ثانوية الحاج علال بن بيتور



 
الرئيسيةدخولالأحداثالتسجيلالمنشوراتبحـثالقرآن الكريمتولباررفع الفلاشس .و .جمكتبة الصوراليومية

شاطر | 
 

 أنواع و طرق التدريس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أدمن
Admin
Admin
avatar

احترام قوانين المنتدى :
أعلام الدول :
ذكر
عدد الرسائل : 6650
العمر : 48
تاريخ التسجيل : 06/01/2009

مُساهمةموضوع: أنواع و طرق التدريس    الجمعة مارس 20, 2015 12:10 pm


أولا : الطريقة التدريسية المعتمدة على المعلم


Instructor Methods Centered


      1.       الإلقاء :
 يعرض المدرس المادة و ما تتضمنها من أفكار على المستمعين بهدف توصيل محتواها و تحقيق أهدافها في الوقت المتاح له .
 

     2.       المحاضرة :
هي طريقة تدريسية يخاطب فيها المعلم مجموعة كبيرة من المتعلمين ،
و هي تشبه طريقة الإلقاء إلى حد كبير .
 

      3.        الشرح :
هي طريقة يتناول فيها المعلم المادة الدراسية بالتفسير و التوضيح ، و يشرح كل جزء من أجزائها بشكل تدريجي .

      4.       
الوصف :
هي وسيلة من وسائل الإيضاح اللفظي و غالبا ما تستعمل عندما يتعذر توافر الوسيلة الحسية و ذلك بهدف تجسيد الفكرة التي يصعب ملاحظتها مباشرة .
 
     5.      
القصة :
هي وسيلة أدرا كية شيقة يستخدمها المعلم لتصوير الحوادث ، و تستخدم لتعليم اتجاه حسن أو خلق قويم .
 

     6.       العرض و التمثيل :
هي طريقة يقوم المعلم بأداء معين أمام المتعلمين ، كأن يجري تجربة في المختبر .
  

ثانيا : الطريقة التدريسية التي يتفاعل فيها المعلم و المتعلم


Interactive Methods   


      1.       المناقشة الصفية :
يطرح المعلم موضوعا ، أو سؤالا ، أو مشكلة و يطلب من المتعلم مناقشتها ، و إبداء الرأي و محاولة التوصل إلى الحل .
 

     2.       المناقشة الجماعية :
يقوم المعلم بتقسيم طلاب الصف إلى مجموعات صغيرة لها قائدا ، ثم يطرح موضوعا أو قضية ، و يطلب منهم مناقشتها ، و محاولة التوصل إلى حل يعبر عن وجهه نظر المجموعة .
 

     3.       الطريقة الحوارية :
يقوم المعلم بإثارة الشك حول نقطة ما ، أو موضوع معين ، ثم توليد الأفكار من خلال الأسئلة حتى يصل الطالب إلى مرحلة اليقين بعد الشك .
 

     4.       المشاريع الجماعية :
 يقترح المعلم مجموعة من مشاريع العمل و يطلب من الطلاب ذوي الاهتمامات المشتركة الاشتراك في مشروع محدد ثم انجازه في الوقت المحدد .
 

     5.       التعليم الخصوصي :
هي طريقة تفاعلية تتم بين شخصين أحدهما يأخذ دور المعلم ، و الآخر يأخذ دور الطالب ، حيث يتقن الطالب الهدف التعليمي كي يتسنى له تعليم الطالب الذي لم يتقن الهدف بعد .
  
 

ثالثا : الطريقة الفردية الذاتية المعتمدة على المتعلم


Individualized Learning Methods 


       1.        الكتاب المبرمج :
 
فيه تنظم المادة التعليمية بطريقة دقيقة مدروسة ، حيث يجزأ محتواه إلى فقرات صغيرة ، كل فقرة تمثل هدفاً سلوكياً ، و تتطلب كل فقرة استجابة معينة .
و هذه الفقرات تنظم بطريقة متدرجة بحيث تؤدي الفقرة الأولى إلى الفقرة الثانية
و هكذا إلى أن تنتهي المهمة التعليمية و يتحقق الهدف الكلي للتعلم .

 

     2.       الحقيبة التعليمية المبرمجة :
فيه تنظم المادة التعليمية في حقيبة أو رزمة بحيث تتضمن الأهداف التعليمية ، و محتوى المادة الدراسية ، و النشاطات التي على الطالب القيام بها ، و التمارين التي عليه أن يحلها ، المقررات و المراجع المطلوبة ، و الأدوات و الوسائل التي علية أن يستخدمها و الاختبارات التقويمية ، و نماذج الإجابة الصحيحة و أسلوب تقويم الطالب في إعطاؤه علامته النهائية .

