ثانوية الحاج علال بن بيتور



 
الرئيسيةدخولالتسجيلبحـثالقرآن الكريمتولباررفع الفلاشس .و .جمكتبة الصوراليومية

شاطر | 
 

 الاجر العظيم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
منـصـورة
عضو برونزي
عضو برونزي


أعلام الدول :
انثى
عدد الرسائل : 250
العمر : 53
تاريخ التسجيل : 18/07/2011

مُساهمةموضوع: الاجر العظيم   الأربعاء ديسمبر 31, 2014 12:22 pm

الاجر العظيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه أما بعد:
قال الله تعالى:[لاخير في كثير من نجواهم إلا من أمر بصدقة أو معروف أو إصلاح بين الناس ومن يفعل ذلك ابتغاء مرضاة الله فسوف نؤتيه أجرا عظيما]سورة النساء 114
قال العلامة السني عبد الرحمن بن ناصر السعدي رحمه الله:
أي: لا خير في كثير مما يتناجى به الناس ويتخاطبون، وإذا لم يكن فيه خير، فإما فائدة فيه كفضول الكلام المباح وإما شر ومضرة محضة، كالكلام المحرم بجميع أنواعه.
ثم استثنى تعالى:[إلا من أمر بصدقة]من مال او علم، او أي:نفع كان، بل لعله يدخل فيه العبادات القاصرة، كالتسبيح والتحميد، ونحوه كما قال النبي صلى الله عليه وسلم
"إن بكل تسبيحة صدقة، وكل تكبيرة صدقة، وكل تهليلة صدقة، أمر بالمعروف صدقة ونهي عن المنكر، وفي بضع أحدكم صدقة"الحديث.
[أو معروف]هو الإحسان والطاعة، وكل ما عرف في الشرع حسنه، وإذا أطلق الأمر بالمعروف من غير أن يقرن بالنهي عن المنكر دخل فيه النهي عن المنكر، ذلك لان ترك المنهيات من المعروف، وأيضا لا يتم فعل الخير إلا بترك الشر.
أما عند الاقتران، فيفسر المعروف بفعل المأمور، والمنكر بترك النهي.
[او إصلاح بين الناس]والإصلاح لا يكون إلا بين متنازعين متخاصمين، والنزاع والخصام والتغاضب، يوجب من الشر والفرقة ما لايمكن حصره، فذلك حث الشارع على الاصلاح بين الناس في الدماء والأموال والأعراض، بل وفي الاديان، كما قال تعالى[واعتصموا بحبل الله جميعا ولاتفرقوا]وقال تعالى[وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فاصلحوا بينهما، فإن بغت احداهما على الأخرى فقاتلوا التى تبغى حتى تفيء إلى أمر الله]الاية.
وقال تعالى:[والصلح الخير]والساعي في الإصلاح بين الناس أفضل من القانت بالصلاة ،والصيام والصدقة، والمصلح لابد أن يصلح الله سعيه و عمله.
كما أن الساعي في الافساد لايصلح الله عمله، ولايتم له مقصوده كما قال تعالى[إن الله لايصلح عمل المفسدين].فهذه الاشياء حيثما فعلت فهي خير، كما دل على ذلك الاستثناء.
ولكن كمال الأجر وتمامه بحسب النية والإخلاص، ولهذا قال[ومن يفعل ذلك ابتغاء مرضاة الله فسوف يؤتيه أجرا عظيما]فلهذا ينبغى للعبد ان يقصد وجه الله تعالى ويخلص العمل لله في كل وقت، وفي كل جزء من اجزاء الخير ،ليحصل له بذلك الأجر العظيم، وليتعود الاخلاص، فيكون من المخلصين، وليتم له الأجر، سواء تم مقصوده أم لا، لان النية حصلت، واقترن بها ما يمكن من العمل. هـ
من تفسير السعدي رحمه الله
أبو الفداء السني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ممدوح السروى
نائب المدير
نائب المدير


احترام قوانين المنتدى :
أعلام الدول :
ذكر
عدد الرسائل : 1375
العمر : 50
تاريخ التسجيل : 27/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: الاجر العظيم   الأربعاء ديسمبر 31, 2014 5:15 pm


دمت رائعا تقدم كل جديد ومفيد
جهودك مميزة وعظيمة
تقبل مرورى وتقديرى
بارك الله فيك




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاجر العظيم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ثانوية الحاج علال بن بيتور  ::  المنتدى العام ::  المنتدى الاسلامي العام-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» التحويل بين النظامين العشري والثنائي مع الشرح
أمس في 8:00 pm من طرف أدمن

» التحويل بين أنظمة العد
أمس في 7:57 pm من طرف أدمن

» نصيحة في صورة
أمس في 6:01 pm من طرف أدمن

» حكم مصورة
الجمعة ديسمبر 02, 2016 5:31 pm من طرف أدمن

» تعزية لزميلنا دربالي عبد الحفيظ
الجمعة ديسمبر 02, 2016 4:46 pm من طرف أدمن

» برمجة الميكرومراقب 16F84
الجمعة ديسمبر 02, 2016 8:40 am من طرف أدمن

» تعزية لزميلنا كديد عيسى
الأحد نوفمبر 27, 2016 4:12 pm من طرف أدمن

» تعزية لزميلنا كديد هاشمي
الأحد نوفمبر 27, 2016 4:11 pm من طرف أدمن

» برنامج PL7 pro 4.4
السبت نوفمبر 26, 2016 4:45 pm من طرف أدمن

المواضيع المنشورة في المنتدى لا تعبر عن رأي الادارة بل عن رأي كاتبها