ثانوية الحاج علال بن بيتور



 
الرئيسيةدخولالتسجيلبحـثالقرآن الكريمتولباررفع الفلاشس .و .جمكتبة الصوراليومية
تعلن إدارة الثانويةعن حاجتها لأستاذ رياضيات تخصص رياضيات للتعاقد مدة شهر أو شهرين على أن يدرس أقسام نهائي علوم تجريبية .
شاطر | 
 

 مفاهيم ومصطلحات الوحدة الثانية تاريخ لأقسام 2 أداب وفلسفة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
براهيم @ زلفانة
عضو برونزي
عضو برونزي


أعلام الدول:
ذكر
عدد الرسائل: 290
العمر: 23
السكن: زلفانة
المزاج: عادي
تاريخ التسجيل: 07/08/2009

مُساهمةموضوع: مفاهيم ومصطلحات الوحدة الثانية تاريخ لأقسام 2 أداب وفلسفة   الخميس مارس 11, 2010 9:07 pm


مفاهيم ومصطلحات الوحدة الثانية تاريخ :الجزائر مابين 1945-1989
حرب التحرير : يقصد بها مجموع الجهود العسكرية والسياسية التي شاهدتها الجزائر في الفترة الممتدة بين 1954 إلى غاية 1962 بهدف تحقيق الاستقلال واسترجاع السيادة واخراج الاحتلال.
الثورة التحريرية :و هي فعل تحرري شامل ورد شعبي عنيف بهدف السيادة والاستقلال من خلال مجموع العمليات العسكرية والسياسية لجيش التحرير و جبهة التحرير و هذا حق أكدت عليه الجمعية العامة للأمم المتحدة في قراراتها .
النشاط المسلح : هي مجموع العمليات العسكرية و الفدائية التي قام بها الثوار الجزائريون داخل وخارج الجزائر في الفترة الممتدة بين 1954/1962 والتي انتهت بتحقيق الاستقلال .
الأحزاب الوطنية : وهي مجموع التنظيمات ذات الطابع السياسي التي ظهرت في الجزائر بعد الحرب ع 1 إلى 1954 و المتشكلة في أربعة اتجاهات رئيسية هي دعاة المساواة , دعاة الإدماج , دعاة الاستقلال , دعاة الإصلاح .
المؤتمر الإسلامي عام 1936 : هو أول تجمع جزائري جمع كل التيارات السياسية رغم اختلاف اتجاهاتها عقد بسبب إصدار فرنسا لمشروع بلوم فيوليت الذي يمنح الجنسية الفرنسية لبعض الشباب الجزائري المثقف بالفرنسية بشرط التخلي عن الأحوال الشخصية أي التنكر للإسلام إن فكرة المؤتمر كانت من عبد الحميد بن باديس و الدكتور بن جلول .و لهذا كانا من ابرز الحاضرين إلى جانب البشير الإبراهيمي،و الدكتور سعدان وفرحات عباس و الدكتور بن التهامي وغيرهم من أقطاب الأحزاب المشاركة .و قد طالب المؤتمر - إلغاء المعاملات الخاصة بالجزائريين. إلغاء المحاكم العسكرية - اعتبار اللغة العربية لغة رسمية إلى جانب الفرنسية .- تحرير الدين الإسلامي من سيطرة الدولة الفرنسية وقد تم الاتفاق على تشكيل وفد عن المؤتمر ينتقل إلى باريس لتقديم مطالب المؤتمر إلى حكومة الجبهة الشعبية .
سياسة الإغراء : تتمثل في تلك الإصلاحات والمشاريع السياسية و الاقتصادية
* مشروع بلوم فيوليت 1936و مشروع قسنطينة 1958 * التي أقرتها فرنسا لتسير أوضاع الجزائر بهدف تمزيق مجتمعها و السيطرة و كسب عملاء لها منه .
سياسة القمع : هي سياسة معاكسة للسابقة و تتمثل في جملة القوانين و الإجراءات التعسفية الإجرامية التي أقدمت عليها فرنسا في حق الشعب الجزائري مستعملة في ذلك اقصى وسائل التنكيل و الابادة الجماعية و التهجير و التجهيل من اجل إخضاعه و قتل روح المقاومة فيه بالمجازر و الإبادة الجماعية كما حدث في سطيف وقالمة وملعب سكيكدة و غيرها.
التيار الثوري: مجموعة الشباب المتحمس المؤمن بضرورة العمل المسلح و الثورة و هم أفراد المنظمة الخاصة وكل من يؤيد العمل المسلح .
تصفية الاستعمار : يقصد بها تلك الجهود و التضحيات التي قدمتها الشعوب المستعمرة أثناء نضالها وحروبها ضد مختلف القوى الاستعمارية لاسترجاع سيادتها و تحقيق الاستقلال والحرية.
