ثانوية الحاج علال بن بيتور
علماء رياضيات - البوزجاني- 33340510



 
الرئيسيةدخولالأحداثالتسجيلالمنشوراتالقرآن الكريمتولباررفع الفلاش

شاطر
 

 علماء رياضيات - البوزجاني-

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لويزة
نائب المدير
نائب المدير
لويزة

احترام قوانين المنتدى : علماء رياضيات - البوزجاني- 111010
أعلام الدول : علماء رياضيات - البوزجاني- Iocan111
انثى
عدد الرسائل : 4067
العمر : 38
تاريخ التسجيل : 22/11/2008

علماء رياضيات - البوزجاني- Empty
مُساهمةموضوع: علماء رياضيات - البوزجاني-   علماء رياضيات - البوزجاني- Emotic10الجمعة مارس 27, 2009 8:45 pm

:f2009:
البوزجاني

هو أبو الوفاء محمد بن يحيى بن إسماعيل بن العباس البوزجاني، من أعظم رياضيي العرب، ومن الذين لهم فضل كبير في تقدم العلوم الرياضية. ولد في بوزجان، وهي بلدة صغيرة بين هراة ونيسابور، في مستهل رمضان سنة 328 هـ. قرأ على عمه ( المعروف بأبي عمرو المغازلي ) وعلى خاله ( المعروف بأبي عبد الله محمد بن عنبسة ) ما كان من العدديّات والحسابيات.
ولما بلغ العشرين من العمر انتقل إلى بغداد حيث فاضت قريحته ولمع اسمه وظهر للناس إنتاجه في كتبه ورسائله وشروحه لمؤلفات إقليدس وديوفنطس والخوارزمي .
وفي بغداد قدم أبو الوفاء سنة 370 هـ أبا حيان التوحيدي إلى الوزير ابن سعدان. فباشر في داره مجالسه الشهيرة التي دوّن أحداثها في كتاب (الامتاع والؤانسة) وقدمه إلى أبي الوفاء.
وفي بغداد قضى البوزجاني حياته في التأليف والرصد والتدريس. وقد انتخب ليكون أحد أعضاء المرصد الذي أنشأه شرف الدولة في سراية، سنة 377 هـ. وكانت وفاته في 3 رجب 388 هـ على الأرجح.
يعتبر أبو الوفاء أحد الأئمة المعدودين في الفلك والرياضيات، وله فيها مؤلفات قيمة، وكان من أشهر الذين برعوا في الهندسة، أما في الجبر فقد زاد على بحوث الخوارزمي زيادات تعتبر أساساً لعلاقة الجبر بالهندسة، وهو أول من وضع النسبة المثلثية (ظلّ) وهو أول من استعملها في حلول المسائل الرياضية، وأدخل البوزجاني القاطع والقاطع تمام، ووضع الجداول الرياضية للماس، وأوجد طريقة جديدة لحساب جدول الجيب، وكانت جداوله دقيقة، حتى أن جيب زاوية 30 درجة كان صحيحاً إلى ثمانية أرقام عشرية، ووضع البوزجاني بعض المعادلات التي تتعلق بجيب زاويتين، وكشف بعض العلاقات بين الجيب والمماس والقاطع ونظائرها.
وظهرت عبقرية البوزجاني في نواح أخرى كان لها الأثر الكبير في فن الرسم. فوضع كتاباً عنوانه (كتاب في عمل المسطرة والبركار والكونيا) ويقصد بالكونيا المثلث القائم الزاوية. وفي هذا الكتاب طرق خاصة مبتكرة لكيفية الرسم واستعمال الآلات ذلك.
ولأبي الوفاء -غير ما ذكر- مؤلفات قيمة ورسائل نفيسة منها: كتاب ما يحتاج إليه العمال والكتاب من صناعة الحساب وقد اشتهر باسم كتاب منازل الحساب، كتاب فيما يحتاج إيه الصناع من أعمال الهندسة، كتاب إقامة البراهين على الدائر من الفلك من قوس النهار، كتاب تفسير كتاب الخوارزمي في الجبر والمقابلة، كتاب المدخل إلى الأرتماطيقي، كتاب معرفة الدائر من الفلك، كتاب الكامل، كتاب استخراج الأوتار، كتاب المجسطي.
وخلاصة القول أن البوزجاني أبرع علماء العرب الذين كان لبحوثهم ومؤلفاتهم الأثر الكبير في تقدم العلوم، ولا سيما الفلك، والمثلثات، وأصول الرسم. كما كان من الذين مهّدوا السبيل لإيجاد الهندسة التحليلية، بوضعه حلولاً هندسية لبعض المعادلات، والأعمال الجبرية العالية.. ولأن أبحاث البوزجاني قد سحرت الغربيين فراحوا يدعون محتويات كتبه لأنفسهم، فمثلاً ادَّعى "ريجيومونتانوس" بعض النظريات والموضوعات لنفسه وأدخلها في كتابه "المثلثات"، كما اختلف العلماء في نسبة الخلل في حركة القمر وجرى حول هذا الموضوع نقاش واسع في أكاديمية العلوم الفرنسية في القرن الماضي وبقي المؤرخون مختلفون وفي حيرة من أمرهم إلى أن ثبت لدى الباحثين وبعد تحريات دقيقة بأن الخلل الثالث في حركة القمر هو من اكتشاف البوزجاني وأن الفلكي الدانماركي الشهير "تيخوبراهي" ادعاه لنفسه أو نُسب إليه، ولهذا الاكتشاف أهمية قصوى تاريخية وعلمية لأنه أدى إلى اتساع نطاق الفلك والميكانيك.
وما يمتاز به أبو الوفاء عن غيره من العلماء وضعه مؤلفات للخاصة ومؤلفات لمختلف الطبقات، فنجد بعض مؤلفاته تبحث في الرياضيات والفلك وتتضمن أبحاثاً لا يفهمها إلا المتخصصون بهذه العلوم الدقيقة، ونجد قسماً من كتبه قد وضعها لغير الرياضيين، ويستفيد منها العمال وأصحاب الصناعات والتجار، فكتاب "ما يحتاج إليه العمال والكتّاب من صناعة الحساب" قد ضمنه فصولاً في المساحة وأعمال الخراج والقياسات ومعاملات التجار واشتهر هذا الكتاب باسم "منازل في الحساب" وهو سبعة منازل وكل منزلة سبعة أبواب: 1. في النسبة 2. في الضرب والقسمة 3. في أعمال المساحات 4. في أعمال الخراج 5. في أعمال المقاسات 6. في الصروف 7. في معاملات التجار، وقدم هذا الكتاب فائدة عظيمة وكان له أهمية كبرى إذ بقي أساساً لمعاملات الماليين في العصور الماضية.
كما وضع أبو الوفاء كتاب "ما يحتاج إليه الصناع من أعمال الهندسة" بناءً على أوامر بهاء الدولة ليتداوله أرباب الصناعة ويكون معيناً لهم، فجعله سهل الفهم وخالياً من البراهين الرياضية المعقدة، ويوجد نسخة من هذا الكتاب في مكتبة آيا صوفيا بالآستانة.
ولأبي الوفاء شروح لمؤلفات ديوفنطس والخوارزمي استفاد منها الذين أتوا من بعده واستناروا بها وأعانتهم على فهم جبر الخوارزمي.
وفي الفلك له مؤلفات في غاية الأهمية ككتاب "الكامل" وهو مقسم إلى ثلاث مقالات: المقالة الأولى في الأمور التي ينبغي أن تعلم قبل حركات الكواكب، والثانية في حركات الكواكب، والثالثة في الأمور التي تعرض لحركات الكواكب، وله كذلك "كتاب الزيج الشامل" و" كتاب المدخل إلى الارتماطيقي" و"كتاب فيما ينبغي أن يحفظ قبل كتاب الارتماطيقي" و"كتاب معرفة الدائرة من الفلك"و"كتاب استخراج الأوتار"و" كتاب المجسطي" وهو من آثاره المشهورة ومنه نسخة ناقصة في مكتبة باريس الوطنية.
وخلاصة القول فإن البوزجاني من ألمع علماء الحضارة العربية والاسلامية الذين كان لبحوثهم ومؤلفاتهم التأثير الكبير في تقدم العلوم ولا سيما الفلك والمثلثات وأصول الرسم، إضافة إلى أنه من الذين مهَّدوا لإيجاد الهندسة التحليلية بوضعه حلولاً هندسية لبعض المعادلات والأعمال الجبرية العالية، وما يدعو لشديد الأسف بأن البوزجاني وغيره الكثير من العباقرة العرب والمسلمين الذين قدموا للبشرية عصارة أفكارهم وساهموا مساهمة فعالة في تطور الحضارة الإنسانية أن تبقى أسماؤهم وأعمالهم مغيبة من ضمير أبناء هذه الأمة وأجيالها.

