتعجب بهما أن يكون الفعل ثلاثيًا تامًا متصرفًا ـ مثبتًا للمعلوم ليس الوصف منه على أفعل (مؤنثه فعلاء) .
إذا كان الفعل غير ثلاثي أو الوصف منه على وزن أفعل يكون التعجب منه بما أشدَّ أو اشدد به ويليهما المصدر الصريح أو المؤول ( ما أشدَّ سواد الليل ) ، وإن كان الفعل مبنيًا للمجهول أو منفيًا يكون التعجب منه بنفس الطريقة السابقة مع استعمال مصدر الفعل مؤولاً ( ما أجمل أن يقال الحق ) ، ولا يتعجب من الفعل الجامد مطلقًا ( عسى ، ليس ، نعم ، بئس )
إعراب صيغتي التعجب : ما: مبنية في محل رفع مبتدأ . أجمل: فعل ماض والفاعل ضمير مستتر والجملة خبر المبتدأ . السماء: مفعول به منصوب . أجمل: فعل ماض على صورة الأمر
بالسماء: الباء زائدة والسماء: فاعل .
تابع ،، الأساليب النحوية
أسلوب الإغراء والتحذير أسلوب الاختصاص أسلوب الاستغاثة أسلوب الاستفهام
الإغراء: هو حث المخاطب على أمر محمود ليفعله. مثل: الصدقَ الصدقَ .
التحذير: هو تنبيه المخاطب إلى أمر مكروه ليتجنبه. مثل: إياك والكذب . ويعرب المغرى به والمحذر منه على أنه مفعول به لفعل محذوف . مثل: الصدق ( مفعول به لفعل محذوف تقديره الزم ) الصدق (تأكيد لفظي منصوب )
صور الإغراء والتحذير :
(1) ذكر المغرى به أو المحذَّر منه مفردًا . مثل: الصدق ، الكذب .
(2) ذكر المغرى به أو المحذَّر منه مكررًا مثل: الصدق الصدق ، الغدر الغدر .
(3) ذكر المغرى به أو المحذَّر منه معطوفًا عليه . مثل: الصدق والإخلاص ، النفاق والخيانة
(4) خاصة بالمحذر منه وهي ذكر المحذرَّ منه تاليًا إيَّا دون عطف ، أو معطوفًا بالواو ، أو مجرورًا بمن .مثل: (إياك التهاون ــ إياك والتهاون ــإياك من التهاون )

أسلوب يذكر فيه اسم ظاهر بعد ضمير المتكلم يوضح المقصود من الضمير .
مثل: أنا ـ الطالب ـ أتلقى العلم
نحن ـ الجنود ـ ندافع عن الوطن .
لنا ـ معشر العرب ـ مجدٌ قديم.
والاسم المخصوص يكون دائمًا منصوبًا باعتباره مفعولاً به لفعل محذوف وجوبًا تقديره أخصُّ . أسلوب من أساليب النداء يستعمل لطلب الخلاص من شدة .
مثل: يا لَرِجال الإنقاذ لِلضالين .
يا لَلشرطة لِلمسروق .
يتكون من ثلاثة أركان :
1: أداة الاستغاثة : يا ولا يستغاث بغيرها .
2: المستغاث به : ويكون مجرورًا بلام مفتوحة لَرِجال الإنقاذِ .
3: المستغاث له : ويكون مجرورًا بلام مكسورة
( لِلضالين ) ( لِلمسروق )
ويجوز أن يجر بِمن مثل : يا لَلمصلحين من الفساد .
ملحوظة: قد يستعمل أسلوب الاستغاثة للتعجب مثل: يا لَلعجب ـ يا لَجمال الزهور . أسلوب يستعمل للاستفهام عن شيء ٍ ما .
مثل: كيف حالك ؟
أدوات الاستفهام :
( أ ) حروف الاستفهام :
هل : ويكون الجواب بنعم أو لا .
الهمزة على ثلاثة أنواع :
( 1) أن يطلب بها تعيين واحد من شيئين وتأتي بعدها أمْ المعادلة مثل : أرأيت محمدًا
أم عليًا والجواب ( محمدَا )
(2) أن تكون مثل هل أقرأت هذا الكتاب؟ الجواب : نعم
(3) أن تكون داخلة على نفي.
مثل : ألم تقرأ هذا الكتاب ؟
الجواب (بلى إثباتًا أو نعم نفيًا ).
(ب) أسماء الاستفهام : مَن ـ ما ـ متى ـ كم ـ أين ـ أي ( ويكون الجواب عليها بتعيين المستفهم عنه ) .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MaRoZ
عضو مشارك
عضو مشارك
avatar

أعلام الدول :
انثى
عدد الرسائل : 67
العمر : 24
السكن : حي 8 ماي 1945
المزاج : CoOl
تاريخ التسجيل : 21/09/2010

مُساهمةموضوع: رد: مختصرات مفيدة في قواعد اللغة العربية   الأحد ديسمبر 05, 2010 6:25 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مختصرات مفيدة في قواعد اللغة العربية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ثانوية الحاج علال بن بيتور  ::  المنتدى الأدبي ::  منتدى مادة اللغة العربية و آدابها-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» حتى لا ننسى جرائم أمريكا
الخميس نوفمبر 16, 2017 7:13 pm من طرف أدمن

» الحياة جميلة
الأربعاء نوفمبر 01, 2017 8:23 pm من طرف نور نينوى

» درر الحكم الجميلة
السبت أكتوبر 14, 2017 9:01 pm من طرف نور نينوى

» رحلة الكفاح
السبت أكتوبر 14, 2017 8:54 pm من طرف نور نينوى

» كاريكاتير اليوم
الإثنين أكتوبر 02, 2017 3:47 pm من طرف أدمن

» حلول كتاب الرياضيات المدرسي 2as (علوم تجريبية، تقني رياضي، رياضيات، آداب...الخ)
الأحد أكتوبر 01, 2017 2:45 pm من طرف Wissam

» الرجال مواقف
الأحد أكتوبر 01, 2017 10:20 am من طرف أدمن

» قصيدة *دوسي*
الأحد أكتوبر 01, 2017 9:38 am من طرف أدمن

» فرعون و الحكم العشر
الأربعاء سبتمبر 27, 2017 7:17 am من طرف أدمن

المواضيع المنشورة في المنتدى لا تعبر عن رأي الادارة بل عن رأي كاتبها