المد التحرري : هو رد الفعل النضالي الوطني للشعوب المستعمرة ضد قوى الاستعمار و الذي امتد زمنيا من 1945 إلى 1965 في قارتي افريقيا واسيا .
المواثيق : هي مجموعة القرارات المتفق عليها و التي تأخذ صفة المبادئ والأسس مثل ميثاق الصومام , ميثاق طرابلس.
البرنامج : هو مجموع الأطروحات و القرارات المتفق عليها و هو عبارة عن خطة عمل بأهداف وإجراءات وأجال محددة ودقيقة.
البيان : هو تصريح كتابي يتعلق بقضية معينة مثاله بيان نوفمبر
الدبلوماسية : المقصود به تلك الجهود التي بذلتها الثورة بإنشاء جهاز دبلوماسي يتحرك بين عواصم الدول و المحافل الدولية لكسب الدعم السياسي و التعاطف العالمي مع الثورة الجزائرية
مشروع سوستال : نسبة إلى صاحبه جاك سوستال ذو الأصل اليهودي الذي عين واليا عاما على الجزائر في 15 فيفري 1955 و قد تناول مشروع سوسال عدة جوانب إصلاحية إدارية واقتصادية واجتماعية وثقافية الهدف منه الوصول إلى دمج الجزائريين بفرنسا ولكن الشعب الجزائري رد عليه بهجومات 20 أوت 1955 كما أن الكولون أنفسهم رفضوا دمج الجزائريين . ففشل المشروع.
المكاتب العربية : جهاز إداري خاص أقامته الإدارة الفرنسية يهتم بشؤون الجزائريين ويهدف إلى ضرب الثورة.
المحتشدات : مراكز مسيجة ومغلقة و محروسة وهى إحدى الوسائل القمعية الرهيبة التي لجأت إليها فرنسا لخنق الثورة عن طريق عزل الشعب عنها وقد عمت أرجاء الوطن وضمت قرابة 3 مليون جزائري .
مشروع قسنطينة : هو مشروع استعماري دعائي أعلنه الجنرال ديغول في 4 أكتوبر 1958 بقسنطينة ويتضمن بناء 200 ألف مسكن لإيواء مليون شخص. توزيع 250 ألف هكتار من الأراضي على الجزائريين و توظيفهم . وبناء المدارس . إيجاد 400 ألف و ظيفة جديدة بواسطة إيجاد معامل تهدف إلى تصنيع الجزائر خلال خمس سنوات 1959 – 1963 وهو في الحقيقة مشروع استعماري هدفه إفشال الثورة وإبعاد وفصل الشعب عنها و عن جيش التحرير الوطني وإقناعه بضرورة الاندماج في فرنسا . و خلق فئة من المتغربين الجزائريين يحكم من خلالها الجزائر.
مخطط شال وموريس : * نسبة للجنرال شال و الجنرال موريس *و هو عبارة عن إجراءات عسكرية شاملة تهدف للقضاء على الثورة من خلال تكثيف العمليات العسكرية وعزل وحدات الجيش ومنع تواصلها مع غلق الحدود تونسية والمغربية بخطين ( كهرباء حراسة ألغام ) لشل تحرك الثوار ووقف الدعم عنهم
القوة الثالثة : طبقة برجوازية عميلة في المجتمع الجزائري دعمتها فرنسا كبديل عن الثورة و جهازها السياسي جبهة ت.و. ولتغليط الراى العام العالمي
سلم الشجعان : هو عبارة عن مناورة سياسية و حرب نفسية أطلقها الجنرال ديغول يوم 23 – 10 - 1958 تقضي باستسلام الثوار وتسليم أسلحتهم مقابل ضمان حريتهم و سلامتهم و قد هدف الى افراغ الثورة من محتواها وإظهارها إلى العالم على أنها ثورة جياع و تمزيق صفها .
المخططات الإنمائية : عبارة عن برامج تنموية اقتصادية و اجتماعية و ثقافية شاملة ترتكز على المنهج الاشتراكي أعدتها الجزائر المستقلة لتطوير الاقتصاد الوطني والخروج من حالة التخلف والتبعية للخارج منها المخطط الثلاثي و الرباعي ومشاريع كبرى مثل طريق الوحدة والسد الأخضر .
الثورة الزراعية : إصلاحات جذرية ادخلتها الدولة الجزائرية على القطاع الزراعي سنة 1972 تحت شعار – الأرض لمن يخدمها – بهدف النهوض بالقطاع وتحقيق الاكتفاء الذاتي تم التراجع عنها بداية من سنة 1984.
حركة عدم الانحياز : تنظيم سياسي تأسس على اثر مؤتمر بلغراد في سبتمبر 1961 تضم الدول حديثة الاستقلال التي اختارت سياسة الحياد الايجابي و عدم الميل لأي من المعسكرين المتصارعين في إطار الحرب الباردة.