:f2009:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسدات عائشة ايمان
عضو ماسي
عضو ماسي
بسدات عائشة ايمان

أعلام الدول : علماء رياضيات - البوزجاني- Iocan111
انثى
عدد الرسائل : 771
العمر : 27
السكن : 8ماي 1945
المزاج : عادي
تاريخ التسجيل : 15/03/2009

علماء رياضيات - البوزجاني- Empty
مُساهمةموضوع: رد: علماء رياضيات - البوزجاني-   علماء رياضيات - البوزجاني- Emotic10الجمعة مارس 27, 2009 9:02 pm

:welcome:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
علماء رياضيات - البوزجاني-
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ثانوية الحاج علال بن بيتور  ::  المنتدى العلمي ::  منتدى مادة الرياضيات-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» تهنئة للأستاذة بن نذير سمية
علماء رياضيات - البوزجاني- Emotic10الخميس فبراير 06, 2020 6:57 am من طرف أدمن

» تعزية للأسرة التربوية بمتليلي
علماء رياضيات - البوزجاني- Emotic10الأحد يناير 26, 2020 6:59 am من طرف أدمن

» السياحة في تركيا
علماء رياضيات - البوزجاني- Emotic10الجمعة يناير 24, 2020 7:00 pm من طرف payblogg

» تعزية لزميلنا الاستاذ الشيخ لعمش
علماء رياضيات - البوزجاني- Emotic10الإثنين يناير 20, 2020 6:33 am من طرف أدمن

» موقع لمقارنة الهواتف الذكية
علماء رياضيات - البوزجاني- Emotic10الأربعاء نوفمبر 06, 2019 5:04 pm من طرف أدمن

» تعزية للأستاذ بوجمعة قربوز
علماء رياضيات - البوزجاني- Emotic10الأربعاء نوفمبر 06, 2019 12:06 pm من طرف أدمن

» تعزية للزميل بعزيز سالم
علماء رياضيات - البوزجاني- Emotic10الأحد أكتوبر 13, 2019 7:42 pm من طرف أدمن

» فلاش النظام الثنائي و النظام العشري
علماء رياضيات - البوزجاني- Emotic10الجمعة سبتمبر 27, 2019 7:55 am من طرف أدمن

» نصائح لمن وصلوا عمر30 و40 و 50 وما فوق
علماء رياضيات - البوزجاني- Emotic10الجمعة سبتمبر 27, 2019 7:50 am من طرف أدمن

المواضيع المنشورة في المنتدى لا تعبر عن رأي الادارة بل عن رأي كاتبها