ثانوية الحاج علال بن بيتور



 
الرئيسيةدخولالتسجيلبحـثالقرآن الكريمتولباررفع الفلاشس .و .جمكتبة الصوراليومية

شاطر | 
 

 الازمنة الجيولوجية واهميتها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أدمن
Admin
Admin


احترام قوانين المنتدى :
أعلام الدول :
ذكر
عدد الرسائل : 6313
العمر : 48
تاريخ التسجيل : 06/01/2009

مُساهمةموضوع: الازمنة الجيولوجية واهميتها   الثلاثاء يناير 20, 2015 6:01 pm




يقدر عمر الكرة الارضية بحوالي 2000 مليون سنة . كما يقدر عمر قشرة الارض بحوالي 1500 مليون سنة ، ولقد امكن تقدير عمر الارض عن طريق دراسة الحفريات التي وجدت بباطن الارض في اماكن مختلفة من العالم ، وايضا عن طريقدراسة نظام ترتيب طبقات القشرة الارضية وما طرأ عليها من تغيرات . ويمكن تقسيم التاريخ الجيولوجي للكرة الارضية الى عدة اقسام تعرف باسم الازمنة الجيولوجية ، وهي



1-الزمن الاركي (ايزوزوي)

ويطلق عليه اسم الزمن او ما قبل الزمن الاول ، ولا يعرف طول هذا الزمن وان كانت الارض قد تعرضت خلاله لتقلبات كثيرة ، ولم يعثر في صخوره على اي اثر لوجود كائنات حية .

ولعدم وجود اثار لبقايا عضوية في هذا الزمن اعتقد العلماء بان الارض كانت فيه شديدة الحرارة والجو ملتهب ، ولم يبرد مما لم يسمح بظهور الحياة .

وقسم اخر من العلماء يؤكد بان في نهاية ما قبل الكامبري ظهر نباتات وحيدة الخلية وحيوانات حلقية واسماك هلامية يطلق عليه  من قبل علماء الجيولوجيا ما قبل الكاميري Pre Camberian Era ويصل عمره من 1500-2000 مليون سنة

الاهمية الاقتصادية لهذا الزمن

تحتوي تكويناته على معادن ثمينة كالذهب والفضة والنحاس والزنك والحديد والكروم والنيكل والقصدير والرصاص وبعض العناصر المشعة بالاضافة الى معادن الرخام والجرانيت ، كما يحتوي على الاحجار الكريمة كالزبرجد و الزمرد .

2-الزمن الاول (الباليوزوي)Palaeozoic

اطول الازمنة الجيولوجية ، وكانت انواع الكائنات الحية فيه قليلة كما كان التطور بطيئا (من عصور هذا الزمن الكمبري ، الاردوفيشي ، السيلوري الديغوني ، البرمي ).

و هو طويل في عمره فيصل الى 330-410 مليون سنة ويشتمل على ستة عصور Ages وهي

أ-الكامبري

تدل الحفريات على وجود اعشاب برية Algae لها هيكل جيري او مرجاني و وجدت هذه في القطب الجنوبي ويبلغ طول هذا العصر 70 مليون سنة .

ب- العصر الاردفيشي

ويعتقد العلماء ان في هذا العصر بدأت السرخسيات وسادت الطحالب وظهر المرجان واللافقريات وكول هذا الزمن 65 مليون سنة .

العصر السيلوري

وفيه انتشرت الاعشاب البحرية كما ساد المرجان والاسفنج وظهرت فيه الاسماك الفقرية ، كما يعتقد ان بظهور علاقة بين النباتات والحيوانات المائية في اليابسة كمقدم لظهور البرمائيات ويقدر عمر هذا الزمن ب 40 مليون سنة .

العصر الديفوني

وفيه تغلغلت النباتات في اليابس .كما ظهرت النباتات ذات البذور وكنتيجة للمد والجزر بذدا زحفالنباتات المائية نحو اليابسة .كما تطورت الحشرات بسرعة كبيرة . وهذا العصر يسمى بالعصر ذو التطور الكبير حيث بدات النباتات تتنفس الهواء الطلق بعدما مانت تتنفس الهواء الماذب في الماء . لذلك نجدها مرة بعد مراحل ففي المرجلة الاولى كان املس عندما كان في الماء ثم الشوكي .ثم ذات اوراق تشبه الشوكيات وهي تمثل اسلاف النباتات .