نظام اقتصادي عالمي جديد : دعوة تقدمت بها الجزائر في الدورة الطارئة للأمم المتحدة في ابريل 1974 مدعومة من طرف دول عدم الانحياز وتهدف إلى إعادة صياغة القواعد الأساسية المنظمة للعلاقات الاقتصادية الدولية على أسس عادلة تحمي مصالح الدول المتخلفة و الدول المتقدمة على السواء .
النظام الدولي الجديد : يقصد به فرض وجه النظر الأمريكية لآليات سير العلاقات الدولية بعد انهيار المعسكر الشيوعي ونهاية الحرب الباردة 1990 بما يخدم مصالحها ومصالح حلفائها .
حركات التحرر : ظاهر سياسية و عسكرية شهدها العالم بعد الحرب العالمية 2 – 1965 – 1965 متمثلة في كفاح ونضال الشعوب المستعمرة ضد الوجود الاستعماري مما أسهم في تراجع وتصفية الاستعمار التقليدي في أغلب المستعمرات.
التعريف بشخصيات الوحدة الثانية تاريخ : الجزائر مابين 1945-1989
مصالي الحاج 1898 ـ 1974 : سياسي جزائري و زعيم التيار الاستقلالي أول من طالب به يعتبر رمزا للوطنية والتحرر لكل الشمال الإفريقي، مؤسس نجم شمال إفريقيا ثم حزب الشعب ثم حركة الانتصار للحريات الديمقراطية فالحركة الوطنية الجزائرية غير أن موقفه كان سلبيا من الثورة .
عبد الحميد بن باديس 1889 – 1940 : ولد بقسنطينة، تابع دراسته بتونس ف جامعة الزيتونة و بعد عودته للجزائر انخرط في العمل الوطني وأسس سنة 1931 "جمعية العلماء المسلمين الجزائريين " رائد حركة الإصلاح و غرس القيم والثوابت الوطنية – الإسلام –العروبة .
فرحات عباس 1899 ـ 1985: سياسي جزائري و زعيم التيار الإدماجي. قام بتحرير البيان المعروف ببيان الشعب الجزائري(بيان 10 فبراير1943) بطلب من مختلف أقطاب الحركة الوطنية بمختلف اتجاهاتها. أسس الاتحاد الديمقراطي للبيان الجزائري ظل يعارض العمل المسلح لغاية 1956 حيث التحق بصفوف الثورة التحريرية. أول رئيس للحكومة المؤقتة للجمهورية الجزائرية 1958.
أحمد بن بلة : 1916 سياسي و ثوري ورجل دولة جزائري، ناضل في صفوف حزب الشعب الجزائري. قيادي في المنظمة الخاصة (os) عضو اللجنة الثورية للوحدة والعمل واحد مفجري الثورة التحريرية. تم اعتقاله في عملية القرصنة الجوية الشهيرة 1956 أول رئيس للدولة الجزائرية المستقلة ما بين 1962 – 1965 .
هواري بومدين (محمد بوخروبة) 1932- 1978: مناضل ورجل دولة قائد الولاية الخامسة 1958 ثم قائدا الأركان 1960. وزير للدفاع بعد استقلال الجزائر. نظم العملية التي أطاحت ببن بلة والتي حملت اسم التصحيح الثوري في 19 جوان 1965. و أصبح رئيسا للدولة و مرسي أسسها السياسة و الاجتماعية و الاقتصادية اشتهر بنشاطه في إطار حركة عدم الانحياز و أحد أقطابها توفي في 27 ديسمبر 1978 .
بن يوسف بن خدة: عضو قيادي في حركة انتصار الحريات الديمقراطية التحق بالثورة و أصبح للحكومة المؤقتة بين 1960 – 1962 انسحب بعد الصراع على السلطة سنة 1962 توفي سنة 2003.
محمد البشير الإبراهيمي 1889-1965 : من أعلام الفكر والأدب في الجزائر عضو جمعية العلماء و نائب في رئاسة الجمعية ثم ترأس الجمعية بعد وفاة ابن باديس توفي سنة 1965 .
مصطفى بن بلعيـد1917- 195 : أشرف على تدريب الشباب الجزائري على استعمال الأسلحة بمنطقة الأوراس ،عين قائدا للولاية الأولى،ألقي عليه القبض من طرف الجيش الفرنسي وسجن بسجن قسنطينة ،أستشهد يوم22 مارس 1956.
العربي بن مهيـدي 1923-1957: ولد بضواحي عين مليلة عين قائد للولاية الخامسة وهران أشرف على إضراب السبعة أيام بالعاصمة،ألقي عليه القبض في 23 فيفري 1957 بمدينة الجزائر أستشهد بالسجن تحت التعذيب يوم 03 مارس 1957.