 

     3.       الحاسوب التعليمي :
طريقة تعليمية تعتمد على التعليم المبرمج و استخدام الحاسوب .
أنواع الحاسوب التعليمي :
- الحاسوب ذو المحطة المجمعة النهائية .
الحاسوب المصغر المتصل بحاسوب أكبر .

 

     4.       الدراسة المستقلة :
فيها يقوم المتعلم ذاتيا بإجراء الدراسة أو البحث أو المشروع الذي كلف بإنجازه .
و هي طريقة لا تتطلب الدوام و الحضور إلى الصف و إنما يكتفي بلقاء المعلم المشرف من وقت إلى آخر إلى أن ينهى الطالب بحثه .

 
 رابعا : الطريقة التجريبية بأشراف المعلم

Learning Methods Experimental


 
     1.       المختبر العلمي :
يقوم المعلم بأجراء التجربة أو المهارة بالمختبر ، و كأنه في الواقع العملي .

 

      2.        موقف تدريبي زائف :
يقوم المتعلم بتنفيذ التجربة في موقف زائف قريب من الموقف الحقيقي الواقعي ، و ذلك تجنبا للخطر أو اتقاء التكاليف الباهظة ( القبض على لص ، إطفاء النيران ، تعليم الطيارين ) .

 

      3.        الحقل و الميدان العملي :
فيها ينخرط المتعلم في الميدان الواقعي العملي لاكتساب خبرة تعليمية معينة ، أو مهارة محددة ( كالعمل في المستشفيات ، الحقول الزراعية ،…… ) .

 

     4.       المسرح الحياتي ( تقمص الأدوار ) :
فيها يقوم المتعلم بتمثيل الدور المتوقع منه و أداء المسئولية الملقاة على عاتقة ، عن طريق الانخراط المباشر في الموقف ، و التفاعل مع الآخرين و تقمص أدوارهم .



ـــــــــــــــــــــــــــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صبر جميل
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

أعلام الدول :
ذكر
عدد الرسائل : 113
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 18/08/2012

مُساهمةموضوع: رد: أنواع و طرق التدريس    السبت أبريل 11, 2015 11:40 pm


شكرآ جزيلا على الموضوع الرائع و المميز

واصلوا تالقكم فى المنتدى .. بارك الله بكم

ننتظر منكم الكثير من خلال إبداعاتكم المميزة

لكم منـــــــ إجمل تحية ــــــــــى

اخوكم انور ابو البصل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن المغرب البار
المشرف العام
avatar

احترام قوانين المنتدى :
أعلام الدول :
ذكر
عدد الرسائل : 2748
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 14/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: أنواع و طرق التدريس    الإثنين أبريل 13, 2015 10:22 pm

الف شكرا لك على هذا الاختيار الراقي
في انتضار مواضعك القادمة



ـــــــــــــــــــــــــــــ



احصل على اعتمدات لمنتداك مقابل مواضع وردود واعضاء
http://www.ahladalil.net/t32650-topic
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أنواع و طرق التدريس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ثانوية الحاج علال بن بيتور  ::  المنتدى العام ::  منتدى الثقافة العامة-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» فضل شهر الله المحرم وصيام عاشوراء
السبت سبتمبر 23, 2017 6:52 pm من طرف ابن المغرب البار

» رعاية المسنِّين في الإسلام
السبت سبتمبر 23, 2017 6:41 pm من طرف ابن المغرب البار

» فضل الأشهر الحرم
السبت سبتمبر 23, 2017 6:25 pm من طرف ابن المغرب البار

» آداب تركت في هذا الزمن
الخميس سبتمبر 21, 2017 7:43 pm من طرف نور نينوى

» فن التعامل مع الناس
الخميس سبتمبر 21, 2017 7:38 pm من طرف نور نينوى

» لا تعلق قلبك بغير الله
الخميس سبتمبر 21, 2017 7:35 pm من طرف نور نينوى

» أحسن الطرق للتعامل
السبت سبتمبر 16, 2017 10:47 pm من طرف ابن المغرب البار

» سوء الظن.....
السبت سبتمبر 16, 2017 10:39 pm من طرف ابن المغرب البار

» مشروع المعلمة كايتي
الثلاثاء سبتمبر 12, 2017 7:40 pm من طرف ابن المغرب البار

المواضيع المنشورة في المنتدى لا تعبر عن رأي الادارة بل عن رأي كاتبها