وعند نهاية هذا العصر بدأ ظهور الاشجار الكبيرة التي تسمى بغابات السرخسيات وهي التي كانت السبب في وجود طبقات الفحم الحجري وطول هذا العصر 50 مليون سنة .

العصر الكاربوني

ويصل طول هذا العصر 130 مليون سنة وفيه تطورت السرخسيات العملاقة وظهرت نباتات ذات البذور و ظهور ذيل الحصان Horsetral tree وفي نهايته ظهرت اوائل الصنوبريات العالية وهي فصائل حلت فيه النباتات الصنوبرية العالية محل السرخسيات العملاقة . وفيه تطورت البرمائيات وظهور اسماك تتنفس الهواء مباشرة . وانتشرت الزواحف وتطورت البرمائيات .

العصر البرمي

يقدر عمره بحوالي 55 مليون سنة ، وخلاله اتسعت الصنوبريات في انتشارها وتطورت اشكال جديدة وبدأت تتناقص اعداد من النباتات والحيوانات البرية .

الاهمية الاقتصادية لهذا الزمن

تحتوي تكويناته على خامات معدنية كالحديد والمنغنيز ، ومن تكويناته الرواسب الفحمية وتنتشر مناجمها في اوربا والصين ودول الاتحاد السوفياتي المنحل و جنوب افريقيا وتجود في المنطقة العربية عروض له بكميات قليلة كما في اليمن والسعودية .

3-الزمن الثاني (الميزوزوي)

اقل طولا من الزمن الاول ، وكان فترة هدوء نسبي وفيه كثرة الكائنات الحية (من عصوره الترياسي ، الجوراسي ، الكريتاسي) ويمتد الى 160 مليون سنة وتقسم عصوره الى .

الترياس

يبلغ عمره الزمني 32 مليون سنة وانتشرت فيه الصنوبريات وذيل الحصان كما ظهرت فيه الزواحف البحرية العملاقة وظهور الطيور الكبيرة وفي نهاية هذ العصر ظهرت الصنوبريات الحقيقية و بداية لظهور النخيل القديمة .

الجوراسي

يبلغ عمره الزمني 57 مليون سنة ، وفيه تنوعت الحياة النباتية وازداد عدد الزواحف التي انتقلت من البحر الى البر .

الكريتاسي

يصل عمر هذا الزمن الى حوالي 70 مليون سنة ، وفيه ظهرت النباتات الزهرية وظهرت الاشجار النفطية ، كما ظهرت الطيور الحقيقية والثديات الصغيرة .

الاهمية الاقتصادية له

ينتمي النفط الى هذا العصر والذي يرجع الى تكوينات الكريتاسي (الطباشير) والذي يعد اهم مصدر للطاقة في الوقت الحاضر.كما تحتوي تكويناته على خام الحديد والفوسفات والجبس الصخري . 

4-الزمن الثالث (الكاينوزوي)

اقل طولا من الزمن الثاني ، وفيه حدثت تقلبات عنيفة في القشرة الارضية ، كما ارتفعت خلاله السلاسل الجبلية الرئيسية ، كجبال الالب في اوربا ، والروكي والانديز الامريكية ويقدر عمره ب 63 مليون سنة ويقسم الى عدة عصور وهو زمن النباتات الزهرية و مغلقات البذور واتخاذ النباتات الطبيعية شكلها الحديث  وعصور هذا الزمن هي .

الايوسين

عمر هذا العصر 27 مليون سنة وكانت تسود فيه مناخات مدارية ومعتدلة

الاليجوسين

وعمره الزمني 12 مليون سنة وفيه تكونت رواسب الفحم البني كما في المانيا (الكنايت) .

الميوسين

وعمره الزمني 19 مليون سنة  وظهرت فيه الصحاري .