ديدوش مـراد:1927- 1956 : ولد بمدينة الجزائر،انخرط في حزب الشعب الجزائري سنة 1943 ساهم في تكوين المنظمة السرية للتحضير للثورة المسلحة عين قائدا للولاية الثانية،قاد معركة قرب قرية سمندو في ولاية سكيكدة في 18 جانفي 1956.
محمد بوضياف1919- 1992 :انضم إلى صفوف حزب الشعب ثم عضوا في المنظمة السرية عضو مجموعة 22 اعتقل في حادثة اختطاف الطائرة 22 أكتوبر 1956 من طرف السلطات الاستعمارية إلى غاية وقف إطلاق النار استدعي لينصب رئيسا 1992 توفي مقتولا سنة 1994.
كريم بلقاسم 1922- 1970 : اخرط في صفوف حزب الشعب منذ 1947 اقتنع بفكرة الثورة كخيار وحيد وعند اندلاع الثورة كان احد مفجريها وشارك في الاجتماعات التي سبقت الثورة وهو عضو في مجموعة 6 قاد العمليات في منطقة القبائل .
رابح بيطاط 1925- 2000 : ناضل في صفوف حركة الانتصار للحريات الديمقراطية عضو في اللجنة الثورية للوحدة والعمل وهو عضو في مجموعة 22 ومجموعة 9 اعتقل سنة 1955 و بعد وقف إطلاق النار أطلق سراحه تولى رئاسة المجلس الشعبي الوطني إلى غاية 1990 .
حسين ايت احمد 1926: انضم إلى صفوف حزب الشعب ثم عضوا في اللجنة المركزية لحركة الانتصار للحريات الديمقراطية وعند إنشاء المنظمة الخاصة كان من ابرز عناصرها انتقل إلى القاهرة رفقة محمد خيضر 1951 واعتقل في حادثة اختطاف الطائرة .
محمد خيضر1912- 1967 : انخرط في صفوف نجم شمال أفريقيا ثم حزب الشعب الجزائري لجا إلى القاهرة 1951 وأصبح مندوبا لحركة انتصار الحريات الديمقراطية ثم احد عناصر المنظمة الخاصة وكان من بين المختطفين في حادثة الطائرة 1956.
شاذلي بن جديد : 1929 – شارك في الثورة .عضو مجلس الثورة سنة 1965 ورئيسا للجزائر مابين 1979 – 1992 عرفت فترته الكثير من الاضطرابات وفي عهده أقرت التعددية السياسية في الجزائر .
شارل ديغول 1890 ـ 1970 : سياسي وجنرال ورجل دولة فرنسي، تزعم مقاومة الاحتلال الألماني لفرنسا أثناء لحرب ع 2 . مؤسس الجمهورية الفرنسية الخامسة عام 1958 بعد أحداث13 ماي حيث تميزت سياسته بالخبث و جمعت بين القمع والإغراء ومحاولة اختراق صفوف الثورة التحريرية وأخيرا وقع اتفاقيات ايفيان مع جبهة التحرير الوطني. مما أنقذ فرنسا. توفي سنة 1970.
ليون بلوم : 1872 ـ 1950 : سياسي فرنسي، عضو الحزب الاشتراكي رئيس حكومة الجبهة الشعبية الفرنسية (1936 ـ 1937). اشتهر بإصلاحاته التي حملت شعار: "الخبز، الأمن، الحريةصاحب المشروع الإدماجي الذي يجمعه مع الوالي العام الفرنسي في الجزائر- موريس فيوليت - المعروف بمشروع بلوم ـ فيوليت.
جاك سوستال 1912 : من أصول يهودية أثناء الثورة عين واليا عاما على الجزائر في و هو صاحب مشروع سوستال نصب نفسه مدافعا عن "الجزائر الفرنسية" وسياسة الإدماج عينه ديغول سنة 1958 بوزارة الإعلام ثم الوزارة المنتدبة للصحراء.
زيغود يوسف : 1956 - 1921انخرط وعمره 17 عاما في حزب الشعب الجزائري ثم أصبح عضو في المنظمة الخاصة سنة 1950 تلقي الشرطة القبض عليه بتهمة الانتماء إلى المنظمة الخاصة في 1954 فر من سجن عنابة و التحق باللجنة الثورية للوحدة والعمل و الثورة بالشمال القسنطيني بعد استشهاد ديدوش مراد تولى زيغود يوسف خلافته و قام بتنظيم ھجوم 20 أوت 1955 ، ثم عُين عضوا بالمجلس الوطني للثورة الجزائرية و عقيد في جيش التحرير سقط شهيدا في يوم 25 سبتمبر 1956.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zineb_babbou
عضو نشيط
عضو نشيط


