ثانوية الحاج علال بن بيتور



 
الرئيسيةدخولالتسجيلالمنشوراتبحـثالقرآن الكريمتولباررفع الفلاشس .و .جمكتبة الصوراليومية
التوجيه من السنة الأولى للسنة ثانية سيكون في جويلية و الطعن مباشرة بعد تسلم الولي للكشف .

شاطر | 
 

 الوصية بالنساء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابن المغرب البار
المشرف العام
avatar

احترام قوانين المنتدى :
أعلام الدول :
ذكر
عدد الرسائل : 2663
العمر : 31
تاريخ التسجيل : 14/10/2011

مُساهمةموضوع: الوصية بالنساء   الأحد أبريل 19, 2015 7:37 pm





من قضايا الدعوة: الوصية بالنساء




كتبه: أبو معاذ محمد الطايع

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وعلى آله وصحبه أجمعين، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، أما بعد:

فما أدراك ما قضية المرأة؟! وكأنها قضية كل عصر وكل جيل وكل أمة، ولكن قبل كل الأصوات التي ارتفعت في هذه القضية أتى الخطاب النبوي برصانة وعدل يوصي بالنساء، ومن الأحاديث النبوية في ذلك، خطبته في حجة الوداع بين حشد هائل ممن عاصر الجاهلية، ليضع الناس على الحق، والطريق المستقيم.

فإن مواريث العرب والجاهلية قبل الإسلام احتقرت المرأة وازدرتها، بل لعلها رأت أنها شر لا بد منه، وفي أمم التقدم المعاصر ألقَت بها في شهواتها إلى مدى منحط.

وإذا كانت مواريث الجاهلية قد جعلت المرأة في قفص الاتهام ومظاهر الاستصغار، فإن مسلك التقدم المعاصر قد جعلها مصيدة لكل الآثام، ولكنَّ هدي محمد - صلى الله عليه وسلم - أعطى كل ذي حق حقه، وحفظ لكلٍّ نصيبه: ﴿ لِلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِمَّا اكْتَسَبُوا وَلِلنِّسَاءِ نَصِيبٌ مِمَّا اكْتَسَبْنَ ﴾ (سورة النساء آية: 32)، في مسلك وسط، ومنهجٍ عدلٍ، فالنساء شقائق الرجال: (وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ) (سورة البقرة آية: 228)، ﴿ فَاسْتَجَابَ لَهُمْ رَبُّهُمْ أَنِّي لَا أُضِيعُ عَمَلَ عَامِلٍ مِنْكُمْ مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى بَعْضُكُمْ مِنْ بَعْضٍ ﴾ (سورة آل عمران آية: 195)، ﴿ مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ﴾ (سورة النحل آية: 97).

وفي التوجيه النبوي: ) فاتقوا الله في النساء، فإنكم أخذتموهن بأمانة الله، واستحللتم فروجهن بكلمة الله، ولكم عليهن أن لا يوطئن فُرُشكم أحدا تكرهونه، فإن فعلن ذلك فاضربوهن ضربًا غير مبرِّح، ولهنَّ عليكم رزقهن وكسوتهن بالمعروف (، إن إصلاح عوج المرأة راجع إلى زوجها؛ ليمنع العوج والنشوز، وليعيد الاستقرار إلى جوانب البيت في معالجة داخلية.

والحمد لله الذي تتم بنعمته الصالحات، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.



ـــــــــــــــــــــــــــــ



احصل على اعتمدات لمنتداك مقابل مواضع وردود واعضاء
http://www.ahladalil.net/t32650-topic
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أدمن
Admin
Admin
avatar

احترام قوانين المنتدى :
أعلام الدول :
ذكر
عدد الرسائل : 6538
العمر : 48
تاريخ التسجيل : 06/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: الوصية بالنساء   الإثنين أبريل 20, 2015 5:30 pm







ـــــــــــــــــــــــــــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ممدوح السروى
نائب المدير
نائب المدير


احترام قوانين المنتدى :
أعلام الدول :
ذكر
عدد الرسائل : 1375
العمر : 51
تاريخ التسجيل : 27/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: الوصية بالنساء   الإثنين أبريل 20, 2015 9:24 pm


دمت رائعا تقدم كل جديد ومفيد
جهودك مميزة وعظيمة
تقبل مرورى وتقديرى
بارك الله فيك






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوصية بالنساء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ثانوية الحاج علال بن بيتور  ::  المنتدى العام ::  المنتدى الاسلامي العام-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» نصيحة في صورة
اليوم في 9:24 am من طرف أدمن

» نصائح في التربية
اليوم في 9:22 am من طرف أدمن

» قصة حقيقية مؤثرة جداً عن أثر الصدقة
السبت يونيو 24, 2017 12:20 pm من طرف أدمن

» برنامج الصيام العلاجي
السبت يونيو 24, 2017 12:26 am من طرف ابن المغرب البار

» تربية الأبناء في الإسلام
السبت يونيو 24, 2017 12:00 am من طرف ابن المغرب البار

» موقع لرسم مخحططات المنازل
الجمعة يونيو 23, 2017 10:01 am من طرف أدمن

» سجل حضورك بالصلاة على النبي
الخميس يونيو 22, 2017 10:41 am من طرف أدمن

» أحكام زكاة الفطر
الخميس يونيو 22, 2017 12:20 am من طرف ابن المغرب البار

» مخارج الحروف
الثلاثاء يونيو 20, 2017 11:43 pm من طرف ابن المغرب البار

المواضيع المنشورة في المنتدى لا تعبر عن رأي الادارة بل عن رأي كاتبها