البليوسين

ويبلغ عمره الزمني 5 مليون سنة وبقت فيه المناطق المعتدلة تشمل اوسع مدى اضافة الى ظهور المناطق الجافة . وفي نهايته ظهرت الغطاءات الجليدية في المناطق القطبية .

الاهمية الاقتصادية

تاتي الاهمية الاقتصادية لهذا العصر بسبب تكون الصخور الجيرية والطينية والتي تستخدم في صناعة الاسمنت واستخدام البازلت في مجالات واسعة كما كانت اهمية في تكوين خام الكبريت والزنك والرصاص و كذلك النفط .

5-الزمن الرابع (الحديث)

اقصر الازمنة الجيولوجية . وقد حدث فيه ما يعرف بالعصر الجليدي ، حين انتشر الجليد في امريكا الشمالية واروبا واسيا ، كما حدث فيه ما يعرف بالعصر المطير ، وفيه سقطت امطار غزيرة على شمال افريقيا و جنوب غرب اسيا ، وفي بداية هذا الزمن ظهر الانسان ويبلغ طوله 3 مليون سنة  ويقسم الى قسمين .

البلستوسين

وطول عمره الزمني  2 مليون سنة وفيه ظهر العصر الجليديوتم تغطية معظم اوربا . ويقابله عصر مطير في المناطق المدراية .وبعد انصرام الفترة المطيرة وتراجع الجليد الى الشمال ظهرت فترة جافة .

العصر الحديث

وطول عمره حوالي 1 مليون سنة وفيه بلغت الاحياء اقصى درجات الكمال وهو عصر الانسان الحديث .

الاهمية الاقتصادية

تستخدم رواسبه وخاصة الجليدية كالجلاميد والحصى والرمال والطين في رصف الطرق وصناعة الطوب للبناء ، وتستعمل الرواسب النهرية في تكوين التربة الزراعية عالية الخصوبة من حيث قيمتها الزراعية .

وترجع اهمية هذه الازمنة الجيولوجية الى انها تفسر لنا الكثير من الظاهرات الطبيعية التي يستحيل معرفة اصل نشأتها بدون دراسة الازمنة الجيولوجية لمعرفة تاريخ وتطور القشرة الارضية ، ومن هذه الظاهرات

أ-كيفية بناء القارات وكيف اتخدت هذه الاشكال المتوعة .

ب-التشابه الكبير في اتجاه سلاسل جبال الروكي في امريكا الشمالية وسلاسل جبال الانديز في امريكا الجنوبية .

ج-تحديد عمر الطبقات الصخرية التي تحتوي على بعض الكائنات ومعرفة العصر الذي كانت تعيش فيه .





ـــــــــــــــــــــــــــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الازمنة الجيولوجية واهميتها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ثانوية الحاج علال بن بيتور  ::  المنتدى العام ::  منتدى الثقافة العامة-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» التحويل بين النظامين العشري والثنائي مع الشرح
الأحد ديسمبر 04, 2016 8:00 pm من طرف أدمن

» التحويل بين أنظمة العد
الأحد ديسمبر 04, 2016 7:57 pm من طرف أدمن

» نصيحة في صورة
الأحد ديسمبر 04, 2016 6:01 pm من طرف أدمن

» حكم مصورة
الجمعة ديسمبر 02, 2016 5:31 pm من طرف أدمن

» تعزية لزميلنا دربالي عبد الحفيظ
الجمعة ديسمبر 02, 2016 4:46 pm من طرف أدمن

» برمجة الميكرومراقب 16F84
الجمعة ديسمبر 02, 2016 8:40 am من طرف أدمن

» تعزية لزميلنا كديد عيسى
الأحد نوفمبر 27, 2016 4:12 pm من طرف أدمن

» تعزية لزميلنا كديد هاشمي
الأحد نوفمبر 27, 2016 4:11 pm من طرف أدمن

» برنامج PL7 pro 4.4
السبت نوفمبر 26, 2016 4:45 pm من طرف أدمن

المواضيع المنشورة في المنتدى لا تعبر عن رأي الادارة بل عن رأي كاتبها