أعلام الدول:
انثى
عدد الرسائل: 116
العمر: 23
السكن: السبخة
المزاج: هادئة
تاريخ التسجيل: 30/09/2009

مُساهمةموضوع: رد: مفاهيم ومصطلحات الوحدة الثانية تاريخ لأقسام 2 أداب وفلسفة   الخميس مارس 11, 2010 10:50 pm

ربي يوفقك ونتمنى لك النجاح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

مفاهيم ومصطلحات الوحدة الثانية تاريخ لأقسام 2 أداب وفلسفة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» تاريخ جبنيانة
» مفاهيم الجودة أساس لتوحيد الجهود
» كود حذف ازرار الاستعراض من منتداك بدون تومبيلات للنسخة الثانية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ثانوية الحاج علال بن بيتور  ::  :: -
المواضيع الأخيرة
» بطاقات دعوية * متجدد *
أمس في 5:20 pm من طرف أدمن

» شعر الحكمة * تصاميم متجددة *
أمس في 5:13 pm من طرف أدمن

» أيفون 6 و أيفون6 بلس و ساعة آبل
أمس في 11:23 am من طرف أدمن

» أول و آخر طراز من سيارة مرسيدس
أمس في 10:34 am من طرف أدمن

» أغنى 10 دول بالعالم لسنة 2014
أمس في 10:24 am من طرف أدمن

»  هل تعرف المسجد الأقصى ؟
أمس في 9:24 am من طرف أدمن

» أمثال شعبية مصرية - حرف الدال -
أمس في 9:14 am من طرف أدمن

» اجتماع اعادة السنة للنهائي
أمس في 8:59 am من طرف أدمن

» أمثال شعبية مصرية - حرف الخاء -
الخميس سبتمبر 18, 2014 8:00 pm من طرف أدمن

المواضيع المنشورة في المنتدى لا تعبر عن رأي الادارة بل عن رأي كاتبها